استمرار مظاهرات "الشباب عماد الثورة" بمصر

استمرت المظاهرات المنددة بالانقلاب في مدن مصرية عدة في إطار الأسبوع الذي دعا إليه التحالف الوطني لدعم الشرعية تحت شعار الشباب عماد الثورة، إلى جانب المظاهرات الطلابية التي توالت منذ بدء العام الدراسي.

ففي مدينة كرداسة بمحافظة الجيزة، خرجت مظاهرة ليلية لكسر حظر التجوال ورفضا للانقلاب العسكري. ورفع المتظاهرون لوحات عليها شعار رابعة العدوية، ورددوا هتافات للمطالبة بعودة الشرعية.

وتشهد منطقة كرداسة عملية أمنية متواصلة منذ أيام ضد من تصفهم الشرطة بالعناصر الإرهابية.

مسيرات طلابية
وانطلقت مسيرة من أمام مديرية التربية والتعليم بدمياط منددة بالانقلاب، ورفع المشاركون فيها لافتات تحمل شعار رابعة وعلم مصر مرددين هتافات ضد حكم العسكر، وضدّ ما سموها بلطجة الداخلية.

كما نظم طلاب الجامعات مسيرات ومظاهرات للتنديد بالانقلاب العسكري وما وصفوه بالتعامل الأمني المتشدد مع المطالبين بعودة الشرعية.

الجيش المصري يواصل عملياته الأمنية في محافظة شمال سيناء (رويترز)

ففي جامعة عين شمس بالقاهرة، شارك طلاب في وقفة احتجاجية ومسيرة داخل الحرم الجامعي للتنديد بالانقلاب العسكري وممارسات الشرطة. وردد المشاركون فيها هتافات تطالب بالإفراج عن أساتذة كلية الطب بجامعة عين شمس وطلابها المعتقلين منذ فض اعتصام رابعة العدوية.

وفي جامعة الفيوم نظمت عدة حركات طلابية رافضة للانقلاب 19 سلسلة بشرية أمام كليات الجامعة، تحولت إلى مسيرة طلابية جابت أنحاء الحرم الجامعي.

ورفع الطلاب لافتات مناهضة لحكم العسكر، وصورا لزملائهم الطلاب الذين قتلوا في ما عُرف بمجازر رابعة والنهضة والحرس الجمهوري والمنصة ورمسيس.

وأكد الطلاب أن أنشطتهم مستمرة حتى يتم الإفراج عن جميع زملائهم مجددين رفضهم لقانون الضبطية القضائية.

عمليات أمنية
وبالتوازي مع هذه المظاهرات، تواصل قوات الجيش والشرطة تنفيذ عمليات أمنية في قرى محافظة شمال سيناء في إطار الحملات العسكرية المتواصلة على المحافظة لليوم الـ17 على التوالي.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شهود عيان أنهم سمعوا دوي انفجارات جراء قصف الطائرات العسكرية لقرى التومة والظهير والمقاطعة في رفح والشيخ زويد، كما وقعت مداهمات في قرى حدودية مع غزة وإسرائيل، وكذلك حملات أمنية على قرى جنوب وغرب العريش في مناطق الطويل والمزارع الجنوبية وفى الأحياء العشوائية غرب المدينة.

وقال مصدر أمني إن الحملة الأمنية التي يشنها الجيش والشرطة دخلت يومها الـ17 "بنجاح"، وأسفرت عن اعتقال أكثر من 350 من المطلوبين ومن الجماعات المسلحة منذ بدء الحملة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انفجرت عبوة ناسفة على طريق لآليات عسكرية في مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء اليوم الأحد. بينما قال مصدر أمني إن الجيش والشرطة ينفذان منذ الصباح الباكر عمليات مداهمة لمناطق بالعريش (مركز المحافظة)، مما أسفر عن اعتقال أكثر من عشرة مطلوبين.

شهد اليوم الثاني من العام الدراسي بمصر مظاهرات في مختلف الجامعات والمدارس في العديد من المحافظات تنديدا بالانقلاب العسكري، وسط حملة اعتقالات في صفوف الطلاب والمتظاهرين، غير أن القيادي بحزب الحرية والعدالة عصام العريان أكد أن ذلك لن يزرع الخوف بصفوف المتظاهرين.

عاد رئيس الأركان السابق للجيش المصري الفريق سامي عنان إلى واجهة الأحداث بجدل حول ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو الأمر الذي قوبل بهجوم إعلامي مكثف من جانب قنوات فضائية وصحف معروفة بتأييدها للانقلاب، ليخرج عنان في اليوم التالي معلنا عدم ترشحه.

تواصلت المظاهرات والمسيرات الطلابية المنددة بالانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية في مصر لليوم الثاني على التوالي. وفي هذه الأثناء أعلن مصدر أمني اعتقال 350 شخصا من المطلوبين خلال الحملة التي يقوم بها الجيش والشرطة في سيناء.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة