اغتيال ضابط مخابرات وعقيد متقاعد باليمن

Policemen inspect the site of a suicide bombing outside the police academy in Sanaa July 11, 2012. At least 22 people were killed in a suicide bombing at a police academy in the Yemeni capital Sanaa on Wednesday, an attack, police investigators said bore the hallmarks of al Qaeda. REUTERS
undefined

اغتال مسلحون يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب في غضون ساعات ضابط استخبارات وآخر متقاعدا من الجيش بلحج وحضرموت جنوبي البلاد، في تجدد لعمليات الاغتيال التي تستهدف أمنيين وعسكريين.

وقالت مصادر أمنية إن مسلحيْن يستقلان دراجة نارية قتلا اليوم الجمعة بالرصاص ضابطا في الأمن السياسي (المخابرات) هو المقدم عمر محفوظ لدى خروجه من مسجد في محافظة حضرموت جنوبي شرقي اليمن.

وأكد مصدر أمني أن منفذي الهجوم من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يخوض منذ سنوات مواجهة مع السلطات ويتعرض عناصره للاستهداف جوا بواسطة طائرات أميركية بلا طيار.

وكان مسلحون يعتقد أنهم من التنظيم نفسه قد اغتالوا مساء أمس الخميس بالطريقة نفسها العقيد المتقاعد من الجيش عبد المجيد السلامي في محافظة لحج.

وقال مصدر أمني إن السلامي اغتيل بالقرب من منزله في حي المجحفة بمدينة لحج جنوبي البلاد, مضيفا أن شخصين يستقلان أيضا دراجة نارية أطلقا الرصاص على الضحية ولاذا بالفرار.
 
وكانت عملية اغتيال مماثلة وقعت الجمعة الماضية في بلدة لبعوس بمحافظة لحج، وأودت بحياة العقيد في جهاز الأمن السياسي حسن علي المنصوري.

ويتركز نشاط القاعدة في جزيرة العرب إلى حد كبير في جنوب شرق اليمن, ووجد التنظيم فسحة ليوسع نشاطه ويسيطر على بلدات خلال وبعد الثورة اليمنية التي اندلعت مطلع عام 2011. وتقول السلطات اليمنية إن التنظيم يسعى من خلال عمليات الاغتيال إلى تقويض الاستقرار الداخلي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Yemeni President Abdo Rabbo Mansour Hadi listens to the translation in the Treaty Room of the State Department as he and US Secretary of State Kerry deliver remarks to the media after they conducted a bilateral meeting on July 29, 2013, in Washington.

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الأحد إن الهجوم الذي نفذه مسلحون مساء أمس السبت ضد رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة “فردي ومعزول”. مؤكدا على مواجهته بـ”الحزم” باعتباره “عملا إجراميا يستحق العقاب الرادع”.

Published On 1/9/2013
قرارات الرئيس هادي بإقالة أقارب صالح من الجيش والأمن لاقت تأييد اليمنيين

أكد محللون أن الخلاف الجديد بين الرئيس اليمني عبد ربه هادي وسلفه المخلوع علي صالح سببه جملة متغيرات محلية ودولية يحاول كل طرف استثمارها لصالحه بحسب المتاح له، مما قد تكون له تداعيات سلبية على مسار العملية الانتقالية التي تقترب من نهايتها.

Published On 2/9/2013
انتشار السلاح وحمله في شوارع المدن يثير القلق من تزايد حوادث العنف والاغتيالات

اعتبر محللون سياسيون يمنيون أن محاولة اغتيال رئيس الحكومة ووزير الإعلام تهدف لإفشال العملية الانتقالية وإدخال البلاد في أتون حالة من الفوضى قد تؤدي لإرباك مؤتمر الحوار أو على الأقل تعيق تطبيق مخرجاته الرامية لمعالجة القضايا المختلفة.

Published On 3/9/2013
A picture taken on April 10, 2012 with a mobile phone shows a Yemeni tribal gunmen helping the government forces in their battle against the Al-Qaeda network gathering in the southern town of Loder in Yemen's Abyan province where at least 124 people were killed in 48 hours of clashes sparked when militants linked to Al-Qaeda raided an army barracks there on April 9. Yemeni soldiers backed by tribesmen fought over the past two days the extremists who vowed to retake a strategic town. AFP PHOTO/STR

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر محلية أن عنصرين من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قتلا في اشتباكات وقعت في أبين بجنوب اليمن بين عناصر التنظيم ومسلحين تابعين للجان الشعبية الموالية للحكومة اليمنية.

Published On 3/9/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة