الاحتلال يقتحم الأقصى ويعتقل فلسطينيين

Israeli riot police fire stun grenades during clashes with Palestinian stone-throwers (unseen) following Friday prayers at Jerusalem's al-Aqsa mosque compound on September 6, 2013. Israeli police said 15 Palestinian protesters were arrested. The Al-Aqsa compound, which lies in Jerusalem's Old City, is a flashpoint because of its significance to both Muslims and Jews. AFP PHOTO / AHMAD GHARABLI
undefined

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة المسجد الأقصى واعتقلت فلسطينيين كانوا يحتجون على تواتر اعتداءات المستوطنين على المسجد.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها اعتقلت 15 فلسطينيا إثر مواجهات بينها وبين مصلين داخل المسجد الأقصى.

واندلعت المواجهات عقب صلاة الجمعة في ظل توتر بالقدس المحتلة بسبب دعوات جهات يهودية يمينية متطرفة لاقتحام الأقصى، الذي تقول تقارير إنه تم اكتشاف مزيد من الأنفاق تحته مما يزيد مخاطر تعرضه لأضرار جسيمة.

واقتحمت قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى واستخدمت القنابل المدمعة مما نتج عنه اختناق عشرات المصلين.

وحاول مصلون منع عناصر الجيش والشرطة الإسرائيليين من اقتحام باحات المسجد من خلال رشقهم بالحجارة, إلا أن قوات الاحتلال تمكنت من إخراج المحتجين. وقال شهود عيان إن الاحتلال حاصر المصلين داخل المسجد، وألقى قنابل الغاز في داخله.

وتحدثت الشرطة الإسرائيلية عن إصابة أحد عناصرها خلال الاشتباكات التي شارك فيها مئات المصلين حسب قولها.

وتأتي المواجهات في المسجد الأقصى مع احتفال الإسرائيليين بثاني أيام السنة اليهودية الجديدة, والتي سبقها تأهب أمني في القدس المحتلة وحول المسجد الأقصى.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رفع الاحتلال الطوق الأمني الذي فرضه لساعات على الأقصى المبارك، في يوم النفير الذي دعت إليه جماعات فلسطينية لمنع متطرفين يهود من اقتحام المسجد المبارك. بالأثناء رحلت أبعدت إسرائيل زعيم الحركة الإسلامية عن القدس رغم رفضه التوقيع على شروط إطلاق سراحه.

4/9/2013

وصف ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية (فتح) اليوم الأربعاء المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية بأنها “عقيمة” ولن تكون مثمرة بدون ضغط كبير من واشنطن. وذلك في وقت أعلنت فيه واشنطن أن مبعوثها شارك في اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

4/9/2013

في وقت صعّدت فيه أذرع الاحتلال والاستيطان الإسرائيلية من استهدافها للبشر والحجر بالقدس المحتلة مستغلة الاضطراب في مشهد الثورات العربية، رد الفلسطينيون في الداخل والقدس بنفير على مدار السنة.

5/9/2013

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل اليوم الخميس وغدا الجمعة بحجة احتفال المستوطنين بعيد رأس السنة العبرية. واعتبرت السلطة الفلسطينية وهيئة الأوقاف القرار انتهاكا صريحا لحرمة المسجد وحرية العبادة التي كفلتها كافة المواثيق والأعراف الدولية.

5/9/2013
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة