مظاهرات ليلية ودعوة لعصيان مدني بمصر

 

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ومناهضة الانقلاب في مصر إلى تنفيذ عصيان مدني سلمي كأداة للتصعيد ضد الحكومة المؤقتة، في وقت خرجت فيه مظاهرات ليلية رافضة للانقلاب العسكري. في الأثناء أمر النائب العام بإحالة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و14 من قيادات تحالف الشرعية إلى محكمة الجنايات بتهم جديدة بينها التحريض على العنف.

وقد تواصلت في عدة محافظات مصرية مظاهرات ليلية رافضة للانقلاب، وكانت أبرز المحافظات التي شهدت مظاهرات: القاهرة والجيزة والمنيا وأسيوط وشمال سيناء.

وخرجت مظاهرة ليلية في ملوي في محافظة المنيا تنديدا بالانقلاب العسكري، وقد طالب المتظاهرون بعودة الشرعية ورددوا هتافات مناهضة للانقلاب وحملات الاعتقال التي طالت عددا من مؤيدي الشرعية.

ورفع المتظاهرون لافتات تدعو إلى تفعيل العصيان المدني السلمي الذي طالب به التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وخرجت في حي عين شمس في القاهرة مظاهرة ليلية مناهضة للانقلاب، وجابت المظاهرة أحياء المنطقة، ورفع فيها المتظاهرون شعار رابعة ولافتات كتبوا عليها عددا من مطالبهم المتمثلة في عودة الشرعية كاملة إلى مصر.

وتظاهر عدد من أهالي حي الهرم في محافظة الجيزة ليلة أمس استجابة لدعوات التحالف الوطني لدعم الشرعية. وندد المتظاهرون الذي جابوا شوارع وأزقة الحي بالانقلاب العسكري وطالبوا بعودة الشرعية. 

المظاهرات الليلية المطالبة بعودة الشرعية تواصلت في عدة محافظات (الجزيرة-أرشيف)المظاهرات الليلية المطالبة بعودة الشرعية تواصلت في عدة محافظات (الجزيرة-أرشيف)

مظاهرات متواصلة
وكانت مظاهرات قد خرجت في عدد من المحافظات المصرية الأحد ضمن فعاليات أسبوع "الشعب يحمي ثورته" التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، من بينها مدينة القنيطرة بمحافظة الإسماعيلية، وبئر العبد بشمال سيناء، وجرجا بمحافظة أسيوط.

وفي الإسكندرية خرجت مظاهرات في سيدي بشر وأمام مكتبة الإسكندرية احتجاجا على الانقلاب العسكري. وهاجمت قوات من الجيش والأمن المركزي الطلاب المتظاهرين أمام مبنى إدارة الجامعة بالشاطبي وأطلقت أعيرة نارية في الهواء وألقت القبض على عدد من الطلاب.

وخرجت مظاهرات في مراكز السنطة وبسيون وقطور وكفر الزيات في محافظة الغربية. كما جابت مسيرة بالدراجات قرى بمحافظة أسيوط. ونظمت سلاسل بشرية في أبو زعبل بالقليوبية وأبو رواش والعياط بالجيزة.

وعلى صعيد متصل، خرجت مظاهرات طلابية في الجيزة مناهضة للانقلاب العسكري. فقد نظم طلاب في جامعة القاهرة وقفة احتجاجية أعقبتها مسيرة ردد فيها المشاركون هتافات تطالب بإسقاط ما وصفوه بحكم العسكر، ورفعوا لافتات تؤكد رفضهم للانقلاب العسكري وتطالب بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

كما نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة المنصورة سلسلة بشرية أمام بوابة الجامعة، ونظمت وقفات مشابهة بجامعتي طنطا والزقازيق.

بديع و14 من قيادات الإخوان وتحالف الشرعية أحيلوا لمحكمة الجنايات (الجزيرة-أرشيف)بديع و14 من قيادات الإخوان وتحالف الشرعية أحيلوا لمحكمة الجنايات (الجزيرة-أرشيف)

إحالة للجنايات
من ناحية أخرى، أمر النائب العام هشام بركات بإحالة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و14 من قيادات الإخوان وتحالف دعم الشرعية إلى محكمة الجنايات بتهم عدة، من بينها التحريض على العنف في أحداث شارع البحر الأعظم.

ومن أبرز المتهمين مع بديع في هذه القضية النائب البرلماني السابق محمد البلتاجي، والبرلماني السابق عصام العريان (نائب رئيس حزب الحرية والعدالة) والقيادي بتحالف دعم الشرعية الداعية صفوت حجازي ووزير التموين السابق باسم عودة.

وأسندت النيابة العامة إليهم تهما بالتحريض على العنف والإرهاب والقتل العمد وتشكيل عصابة لمهاجمة المواطنين وإمدادها بالأموال والأسلحة ومقاومة السلطات.

كما أسندت إلى باقي المتهمين تهما بارتكاب جرائم الإرهاب والقتل العمد والشروع فيه واستعراض القوة وفرض السطوة وحيازة أسلحة.

وكانت أحداث البحر الأعظم اندلعت يوم 15 يوليو/تموز الماضي، وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة نحو مائة آخرين أغلبهم من مؤيدي مرسي.

ومن المقرر استئناف محاكمة بديع، المحبوس حاليا على ذمة قضية أخرى اتهم فيها بالتحريض على قتل المتظاهرين المعارضين لمرسي، في 29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. علما بأنه يحاكم في هذه القضية مع اثنين من نوابه بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Members of the Muslim Brotherhood and supporters of deposed Egyptian President Mohamed Mursi chant slogans at Rabaa Adawiya Square, where they are camping in the Nasr city area, east of Cairo August 11, 2013. Leaders of Mursi's Muslim Brotherhood mounted a stage at the site on Sunday to demand that he brought back to power. Egyptian police are expected to start taking action early on Monday against supporters of Mursi who are gathered in protest camps in Cairo, security and government sources said on Sunday, a move which could trigger more bloodshed.

تواصلت المظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بعدد من المحافظات والجامعات المصرية، في وقت أمر فيه النائب العام بإحالة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و14 من قيادات تحالف دعم الشرعية إلى محكمة الجنايات بتهم جديدة بينها التحريض على العنف.

Published On 8/9/2013
An Egyptian Apache helicopter flies in the direction towards al-Jura district in El-Arish city from Sheikh Zuwaid, around 350 km (217 miles) northeast of Cairo May 21, 2013. Egypt's army and police stepped up roadblocks in an area of northern Sinai as they tried to track down militant Islamists who kidnapped seven security officers last week, a security source said on Tuesday. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY)

أعلن المتحدث باسم الجيش المصري أن قوات الجيش والشرطة مستمرة في أكبر عملية عسكرية بشمال شبه جزيرة سيناء لتطهيرها من “الإرهاب”. كما أفاد شهود عيان بأن الجيش واصل غاراته على مناطق جديدة بعد غارات الأمس التي أوقعت تسعة قتلى بصفوف الجماعات المسلحة.

Published On 8/9/2013
Plainclothes policemen inspect the burnt out remains of Egypt's Interior Minister Mohamed Ibrahim's car after a bomb attack and assassination attempt near his house in the Nasr City district of Cairo September 5, 2013. Ibrahim survived an assassination attempt unscathed on Thursday when a car bomb blew up his convoy and he said afterwards that a wave of terrorism by opponents of the military-installed government was just beginning.

أعلنت جماعة “أنصار بيت المقدس” المتمركزة بشبه جزيرة سيناء اليوم الأحد مسؤوليتها عن التفجير الذي استهدف موكب وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم يوم الخميس، وفق ما جاء في بيان نشر على مواقع إلكترونية.

Published On 8/9/2013
epa03803873 People stand next to the bodies of killed supporters of ousted president Mohamed Morsi in a field hospital at Rabaa Adawiya mosque follwoing clashes with security forces, in Cairo, Egypt, 27 July 2013. Clashes early 27 July between Egyptian police and backers of ousted Islamist president Mohammed Morsi in Cairo left 21 people dead, health authorities said. The Muslim Brotherhood put the toll at 120 people, saying they were killed in a "massacre" by the army and police near an area in north-eastern Cairo where followers of the Islamist group have been camping and protesting for four weeks. EPA/AHMED HAYMAN ATTENTION EDITORS: GRAPHIC CONTENTS

أكد تقرير طبي رسمي في مصر سقوط ضحايا مجزرتي دار الحرس الجمهوري والنصب التذكاري في العاصمة القاهرة في يوليو/تموز الماضي بطلقات حية، لكنه تجنب تحديد نوعية السلاح المستخدم.

Published On 9/9/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة