مظاهرات ليلية ودعوة لعصيان مدني بمصر

 

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ومناهضة الانقلاب في مصر إلى تنفيذ عصيان مدني سلمي كأداة للتصعيد ضد الحكومة المؤقتة، في وقت خرجت فيه مظاهرات ليلية رافضة للانقلاب العسكري. في الأثناء أمر النائب العام بإحالة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و14 من قيادات تحالف الشرعية إلى محكمة الجنايات بتهم جديدة بينها التحريض على العنف.

وقد تواصلت في عدة محافظات مصرية مظاهرات ليلية رافضة للانقلاب، وكانت أبرز المحافظات التي شهدت مظاهرات: القاهرة والجيزة والمنيا وأسيوط وشمال سيناء.

وخرجت مظاهرة ليلية في ملوي في محافظة المنيا تنديدا بالانقلاب العسكري، وقد طالب المتظاهرون بعودة الشرعية ورددوا هتافات مناهضة للانقلاب وحملات الاعتقال التي طالت عددا من مؤيدي الشرعية.

ورفع المتظاهرون لافتات تدعو إلى تفعيل العصيان المدني السلمي الذي طالب به التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وخرجت في حي عين شمس في القاهرة مظاهرة ليلية مناهضة للانقلاب، وجابت المظاهرة أحياء المنطقة، ورفع فيها المتظاهرون شعار رابعة ولافتات كتبوا عليها عددا من مطالبهم المتمثلة في عودة الشرعية كاملة إلى مصر.

وتظاهر عدد من أهالي حي الهرم في محافظة الجيزة ليلة أمس استجابة لدعوات التحالف الوطني لدعم الشرعية. وندد المتظاهرون الذي جابوا شوارع وأزقة الحي بالانقلاب العسكري وطالبوا بعودة الشرعية. 

المظاهرات الليلية المطالبة بعودة الشرعية تواصلت في عدة محافظات (الجزيرة-أرشيف)
المظاهرات الليلية المطالبة بعودة الشرعية تواصلت في عدة محافظات (الجزيرة-أرشيف)

مظاهرات متواصلة
وكانت مظاهرات قد خرجت في عدد من المحافظات المصرية الأحد ضمن فعاليات أسبوع "الشعب يحمي ثورته" التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، من بينها مدينة القنيطرة بمحافظة الإسماعيلية، وبئر العبد بشمال سيناء، وجرجا بمحافظة أسيوط.

وفي الإسكندرية خرجت مظاهرات في سيدي بشر وأمام مكتبة الإسكندرية احتجاجا على الانقلاب العسكري. وهاجمت قوات من الجيش والأمن المركزي الطلاب المتظاهرين أمام مبنى إدارة الجامعة بالشاطبي وأطلقت أعيرة نارية في الهواء وألقت القبض على عدد من الطلاب.

وخرجت مظاهرات في مراكز السنطة وبسيون وقطور وكفر الزيات في محافظة الغربية. كما جابت مسيرة بالدراجات قرى بمحافظة أسيوط. ونظمت سلاسل بشرية في أبو زعبل بالقليوبية وأبو رواش والعياط بالجيزة.

وعلى صعيد متصل، خرجت مظاهرات طلابية في الجيزة مناهضة للانقلاب العسكري. فقد نظم طلاب في جامعة القاهرة وقفة احتجاجية أعقبتها مسيرة ردد فيها المشاركون هتافات تطالب بإسقاط ما وصفوه بحكم العسكر، ورفعوا لافتات تؤكد رفضهم للانقلاب العسكري وتطالب بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

كما نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة المنصورة سلسلة بشرية أمام بوابة الجامعة، ونظمت وقفات مشابهة بجامعتي طنطا والزقازيق.

بديع و14 من قيادات الإخوان وتحالف الشرعية أحيلوا لمحكمة الجنايات (الجزيرة-أرشيف)
بديع و14 من قيادات الإخوان وتحالف الشرعية أحيلوا لمحكمة الجنايات (الجزيرة-أرشيف)

إحالة للجنايات
من ناحية أخرى، أمر النائب العام هشام بركات بإحالة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و14 من قيادات الإخوان وتحالف دعم الشرعية إلى محكمة الجنايات بتهم عدة، من بينها التحريض على العنف في أحداث شارع البحر الأعظم.

ومن أبرز المتهمين مع بديع في هذه القضية النائب البرلماني السابق محمد البلتاجي، والبرلماني السابق عصام العريان (نائب رئيس حزب الحرية والعدالة) والقيادي بتحالف دعم الشرعية الداعية صفوت حجازي ووزير التموين السابق باسم عودة.

وأسندت النيابة العامة إليهم تهما بالتحريض على العنف والإرهاب والقتل العمد وتشكيل عصابة لمهاجمة المواطنين وإمدادها بالأموال والأسلحة ومقاومة السلطات.

كما أسندت إلى باقي المتهمين تهما بارتكاب جرائم الإرهاب والقتل العمد والشروع فيه واستعراض القوة وفرض السطوة وحيازة أسلحة.

وكانت أحداث البحر الأعظم اندلعت يوم 15 يوليو/تموز الماضي، وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة نحو مائة آخرين أغلبهم من مؤيدي مرسي.

ومن المقرر استئناف محاكمة بديع، المحبوس حاليا على ذمة قضية أخرى اتهم فيها بالتحريض على قتل المتظاهرين المعارضين لمرسي، في 29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. علما بأنه يحاكم في هذه القضية مع اثنين من نوابه بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات