أحكام بالسجن بحق 52 من إخوان مصر

epa03824017 Egyptian security forces escort with a protester arrested during the clearing of one of the two sit-ins of ousted president Morsi supporters, at Nahda square, near Cairo University, Cairo, Egypt, 14 August 2013
undefined

قضت المحكمة العسكرية بمحافظة السويس المصرية اليوم الثلاثاء بسجن 52 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، من بينهم واحد حُكم عليه بالسجن المؤبد (25 عاما) وثلاثة بالسجن 15 عاما و48 بمدد تتراوح بين 5 و10 سنوات بينما برأت المحكمة 12 آخرين، بحسب ما أعلن مصدر عسكري.

ويعد هذا أول حكم قضائي يصدر ضد أعضاء من الإخوان المسلمين منذ أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وقد ألقي القبض على 64 من مؤيدي الرئيس المعزول خلال اشتباكات اندلعت في السويس منتصف أغسطس/آب الماضي بين مؤيدين له وقوات الجيش، في أعقاب فض اعتصامي ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة في 14 أغسطس/آب الماضي.

وأدانت المحكمة المتهمين بحيازة أسلحة نارية وطلقات خرطوش، وباستعمال القوة والعنف في التعدي على جنود تابعين للجيش الثالث الميداني (المكلف بتأمين منطقة قناة السويس) يوم 14 أغسطس/آب الماضي، وهم الجنود الذين كانوا مكلفين بتأمين المنشآت الحيوية بمنطقة الخدمات ومحيط ديوان عام محافظة السويس.

وبدأت محاكمة المتهمين في 24 أغسطس/آب بعد أن وجهت لهم النيابة العسكرية تهمة إطلاق النار على جنود الجيش ورشقهم بالمولوتوف والحجارة والعبوات الحارقة، وإتلاف مركبات الجيش التابعة لقوات التأمين التي كانت منتشرة في شارع الجيش بالسويس.

وألقت قوات الأمن القبض على العديد من قيادات وكوادر جماعة الإخوان منذ الإطاحة بمرسي، الذي أحالته النيابة العامة قبل يومين إلى محكمة الجنايات بتهمة التحريض على القتل أثناء ما يعرف بأحداث الاتحادية، وهي الاشتباكات التي وقعت بين أنصار الرئيس المعزول ومعارضيه أمام قصر الاتحادية الرئاسي في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي وقتل خلالها سبعة أشخاص على الأقل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وقفة احتجاجية لحركة صحفيون ضد الانقلاب- القاهرة- الجزيرة نت

ما أن تدخل الجيش المصري لعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من الشهر الماضي حتى توالت الفعاليات التي ترفض هذا التدخل وتصفه بأنه انقلاب عسكري، وتجلت أبرز هذه الفعاليات في مسيرات وتظاهرات فضلا عن اعتصامات بعدة ميادين رئيسية في القاهرة.

Published On 6/8/2013
Naval units secure the area after protesters burned tyres in Port Said city, 170 km (106 miles) northeast of Cairo, March 9, 2013. Egyptian protesters in Port Said untied moored speedboats used to supply shipping on the Suez Canal on Saturday, apparently hoping the boats would drift into the waterway and disrupt passing vessels, witnesses said. Port Said has been a flashpoint since January, with violent protests over death sentences given to local people in connection with a football stadium riot in which more than 70 people died last year. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

أعلنت السلطات المصرية أنها نجحت بإحباط هجوم استهدف سفينة أثناء مرورها بقناة السويس السبت بهدف “التأثير على حركة الملاحة”. وفي تطور أمني آخر أفادت الأنباء بأن السلطات اعتقلت المسؤول المفترض عن الكمين الذي قتل فيه 25 شرطيا شمال سيناء في 19 أغسطس/آب.

Published On 1/9/2013
مقر قناة السويس ببورسعيد صورة للحفظ بالأرشيف . الجزيرة نت - التصويت تم في بورسعيد وسط حراسة أمنية مشددة - اقتراع بور سعيد ..مشاركة متزايدة وحضور للجيش و خروقات - خالد شمت- بورسعيد

توقفت حركة الملاحة بشكل جزئي اليوم في قناة السويس، ومنع عبور السفن في اتجاهي الشمال والجنوب إثر غرق قاطرة بحرية وسط المجرى الملاحي للقناة.

Published On 7/8/2013
Supporters of the Muslim Brotherhood and Egypt's toppled president Mohamed Morsi (portrait) take part in a demonstration in Hilwan, south of Cairo, on August 30, 2013. Several thousand Egyptians protested in Cairo in support of ousted president Mohamed Morsi, their turnout far lower than hoped for by the harried Islamists who called for mass rallies.

واصلت سلطات الانقلاب في مصر تنفيذ اعتقالات طالت قيادات بجماعة الإخوان فضلا عن شخص قيل إنه مسؤول عن هجوم راح ضحيته 25 جنديا في شمال سيناء قبل نحو أسبوعين، في حين تعهدت جماعة الإخوان المسلمين بمواصلة التظاهر حتى “استرداد الثورة”.

Published On 1/9/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة