مسؤول فلسطيني: فرص نجاح المفاوضات معدومة

امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه في تعليقه على نشر الجزيرة للوثائق الفلسطينية الاسرائيلية التفاوضية
undefined
 
أكد أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أن فرص نجاح المفاوضات مع إسرائيل "معدومة" وأنها إذا استمرت بهذا الشكل "ستؤدي إلى كارثة سياسية".

وقال عبد ربه إن "الكل يعرف أن احتمال نجاح المفاوضات بالطريقة التي تجري فيها وبالأسلوب الذي تجري فيه ضئيلة جد،ا بل إنها معدومة بسبب ما نشهده من ممارسات احتلالية على الأرض وفي مجال المفاوضات والمجال السياسي".

وأشار المسؤول الفلسطيني في حديث لإذاعة فلسطين الرسمية إلى أن "العملية التفاوضية ستنتهي إلى كارثة سياسية في ظل استمرار سياسة إسرائيل الحالية".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد أجرى مساء الأحد بلندن محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وطلب منه "تكثيف" المفاوضات المباشرة مع إسرائيل التي استؤنفت هذا الصيف.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن كيري وعباس تحدثا لمدة ثلاث ساعات بينها ساعتان في اجتماع مغلق بأحد الفنادق الكبرى بالعاصمة البريطانية لندن، وهو الاجتماع الأول بينهما منذ استئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين نهاية يوليو/ تموز.

وقال هذا الدبلوماسي الذي يرافق كيري في جولة قصيرة إلى أوروبا "لقد تحدثا عن الطريقة المكثفة للمحادثات الجارية والعمل على نجاحها".

الوضع لا يشير إلى أي تقدم بالمفاوضات لكن التقدم الوحيد في مجال التوسع الاستيطاني

انتهاكات إسرائيلية
ورأى عبد ربه أن الطرفين الأميركي والإسرائيلي "هما الوحيدان المستفيدان من هذه المفاوضات" مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تريد إعطاء انطباع في ظل الأوضاع الراهنة بالمنطقة بأن هناك عملية سياسية تجري.

وأضاف أن إسرائيل تريد أن تستمر المفاوضات بهذه الطريقة في ظل صمت دولي وعربي وفلسطيني عن ممارساتها على الأرض.

وتابع المسؤول الفلسطيني أن "إسرائيل تقوم بانتهاكات على أوسع نطاق: بناء استيطاني ومصادرة أراض وانتهاك يومي للمسجد الأقصى، وتعطي ضوءا أخضر لعصابات المستوطنين وتشجعهم وتدعمهم لخلق واقع جديد في الأقصى على غرار ما تم في الحرم الإبراهيمي في الخليل".

وشدد على أن "الوضع لا يشير إلى أي تقدم في المفاوضات لكن التقدم الوحيد في مجال التوسع الاستيطاني، مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول استغلال المفاوضات للتأثير على مواقف دولية وعربية خاصة تجميد قرار الاتحاد الاوروبي بمقاطعة منتوجات المستوطنات".

وكان كيري دعا الأحد الاتحاد الأوروبي إلى وقف العمل بالتعليمات الجديدة التي أصدرها في يوليو/ تموز والتي تستثني المستوطنات في الأراضي المحتلة من تعاونه مع إسرائيل.

وفي هذا السياق، أعرب عبد ربه عن "استغرابه" لموقف كيري، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي "يتعرض لضغوط أميركية وإسرائيل للتراجع عن قراره". واتهم حكومة نتنياهو بأنها تقوم "بحملة تضليل وكذب وخداع على العالم بأنه يوجد مفاوضات، لكن بالحقيقة ما يجري هو استمرار الاستيطان والانتهاكات في ظل عدم وجود مفاوضات جدية".

المصدر : الفرنسية