مقتل جندي إسرائيلي في الخليل

 
 
عوض الرجوب-الخليل
 
قتل جندي إسرائيلي مساء اليوم بعد تعرضه لإطلاق نار في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بعد يومين من مقتل جندي آخر على يد مسلح فلسطيني في قلقيلية بالضفة الغربية.
 
ورجح الجيش الإسرائيلي أن يكون الجندي قد قتل برصاص قناص فلسطيني. وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية أن الجندي أصيب برصاصة في العنق وأنه نقل في حالة موت سريري.
 
وقد فرضت قوات الاحتلال حظر التجول ودفعت بتعزيزات إلى محيط الحرم الإبراهيمي والأحياء المجاورة له عقب الحادث.

وأغلقت القوات الإسرائيلية كافة مداخل مدينة الخليل المقسمة، وشنت حملة دهم واعتقالات ولاسيما في حي أبو أسنينه إلى الجنوب من المسجد الإبراهيمي بحثا عن المنفذين.

وكانت منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل شهدت منذ ساعات ما بعد الظهر مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين، إثر إغلاق هذه القوات شارعا حيويا بالمدينة لإفساح المجال لمستوطنين لأداء طقوس دينية في مبنى فلسطيني يقع على الشارع.

ويأتي هجوم اليوم عقب مقتل جندي إسرائيلي على يد مسلح فلسطيني في منطقة قلقيلية بالضفة الغربية أمس الأول الجمعة.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية استمرار التحقيق في القضية رغم اعتقال المنفذ، ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن وزير الدفاع موشيه يعالون تعهده بمواصلة الحرب على ما سماه الإرهاب، فيما قال رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية أفيغدور ليبرمان إن قتل الجندي يثبت مجددًا أن السلطة الفلسطينية لا تنوي تحقيق السلام مع إسرائيل.

كما نقلت الإذاعة عن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون قوله إن إسرائيل ستواصل ما وصفها بالحرب ضد الإرهاب رغم التضحيات التي تكلفها.

ويأتي التوتر في الضفة الغربية في وقت يخوض فيه وفدان فلسطيني وإسرائيلي مفاوضات سرية لم تتضح الكثير من التفاصيل عنها، وسط تقارير عن عدم تحقيق أي تقدم.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن جنديا في الجيش عثر على جثته بالقرب من مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية فجر اليوم السبت، مؤكدا أن شابا فلسطينيا أقر بأسر الجندي وقتله لمقايضته بالإفراج عن شقيقه.

أبدى أهالي البلدة القديمة في القدس مخاوفهم من انهيار منازلهم مع التزايد المتسارع للتشققات في جدرانها جراء الحفريات التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية تحت الأرض، وناشدوا السلطة الفلسطينية التدخل.

دعت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة ودعم فلسطين وائتلاف أسطول الحرية السلطات المصرية لوقف ما وصفته بالعقاب الجماعي لسكان قطاع غزة وتشديد الحصار الإسرائيلي على القطاع من خلال الإجراءات المصرية في فتح وإغلاق معبر رفح البري الوحيد بين غزة والعالم الخارجي.

اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية عددا من عائلة الفلسطيني الذي قتل جنديا إسرائيليا قرب قلقيلية مساء الجمعة بهدف مبادلته بجثة شقيقه المسجون، وقال الجيش الإسرائيلي الذي عثر على جثة الجندي فجر السبت إن التحقيق ما زال مستمرا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة