وفد جنوب اليمن يعود للحوار الوطني

توقع نجاح الحوار باليمن رغم الصعوبات - تعليم اللغة العربية
undefined

قرر وفد جنوب اليمن في مؤتمر الحوار الوطني العودة إلى الحوار الذي يختتم قريبا بعدما تلقى وعودا ببحث مطالبه وفي مقدمتها بحث طبيعة العلاقة بين شمال البلاد وجنوبها في المستقبل.

وقال ياسين مكاوي أحد قادة الوفد الجنوبي خلال مؤتمر صحفي بصنعاء إن الوفد الذي قاطع الحوار قبل نحو شهر وافق على العودة بناء على الوعود التي تلقاها على مطالبه الواردة في رسالة بعث بها إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي.

كما أكد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر عودة وفد الجنوب إلى مؤتمر الحوار الاثنين بعد حصوله على "ضمانات" ببحث مطالبه، وقال إنه تم الاتفاق على آلية لحل القضية الجنوبية في إطار مؤتمر الحوار الوطني.

يشار إلى أن الحوار الوطني الشامل في اليمن بدأ في 18 مارس/آذار الماضي ويختتم في 18 من هذا الشهر. ويفترض أن يفضي إلى اتفاق على دستور جديد، وإجراء انتخابات عامة في فبراير/شباط القادم بنهاية الولاية الرئاسية المؤقتة للرئيس هادي.

وكان وفد الجنوب في مؤتمر الحوار قد قاطع المؤتمر في 12 من الشهر الماضي، واشترط لعودته انتقال الحوار إلى "التفاوض الندي" بين دولتين خارج اليمن، والإقرار بحق الجنوبيين في تقرير مصيرهم.

وعرض الوفد مطالب أخرى بينها اعتذار الحكومة في الشمال عن حرب عام 1994 التي قتل فيها نحو أربعة آلاف شخص، وهو ما استجابت له الحكومة يوم 21 من الشهر الماضي.

وقالت مصادر قريبة من مؤتمر الحوار الوطني إنه تم تشكيل لجنة من 16 عضو ستناقش شكل الدولة اليمنية، بأن تكون إما فدرالية أو كونفدرالية.

وتقاطع فصائل جنوبية أكثر تصلبا ضمن ما يعرف بالحراك الجنوبي مؤتمر الحوار الذي يهدف إلى تسوية سياسية شاملة في اليمن على أساس المبادرة الخليجية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مؤتمر الحوار الوطني بمشاركة كافة الفرقاء اليمنيين وخصوم الأمس

أعلن أعضاء بمؤتمر الحوار الوطني اليمني بصنعاء، اليوم الاثنين، اعتزامهم تشكيل إقليم شرق اليمن، الذي سيضم عدداً من المحافظات الشرقية، ضمن صيغة الدولة الاتحادية المطروحة للتوافق عليها على أجندة الحوار المنعقد منذ مارس/آذار الماضي.

Published On 26/8/2013
منصة المؤتمر الوطني لشعب الجنوب الفصيل الحراكي المشارك بالحوار الجزيرة نت

يواجه مؤتمر الحوار الوطني في اليمن الذي دخل مراحله الأخيرة مشاكل وصعوبات قد تحكم عليه بالفشل أو بعدم التوصل إلى حلول لعدد من القضايا الأساسية المعروضة عليه، خاصة في ظل تعليق الحراك الجنوبي مشاركته فيه.

Published On 29/8/2013
جمال بن عمرو - المبعوث الخاص للأم المتحدة باليمن

دعا مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر اليوم السبت إلى ضرورة حسم القضايا العالقة في مؤتمر الحوار الوطني بين اليمنيين، كقضيتي الجنوب وصعدة.

Published On 31/8/2013
تنفيذ النقاط الـ 20 الخاصة بالجنوب تعد واحدة من ابرز المطالب للفصائل الجنوبية المشاركة في الحوار(الجزيرة نت)1

تعتزم الحكومة اليمنية تنفيذ مصفوفة إجراءات لمعالجة الأوضاع بمحافظات الجنوب، وذلك في خطوات وصفها مراقبون بأنها تهدف لتخفيف الاحتقانات بالشارع الجنوبي واسترضاء ممثلي الحراك الجنوبي للعودة للحوار. وتأتي هذه الإجراءات بينما يشهد مؤتمر الحوار انتكاسة مع إعلان الحراك مؤخرا تعليق مشاركته.

Published On 1/9/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة