حزب البارزاني يفوز بانتخابات كردستان العراق

epa03876938 Kurdistan Region President Massoud Barzani casts his ballot for the Iraqi provincial election at a polling station in Erbil, northern Iraq, 21 September 2013.
undefined

أعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في العراق مساء السبت فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني في انتخابات برلمان إقليم كردستان، تليه حركة التغيير بزعامة نوشروان مصطفى، فيما جاء ثالثا الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني.

وقالت المفوضية في مؤتمر صحفي في أربيل إنه بعد فرز 95% من أوراق الاقتراع نال حزب البارزاني أكثر من 719 ألف صوت، بينما نالت حركة "غوران" أكثر من 446 ألف صوت، مقابل 323 ألف صوت لحزب الاتحاد الوطني.

ونال حزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني أكثر من 178 ألف صوت وحل في المركز الرابع في انتخابات المحافظات الثلاث: السليمانية وأربيل ودهوك، بينما نال حزب الجماعة الإسلامية الكردستانية في العراق أكثر من 113 ألف صوت.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات -التي جرت في 21 من الشهر الجاري- نحو 73%، حيث اقترع فيها أكثر من مليون و976 ألف ناخب من بين نحو 2,8 مليون شخص يحق لهم الاقتراع.

وتنافس 32 كيانا سياسيا (قائمة) على 111 مقعدا، تمثل مجموع مقاعد البرلمان، التي خصص 30% منها للمرأة وخمسة مقاعد للمسيحيين وخمسة للتركمان ومقعد واحد للأرمن، حسب قانون البرلمان الكردستاني.

وإلى جانب برلمانه الخاص، يملك إقليم كردستان العراق قواته الأمنية الخاصة، ويعتمد تأشيرة دخول مغايرة لتلك التي تعتمدها بغداد، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المسؤوليات الرسمية التي تتولاها حكومة الإقليم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Kurdish regional president Massud Barzani casts his ballot during the Kurdistan's legislative election at a polling station on September 21, 2013 in the northern Kurdish city of Arbil. Iraq's Kurds vote for their parliament as the autonomous region grapples with disputes with the federal government while fellow Kurds fight bloody battles across the border in Syria.

يواصل الناخبون في إقليم كردستان العراق الإدلاء بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد للإقليم لدورة تشريعية تستمر أربع سنوات وسط خلافات متواصلة مع الحكومة المركزية في بغداد.

Published On 21/9/2013
يتوجه يوم غد السبت أكثر من 2.8 مليون ناخب في محافظات إقليم كردستان العراق إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 111 نائباً لبرلمان الإقليم

أُغلقت صناديق الاقتراع بكافة المراكز الانتخابية لبرلمان إقليم كردستان العراق اليوم السبت، تمهيداً لعملية فرز الأصوات، بعد إعلان مفوضية الانتخابات عن انتهاء عملية التصويت بنجاح في محافظات الإقليم الثلاث.

Published On 21/9/2013
Iraqi Kurdish electoral workers count votes at a polling station in the northern city of Arbil on September 21, 2013 for the Kurdistan's legislative election. Iraq's Kurds voted in their first election in four years as their autonomous region grapples with disputes with Baghdad while fellow Kurds fight bloody battles in neighbouring Syria.

بدأ فرز الأصوات في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، بعد أن أغلقت مراكز الاقتراع في محافظات الإقليم أبوابها في الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي، وسط منافسة قوية بين الأحزاب الكردية الكبيرة.

Published On 21/9/2013
انتخابات إقليم كردستان العراق النيابية 2013

أشارت النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق إلى تقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني، وذلك في عملية انتخابية انطلقت يوم السبت وتوزعت على محافظات الإقليم الثلاث.

Published On 23/9/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة