كيري: الفلسطينيون والإسرائيليون اتفقوا على تكثيف المحادثات

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الإسرائيليين والفلسطينيين اتفقوا على تكثيف محادثات السلام بينهم وزيادة المشاركة الأميركية.

وكشف الوزير الأميركي أنه تم التوصل لهذا الاتفاق في لقائه الأخير مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكان كيري قد أعلن الأسبوع الماضي أن الفلسطينيين والإسرائيليين عازمون على مواصلة المفاوضات رغم العراقيل.

وأكد كيري أن المطلوب من الإسرائيليين هو تعليق تطبيق سياسة توسيع المستوطنات، مشددا على أن التوصل إلى اتفاق سلام سيحقق الأمن والرخاء الاقتصادي في المنطقة، وحذر في المقابل من أن فشل المسار ستكون له تداعيات سلبية.

وكان مفاوضون فلسطينيون وإسرائيليون قد عقدوا لقاءات غير رسمية ثم أخرى رسمية بواشنطن والقدس المحتلة، بيد أنه لم تظهر أي علامة على حدوث أدنى تقدم.

وبدا أن المفاوضات التي استؤنفت إثر توقف استمر ثلاث سنوات تتعثر في ظل إصرار الحكومة الإسرائيلية المعلن على بناء مزيد من المساكن للمستوطنين بالضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

وفي هذا السياق حذر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من أنه لا يمكن الاستمرار في المفاوضات في ظل الاستيطان.

وقال في وثيقة رسمية أعدتها دائرة شؤون المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية إن الحكومة الإسرائيلية تحاول من خلال الإعلانات الاستيطانية منع الفلسطينيين من الوصول إلى مائدة المفاوضات، وإنها قد تنجح في ذلك.

وأضاف أن الجانب الفلسطيني أوضح هذا الموقف للولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية وباقي دول العالم.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أكد أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أن فرص نجاح المفاوضات مع إسرائيل "معدومة" وأنها إذا استمرت بهذا الشكل ستؤدي إلى "كارثة سياسية" وذلك بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي على الأرض وفي مجال المفاوضات والمجال السياسي.

أعلن متحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه بحث في اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الأحد في لندن عملية السلام واستكمال المفاوضات الجارية مع إسرائيل.

ذكر راديو إسرائيل أن جولة مباحثات عقدت السبت بالقدس بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ومن المقرر أن تجرى جلسة أخرى بين الجانبين غدا الثلاثاء. وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية لأول مرة أمس أن المبعوث الأميركي للمحادثات الإسرائيلية الفلسطينية شارك باجتماع بين الطرفين منذ استئناف المفاوضات.

يلتقي الوزاري العربي المعني بعملية السلام وزير الخارجية الأميركي جون كيري بروما السبت القادم لتقييم "تطور المفاوضات"، وذلك بعد يوم من كشف مشاركة المبعوث الأميركي للسلام في اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وبالتزامن مع المطالبة بفك الحصار عن غزة.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة