النصرة تذوب في المجتمع تحسبا للضربة

مقاتلون من جبهة النصرة قرب مطار النيرب بحلب
undefined
 
أخلت جبهة النصرة لأهل الشام ودولة العراق والشام الإسلامية، وهما ذراعان لتنظيم القاعدة، مواقعهما في محافظتي درعا وحلب السوريتين تحسباً للضربة الأميركية المتوقعة.

وقال التيار السلفي الجهادي في الأردن اليوم الاثنين إن قائد دولة العراق والشام الإسلامية أبو بكر البغدادي، وزعيم جبهة النصرة لأهل الشام أبو محمد الجولاني، أصدرا أمراً لعناصرهما بإخلاء التجمعات والمجاميع التي يوجدون فيها فوراً والانصهار في المجتمع السوري تحسباً للضربة العسكرية الأميركية المتوقعة.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قرر شن ضربة عسكرية على سوريا وطلب موافقة الكونغرس على ذلك، فيما دعا وزير الخارجية جون كيري الكونغرس إلى الموافقة على تلك الضربة العقابية، مؤكدا أن العالم لا يمكنه أن يتغاضى عن استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية.

ولم يعط قيادي بارز في التيار السلفي الجهادي في الأردن تحدث لوكالة يونايتد برس إنترناشيونال المزيد من التفاصيل، غير أنه قال إن "إخوننا المجاهدين ذابوا في المجتمع السوري".

ودولة العراق والشام الإسلامية كيان جهادي مسلّح ينتشر في العراق وفي سوريا ويسيطر على مناطق عدة في البلدين، ويطلق على قائدها لقب "أمير المؤمنين" وأميرها الحالي هو أبو بكر البغدادي الذي شكل الدولة الإسلامية في العراق في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2006.

أما جبهة النصرة لأهل الشام فهي منظمة سلفية جهادية تم تشكيلها أواخر عام 2011 خلال الأزمة السورية، وزعيمها هو أبو محمد الجولاني المكنى بـ"الفاتح" وهو من دمشق.

والتيار السلفي الجهادي في الأردن حليف لدولة العراق والشام الإسلامية ولجبهة النصرة لأهل الشام اللتين تعملان بقوة خاصة في حلب شمال سوريا ودرعا جنوبا.

المصدر : الجزيرة + يو بي آي

حول هذه القصة

مقاتلون من جبهة النصرة قرب مطار النيرب بحلب

أدرج مجلس الأمن الدولي “جبهة النصرة” التابعة لتنظيم القاعدة على لائحة المنظمات “الإرهابية”، بينما أعلن في تركيا اعتقال 12 من عناصرها كانوا يخططون لشن هجوم في أضنة.

Published On 31/5/2013
زعيم القاعدة يلغي دمج الجهاد السوري العراقي

أكد زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو بكر البغدادي السبت استمرار الاندماج مع جبهة النصرة في الشام التي تقاتل النظام السوري، رافضا قرار زعيم القاعدة أيمن الظواهري بإبطال هذا الاندماج.

Published On 15/6/2013
مؤتمر صحفي لوزير الخارجية السوري وليد المعلم 27/8/2013

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن بلاده ستدافع عن نفسها بكل الوسائل المتاحة في حال تمت مهاجمتها، معتبرا أن هذا الخيار هو “الأسلم”، مشددا على أن أي ضربة لسوريا ستخدم إسرائيل وجبهة النصرة.

Published On 27/8/2013
The U.S. Capitol Building is pictured in Washington, February 27, 2013. Pressure is mounting on Congress and the White House to find a way to avoid a package of $85 billion in across-the board spending cuts, known as the "sequester" due to take effect on March 1. REUTERS/Jason Reed (UNITED STATES - Tags: POLITICS BUSINESS)

أطلق الرئيس الأميركي باراك أوباما ومعاونوه الأحد حملة تعبئة مكثفة لإقناع أعضاء الكونغرس المترددين بالموافقة على قراره توجيه ضربة عسكرية إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد، كما أفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض.

Published On 2/9/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة