العريان يهاجم الانقلاب ويدعو للعصيان المدني

خطاب - عصام العريان / عضو جماعة الأخوان المسلمين في ميدان رابعة
undefined

قال عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة في مصر إن الانقلابيين فشلوا في فرض انقلابهم كأمر واقع بعدما رفضه قطاع كبير من الشعب المصري، داعيا إلى تفعيل آليات العصيان المدني والتأكيد على السلمية.

وفي رسالة وجهها للشعب المصري وأعضاء وقيادات الحزب، دعا العريان إلى ضرورة استكمال ثورة 25 يناير لتحقيق كامل أهدافها والقضاء على الاستبداد والتبعية والدكتاتورية.

كما دعا إلى تفعيل التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب وتوسيع قاعدة المشاركين فيه. واعتبر العريان أن من أولويات المرحلة الحالية تفعيل آليات العصيان المدني والتأكيد على السلمية وثقافة اللاعنف.

وأضاف أن الوطن على شفا هاوية اقتصادية ومالية قد تكون هي النهاية لذلك الانقلاب "فلا أمن ولا استقرار ولا استثمار ولا إدارة محلية ولا حكومة قادرة على العمل, وهذا هو جوهر العصيان المدني، وهنا تكمن مقبرة الانقلابيين ونهاية المؤامرة الانقلابية".

وأشار العريان في رسالته إلى "توالى الخلافات الشديدة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً بين أركان الانقلاب، فهم لم يجمعهم إلا كراهية الشعب واحتقاره وكراهية فصيل سياسي آمن بالتعددية واحترام القيم والتقاليد والوسائل الديمقراطية".

وأكد أن الكراهية لا تقيم مجتمعاً وأن الإقصاء والعزل السياسي لا يحقق نظاماً ديمقراطياً, وأن العقلية الأمنية القمعية لا تحقق أمناً ولا سلاماً اجتماعياً, وأن التبعية لا تحقق استقلالاً وطنياً, وأن الفساد الذى ينخر أهم مؤسسات الدولة في القضاء والشرطة والجيش والمخابرات ووصل إلى المؤسسات الدينية لا يمكن أن يحقق استقراراً ولا أمناً ولا عدالة.

كما شدد نائب رئيس حزب الحرية والعدالة على ضرورة تشكيل لجان لرفع الظلم عن المتهمين ظلماً وعدوانا بالعنف والإرهاب، على حد قوله.

ودعا العريان إلى الوحدة وعدم التنازع لأن المعركة طويلة وتحتاج إلى نفس طويل، معتبرا أن الوصول إلى قطاعات أخرى من الشعب هو الواجب الأهم الآن.

وفي الوقت الذي حيا فيه الشعب المصري، هاجم العريان بشدة من أسماهم "رموز الانقلاب الدموي الفاشي الذي يقوده عسكريون وقضاة وساسة ورموز المؤسسات الدينية الإسلامية والمسيحية وخطط لها رجال مخابرات العدو الصهويني والمخابرات السعودية ومولته خزائن الإمارات وشارك فيه رجال المخابرات المصرية من أجل تحطيم النجاحات التي حققتها الثورة المصرية" كما حمل على من أسماهم "التابعين من أنصار أوسلو وحكام الأردن" فـ "هم الذين أيدوا الانقلاب العسكري".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

خطاب - عصام العريان / عضو جماعة الأخوان المسلمين في ميدان رابعة

قال عصام العريان القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة في تسجيل مصور إن الشعب المصري يخوض معركته لاسترداد حريته وكرامته بعد أن انتهى عهد الانقلابات في العالم، داعيا للخروج في مظاهرات غدا الجمعة لاستكمال ثورة 25 يناير.

Published On 29/8/2013
Members of the Muslim Brotherhood and suporters of ousted President Mohamed Morsi march through Cairo's Moandessen neighborhood on September 6, 2013. Thousands of supporters of ousted Egyptian president Mohamed Morsi turned out for protests in Cairo after Friday prayers, despite a sustained crackdown on Islamists by the country's new authorities. AFP PHOTO/MAHMOUD KHALED

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ومناهضة الانقلاب في مصر لتنفيذ عصيان مدني سلمي كأداة للتصعيد ضد الحكومة المؤقتة،في وقت خرجت فيه مظاهرات ليلية رافضة للانقلاب. في الأثناء أمر النائب العام بإحالة المرشد العام للإخوان و14 من قيادات تحالف الشرعية إلى محكمة الجنايات.

Published On 9/9/2013
EGY01 - Cairo, -, EGYPT : An image grab taken from Egyptian state TV shows Egypt's army chief General Abdel Fattah al-Sisi giving a live broadcast calling for public rallies this week to give him a mandate to fight "terrorism and violence," as Mohamed Morsi's supporters continue to protest against his ouster. AFP PHOTO/EGYPTIAN TV == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / EGYPTIAN TV" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

أعلن في القاهرة تأسيس حملة “كمل جميلك” لدعم ترشح الفريق عبد الفتاح السيسي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لرئاسة الجمهورية. وقال مؤسس الحملة نصر الله رفاعي إن السيسي هو خير من يقود البلاد بالمرحلة القادمة بعد أن أنقذها من حكم الإخوان.

Published On 9/9/2013
مصر سباق الرئاسة / أحمد شفيق 20/04/2012

قال أحمد شفيق آخر رئيس وزراء بعهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك إنه يؤيد ترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسي رئيسا بالانتخابات الرئاسية المقبلة مما زاد من التكهنات بأن الرجل الذي عزل أول رئيس منتخب بمصر يمكن أن يصبح رئيسا للدولة.

Published On 9/9/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة