الرياض: الفيصل لم يصرح لفوكس نيوز بشأن مصر

نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية جملة وتفصيلا التصريحات المنسوبة لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بشأن مصر، والمنقولة عن قناة فوكس نيوز الأميركية.

وقال المصدر إن الفيصل لم يلتقِ أو يتحدث مع قناة فوكس نيوز الإخبارية الأميركية أو غيرها من وسائل الإعلام مؤخراً.

وكانت مواقع على شبكة الإنترنت تناقلت تصريحات منسوبة لقناة "فوكس نيوز" قيل فيها على لسان الفيصل إن السعودية ساعدت مصر قبل الثورة وبعدها.

وأن السعودية قدمت مبالغ مالية ضخمة بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي لمساعدة مصر في التغلب على الأزمة السياسية في البلاد والركود الاقتصادي الخانق.

وأضاف الفيصل -في التصريح الذي تم نفيه- أن دعم الرياض للقاهرة لن يستمر إلى الأبد وأن على الحكومة المصرية العثور سريعاً على حل للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي.

وكان السفير السعودي لدى القاهرة أحمد قطان قد كشف أواخر أغسطس/آب المنصرم عن أن بلاده تدرس طلباً تقدمت به مصر يتضمن تفاصيل احتياجاتها المالية خلال العام المقبل لدعم اقتصادها المتداعي وذلك ضمن "خطة مارشال" تقدم بها رئيس الوزراء المصري المؤقت حازم الببلاوي لدول في الخليج. 

تجدر الإشارة إلى أن السعودية كانت قد قررت، بعد وقت قصير من إطاحة الجيش المصري بالرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز، تقديم حزمة مساعدات لمصر بخمسة مليارات دولار، تشمل مليارين على شكل وديعة نقدية بالبنك المركزي المصري، ومليارين آخرين على شكل منتجات نفطية وغاز، ومليارا خامسا يقدم نقدا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز اليوم الجمعة إن بلاده تدعم مصر في مواجهة ما اعتبره “إرهابا”، ودعا الدول العربية لدعم السلطة القائمة في مصر. وقد أنضمت الأردن للسعودية في تأييد إجراءات الحكومة المصرية كما انضمت لهما دولة الإمارات.

16/8/2013

وجهت الرئاسة المصرية ومشيخة الأزهر الشكر للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز لموقفه من دعم القاهرة “ضد الارهاب” في الوقت الذي أعلنت الأردن والإمارات والبحرين دعمها للموقف السعودي، بينما دعت الكويت لضبط النفس، وأعلنت تأييدها للحكومة المصرية.

16/8/2013

حذرت السعودية أمس الأحد الغرب من ممارسة ضغوط على الحكومة المصرية لوقف الحملة على أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، في حين أعلن الاتحاد الأوروبي عزمه على مراجعة علاقاته مع مصر خلال الأيام القادمة.

19/8/2013

كشف أحمد قطان السفير السعودي في القاهرة عن دراسة بلاده طلبا قدمته لها مصر يتضمن تفاصيل احتياجاتها المالية خلال العام المقبل لدعم اقتصادها المتداعي. وذلك ضمن “خطة مارشال” تقدم بها رئيس الوزراء المصري المؤقت حازم الببلاوي لدول في الخليج لدعم بلاده.

29/8/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة