مقاطع مصورة لمقاتلين إيرانيين في سوريا

بث لواء داوود التابع للمعارضة المسلحة السورية على شبكة الإنترنت مقاطع مصورة قال إنها لمقاتلين إيرانيين داخل سوريا, حيث يظهر فيها ضباط إيرانيون يتنقلون في محافظات سورية عدة أثناء قيامهم بأدوار مختلفة منها التدريب والإشراف والمشاركة في مهام قتالية.

وفي اتصال لقناة الجزيرة، قال حسام السرميني مدير مكتب قائد لواء داوود من إدلب إن هذه الصور دليل واضح على مشاركة الحرس الثوري الإيراني في القتال إلى جانب النظام السوري، مؤكدا أنه تم الحصول عليها من آلة تصوير كانت بحوزة مقاتلين إيرانيين تم قتلهم على يد الثوار.

وأضاف أنه ما زالت بحوزة اللواء تسجيلات كثيرة تثبت تورط الإيرانيين في المعارك على أرض سوريا، وأن بعضها يكشف مخططات عسكرية وأسماء ووثائق وإحصاءات للمقاتلين الإيرانيين وتوزعهم وأدوارهم، موضحا أنه سيتم الكشف عنها لاحقا.

لزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنالزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنا

ومن جهته، قال رئيس تحرير وكالة مهر الإيرانية حسن هاني زادة لقناة الجزيرة إن هذه الصور "مفبركة" وإن الهدف من "فبركتها" هو تشويه سمعة إيران، وأضاف أن سوريا لا تحتاج لقوات إيرانية لأن الجيش النظامي هو الذي "يتولى مطاردة المجموعات المسلحة في سوريا".

وتعيد المعطيات التي عرضها التقرير إلى الواجهة طبيعة المعادلة الميدانية في الثورة السورية، ففي سبتمبر/أيلول 2012 أعلن القائد الأعلى لحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري في أول تصريح علني وجود عناصر من فيلق القدس الإيراني داخل سوريا، لكنه قال إنهم يقدمون المشورة فقط، ثم استدركت وزارة الخارجية الإيرانية بعد يومين بالقول إن هذه التصريحات أخرجت من سياقها نافية وجود الحرس الثوري في سوريا.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي أطلق الثوار سراح 48 إيرانيا سبق اختطافهم لمبادلتهم بنحو ألفي معتقل، وقال الثوار إنهم من الحرس الثوري وكانوا في مهمة قتالية، وفي الشهر التالي احتجت الخارجية الإيرانية على قيام السلطات العراقية بتفتيش طائرات الشحن التابعة لها والمتوجهة إلى سوريا، بينما صرح وزير الخارجية العراقي بأن بلاده غير قادرة على وقف عملية نقل السلاح من إيران إلى سوريا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

دخول إيران وحزب الله الأزمة السورية

مع قناعة خبراء بأن التدخل الأميركي سيقتصر على ضربة عسكرية محددة كقصف مقار حكومية بدمشق، فإنهم لا يستبعدون تداعيات كالتأثير على تفاوض إيران مع الأميركيين بشأن البرنامج النووي، وسعي طهران لخطة بديلة عن الأسد بتشكيل مليشيات داخل سوريا.

Published On 31/8/2013
Britain's Foreign Secretary William Hague is seen making a statement to the House of Commons in this still image taken from video, in central London June 10, 2013. Britain on Monday denied claims that its security agencies had been circumventing UK law by using information gathered on British citizens by PRISM, a secret U.S. eavesdropping programme. REUTERS/UK Parliament via Reuters TV (BRITAIN - Tags: POLITICS) NO COMMERCIAL OR BOOK SALES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء إن إيران سيكون عليها قبول المقترحات لتحقيق السلام في سوريا التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر جنيف العام الماضي قبل أن يمكنها المشاركة في أي محادثات سلام جديدة.

Published On 16/7/2013
Baghdad, -, IRAQ : Iranian Foreign Minister Mohammad Javed Zarif (L) speaks during a joint press conference with his Iraqi counterpart Hoshyar Zebari in Baghdad on September 8, 2013. Javad Zarif slammed potential US-led airstrikes against Syria as "illegal" on a visit to Baghdad Sunday, while his Iraqi counterpart warned they would hinder efforts towards a political solution. AFP PHOTO/POOL/AHMAD AL-RUBAYE

حذر وزيرا الخارجية الإيراني ونظيره العراقي من عواقب توجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري ونتائجها على المنطقة، معتبرين أن الولايات المتحدة ستشعل “حريقا” إذا ضربت دمشق. بينما شدد رئيس وزراء العراق نوري المالكي على الحل السياسي كمخرج للأزمة.

Published On 8/9/2013
A U.S. flag flies in front of the Annex I building inside the compound of the U.S. embassy in Baghdad in this December 14, 2011, file photo. The State Department travel alert was based on the same intelligence that prompted it to close 21 U.S. embassies and consulates this Sunday, chiefly those in the Muslim world, a U.S. official told Reuters on condition of anonymity, August 2, 2013. The embassies in the following countries will be closed: Afghanistan, Algeria, Bahrain, Bangladesh, Djibouti, Egypt, Iraq, Jordan, Kuwait, Libya, Mauritania, Oman, Qatar, Saudi Arabia, Sudan, the United Arab Emirates and Yemen.

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس أن الولايات المتحدة التقطت أمرا أصدره مسؤول إيراني إلى مقاتلين في العراق بمهاجمة المصالح الأميركية في بغداد إذا ضربت حكومة الرئيس باراك أوباما سوريا.

Published On 6/9/2013
المزيد من اعتداءات عسكرية
الأكثر قراءة