متطرفون يهود يقتحمون باحات الأقصى

Israeli riot police are deployed at Jerusalem's Al-Aqsa mosque during clashes with Palestinian demonstrators gathering in solidarity with hunger-striking Palestinian prisoners on February 22, 2013. Palestinians demanding the release of hunger-striking prisoners clashed with Israelis in the West Bank and east Jerusalem, as three fasting inmates were taken to hospitals. AFP PHOTO/AHMAD GHARABLI
undefined

اقتحم عشرات المتطرفين اليهود صباح اليوم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة برفقة حراسات مشددة من الوحدة الخاصة بالشرطة الإٍسرائيلية.

وقال مصدر أمني مقدسي إن ما يزيد على أربعين مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات صغيرة ومتتالية، وتجولوا في باحاته لا سيما القباب في الساحة.

وأشار إلى أن المتطرفين عمدوا إلى استفزاز طلاب المساطب العلمية الإسلامية في ساحات المسجد.

ويأتي اقتحام اليوم بعد عدة محاولات سابقة خلال الأيام الأخيرة قام بها متطرفون يهود لاقتحام المسجد.

وحرص الفلسطينيون خلال الأيام السابقة على الاعتكاف في المسجد لمواجهة أي محاولة لاقتحامه، واضعين في اعتبارهم احتمال منع قوات الاحتلال المسلمين القادمين من خارجه من الدخول إليه.

وتفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ فترة  قيودا على دخول المصلين للحرم القدسي الشريف، وشددت إجراءاتها في البلدة القديمة في القدس تحسبا لوقوع مواجهات مع شباب فلسطينيين.

وكانت سلطات الاحتلال قد منعت من تقل أعمارهم عن خمسين عاما من التوجه للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الماضية، كما كثفت القوات الإسرائيلية وجودها في القدس والبلدة القديمة وعند بوابات المسجد الأقصى والأحياء المحيطة به.
 
والأربعاء الماضي هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المعتكفين في الأقصى لتأمين دخول متطرفين يهود، موقعة عددا من الجرحى.

وعلى الإثر أعربت دار الإفتاء بالقدس والهيئة الإسلامية ومجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية بالأردن في بيان مشترك عن استنكارها للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمسجد الأقصى، ومحاولات المتطرفين اليهود انتهاك حرمته بشكل متكرر وفرض واقع جديد.

ورفض البيان مزاعم الشرطة الإسرائيلية بأن وجودها في ساحات الأقصى لحمايته والحفاظ عليه، واعتبرته غطاء لحماية المتطرفين اليهود.

من جهة أخرى أدانت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث -أمس في بيان- بشدة اعتداء أربعة مستوطنين يهود ينتمون لجماعة "دفع الثمن" المتطرفة على مقبرة مسيحية في منطقة مسجد النبي داود في القدس.

وذكرت المؤسسة أن الاعتداء أسفر عن تحطيم شواهد 51 قبرا في المقبرة المسيحية، واصفة العمل بـ"الإرهابي الجبان".

وأشارت إلى أن الاعتداء السافر يستهدف الوجود العربي والإسلامي والمقدسات على حد سواء في مدينة القدس.

وحملت المؤسسة سلطات الاحتلال المسؤولية لتساهلها مع هذه العصابات، مما يعطيها الضوء الأخضر لارتكاب المزيد من الجرائم.

وشددت مؤسسة الأقصى على "أن المقدسات الإسلامية والمسيحية تمثل الجذور الفلسطينية، وأن أي اعتداء عليها من قبل الجماعات اليهودية لن يزيد الفلسطينيين إلا تمسكا وتشبثا بها "لأنها هي الماضي والحاضر وستظل المستقبل".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الاحتلال يمنع المصلين دون الخمسين من الصلاة

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من تقل أعمارهم عن 50 عاما من دخول المسجد الأقصى، وكثفت وجودها في القدس والبلدة القديمة. جاءت هذه الإجراءات عقب اجتماع عقدته قيادة الشرطة الإسرائيلية واستمعت فيه إلى تقارير ادعت أن شبانا فلسطينيين ينوون الإخلال بالنظام العام.

Published On 27/9/2013
تقرير: مواجهات بالضفة - مواجهات سابقة مع جيش الاحتلال على حاجز حواره جنوب مدينة نابلس- الجزيرة نت

أصيب العديد من الفلسطينيين في مواجهات عنيفة اليوم الجمعة مع قوات الاحتلال في مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وذلك في احتجاجات دعا لها ائتلاف شباب الانتفاضة تحت عنوان “جمعة الأقصى”.

Published On 27/9/2013
ائتلاف شباب الانتفاضة يدعو إلى جمعة غضب دفاعا عن المسجد الأقصى

دعا “ائتلاف شباب الانتفاضة” الأربعاء مختلف الفصائل والقوى الوطنية إلى المشاركة في جمعة الأقصى بعد أيام من دعوته إلى انتفاضة ثالثة دفاعا عن أولى القبلتين في مواجهة الهجمة الإسرائيلية المتصاعدة عليه.

Published On 25/9/2013
هدوء بالأقصى بعد إفشال اقتحامه (من مؤسسة الأقصى للجزيرة نت)

عاد الهدوء إلى باحات المسجد الأقصى ظهر اليوم، بعد أن أفشل الفلسطينيون محاولة لاقتحامه من قبل جماعات يهودية متطرفة، وعقب مواجهات اندلعت في باحاته بين مصلين مرابطين بداخله وقوات من جيش الاحتلال التي اقتحمته بعشرات الجنود.

Published On 25/9/2013
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة