سليمان: الإرهاب وإسرائيل يهددان لبنان

 
حذر الرئيس اللبناني ميشال سليمان أمس الخميس من أخطار خارجية تهدد بلاده مصدرها إسرائيل والإرهاب الدولي، كما حذر من تأثير الوضع السوري على الداخل اللبناني.
 
وقال سليمان -خلال رعايته لاحتفال بمناسبة العيد الـ68 للأمن العام- إن إسرائيل ترى في النموذج اللبناني خطرا على كيانها العنصري، لذلك تحاول باستمرار زرع الفتنة بين مكوناته.

واتهم إسرائيل بالاعتداء على سيادة لبنان وانتهاك القانون والشرعية الدوليين.

من جهة ثانية، قال الرئيس اللبناني إن "الإرهاب يشكل خطرا جديا على لبنان. وأضاف أن التفجيرات وإطلاق الصواريخ وعمليات الخطف تمثل نموذجا لما يعده الإرهاب الدولي لبلاده.

وقال إن التصدي لخطر الإرهاب مسؤولية الجميع، وينطلق من التسليم بسيادة حكم القانون واحترام الدستور. وطالب الأقطاب السياسية بتأمين الحد الأدنى من الاتفاق على "بناء البيت الوطني الواحد" بما يحافظ على ديمومة الدولة.

الوضع السوري
إلى ذلك، حذر الرئيس اللبناني من تداعيات الوضع العربي بشكل عام والسوري بشكل خاص على بلاده.

وقال إن لبنان يواجه أخطارا داخلية ناتجة عن الانقسام السياسي الأعمى والحسابات الظرفية والقراءات الملتبسة لما "يجري في محيطنا العربي، ولا سيما في الشقيقة سوريا".

وفي سياق آخر، انتقد الرئيس اللبناني واقع المؤسسات الرسمية في بلاده. وقال إن "الوضع الراهن للمؤسسات لا يدعو إلى الاطمئنان بعدما سادت ثقافة الفساد وعدم الولاء للوظيفة".

لكنه حذر من اليأس، وحث على الإصلاح السياسي ووضع قانون انتخابي يؤمن المناصفة بين مكونات الشعب ويؤدي لإصلاح إداري في نهاية المطاف.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

وصفت قوة حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان “يونيفيل” أحدث توغل إسرائيلي في لبنان بالخرق الخطير لوقف إطلاق النار القائم منذ سنوات.

29/8/2013

قال الجيش اللبناني اليوم السبت إنه اعتقل خمسة سوريين عثر على متفجرات في حوزتهم ويشتبه في أنهم كانوا يعتزمون مهاجمة موكب للشيعة يوم الأحد، وذلك في وقت تتزايد المخاوف من تداعيات القتال الجاري في الجارة سوريا وانقسام اللبنانيين إزاء تلك الأزمة.

24/11/2012

بعد التفجيرات التي هزت لبنان، أصبح التساؤل ملحا عما إذا كان البلد ذو التركيبة الطائفية الهشة يحث الخطى نحو الحرب الأهلية من جديد. وبينما يعتبر البعض أن الفتنة أطلت برأسها يستبعد آخرون الاقتتال الأهلي بحكم وعي النخبة بأنه يمثل انتحارا سياسيا للجميع.

28/8/2013

ادعى القضاء اللبناني اليوم الجمعة على خمسة أشخاص هم ثلاثة لبنانيين بينهم رجلا دين وسوريان أحدهما نقيب في الجيش في قضية تفجير سيارتين مفخختين الأسبوع الماضي في طرابلس (شمال)، مما أدى إلى مقتل 45 شخصا، وفقا لمصدر قضائي.

30/8/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة