تواصل المظاهرات الطلابية بجامعات مصر

طلاب جامعة القاهرة يتظاهرون ضد الانقلاب
undefined

شهدت محافظات مصرية عدة مظاهرات طلابية تندد بالانقلاب العسكري وتطالب بعودة الشرعية المتمثلة في الرئيس المعزول محمد مرسي والمجالس المنتخبة، وذلك تلبية لدعوات تحالف الشرعية تحت شعار "الشباب عماد الثورة".

ففي العاصمة القاهرة، خرجت مظاهرة ليلية حمل فيها المشاركون لافتات تحمل شعار رابعة (نسبة إلى رابعة العدوية حيث تم فض اعتصام جماعة الإخوان المسلمين) وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وبعودة الشرعية.

وخرجت كذلك مظاهرة مناهضة للانقلاب العسكري في منطقة السيوف بالإسكندرية حمل خلالها المتظاهرون شعار رابعة، كما طالبوا بعودة الشرعية وبمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين السلميين.

‪طلاب المدارس في مصر يتظاهرون منذ بدء العام الدراسي ضد الانقلاب العسكري‬ (الجزيرة نت)
‪طلاب المدارس في مصر يتظاهرون منذ بدء العام الدراسي ضد الانقلاب العسكري‬ (الجزيرة نت)

جامعات ومدارس
وضمن المظاهرات الطلابية التي انطلقت منذ بدء العام الدراسي يوم السبت الماضي، نظم طلاب ينتمون لجماعة الإخوان في جامعة الزقازيق ثلاث مسيرات، وتجمعوا أمام مبنى رئاسة الجامعة، ونظموا سلسلة بشرية مطالبين بعودة الشرعية.

وفي الإسكندرية، تظاهر طلاب الجامعة للتنديد بالانقلاب العسكري، ورفعوا لافتات تطالب بالإفراج عن زملائهم المعتقلين وبعودة الشرعية ورحيل ما سموه حكم العسكر. وقد جابت المظاهرة مختلف أرجاء الكلية قبل أن تتجمع في إحدى الساحات.

كما نظم طلاب منطقة أبو زعبل بمحافظة القليوبية وقفة احتجاجية ضمن أسبوع "الشباب عماد الثورة" الذي دعا إليه التحالف الوطني لدعم الشرعية. وشكل طلاب الجامعات والمدارس الثانوية في المنطقة سلسلة بشرية، رفعوا خلالها شعار رابعة وصور الطلاب المعتقلين، كما رددوا هتافات ضد ما سموه حكم العسكر.

وخرج الطلاب في خمس مسيرات حاشدة، وصلوا صلاة الغائب على أرواح القتلى الذين سقطوا خلال احتجاجات مؤيدة لمرسي، مثل أحداث الحرس الجمهوري وفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما أقاموا معرضًا تجاريًا أسموه "منتجات رابعة العدوية".

واحتشد عدد من طلاب جامعة المنصورة للتنديد بالضبطية القضائية والمطالبة بعودة الشرعية، وهو ما تكرر في جامعة طنطا حيث نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفة احتجاجية في مباني كلية الهندسة.

وفي الفيوم، نظّم عدد من طالبات مدرسة عين شمس الثانوية بنات اعتصامًا داخل فناء المدرسة اعتراضًا على ما وصف بتدخل أفراد من الشرطة في مسيرة للطلاب، حيث وقع اعتداء من الشرطة على طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية وتم القبض على أربعة منهن، بحسب شهود عيان.

أما في شمال سيناء، فقد أكد المحافظ اللواء السيد عبد الفتاح حرحور ضرورة النأي بالمدارس عن أي صراعات سياسية.

وقال حرحور إن المدارس مكان لتحصيل العلم فقط وليس لأي شيء آخر وذلك في اجتماع تنفيذي مع مديري المدارس بجميع المراحل التعليمية بقاعة المؤتمرات بديوان عام المحافظة لبحث الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد الأسبوع المقبل بمحافظة شمال سيناء.

المصدر : الجزيرة + وكالات