مصر تعيد فتح معبر رفح

epa03361671 An Egyptian armoured vehilce is seen at the Rafah border crossing in the southern Gaza strip, 14 August 2012. Egypt re-opened the Rafah crossing between Egypt and Gaza Strip for the second time since its complete closure in the wake of an attack on an Egyptian army outpost which left 16 Egyption soldiers dead on 05 August. EPA/MOHAMMED SABER
undefined

أعادت الحكومة المصرية اليوم السبت فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة جزئياً أمام أصحاب الحالات الإنسانية من المرضى وحاملي الإقامات الخارجية والطلبة.

وسيستمر فتح المعبر حتى يوم الاثنين المقبل، وذلك بعد ثمانية أيام متتالية من إغلاقه.

ويشهد معبر رفح الذي يعد المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على العالم  الخارجي، مصاعب كبيرة في عمله منذ عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وقالت الحكومة المقالة في غزة والتي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن المعبر أُغلق مدة 38 يوما خلال الشهور الثلاثة الماضية، فيما تراجعت أعداد المسافرين من خلاله من 1200 مسافر إلى أقل من ثلاثمائةٍ يومياً.

وعرضت حكومة حماس نهاية الأسبوع الماضي، استعدادها لدراسة أي آلية يتم تقديمها بهدف فتح معبر رفح شرط أن لا تتضمن أي تحكم إسرائيلي فيه.

على الصعيد نفسه قامت سلطات مطار القاهرة اليوم بترحيل 42 فلسطينياً من أهالي غزة وصلوا من الخارج لدخول القطاع عن طريق منفذ رفح البري.

وقالت مصادر أمنية بمطار القاهرة إنه تم تسليم الفلسطينيين لمندوب السفارة الفلسطينية لدى مصر حيث تم ترحيلهم إلى منفذ رفح  البري، بينما تنتظر مجموعة من الفلسطينيين قادمة من غزة للسفر إلى خارج مصر على عدد من الرحلات الدولية.

وبحسب المصادر، ستواصل السلطات المصرية استقبال الفلسطينيين من أهالي غزة يومي الأحد والاثنين خاصة الطلبة والحالات الإنسانية، بينما سيغادر حجاج غزة إلى الأراضي المقدسة يومي الأربعاء والخميس القادمين في إطار الاتفاق المبرم بينها وبين السلطات الفلسطينية.

المصدر : الألمانية