قيادي بالإخوان يعتذر للشعب المصري

وجه القيادي في الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية صلاح سلطان رسالة اعتذار للشعب المصري عما وصفها بالأخطاء السياسية لجماعة الإخوان المسلمين منذ ثورة يناير.

وقال سلطان إنه يوجه رسالته للـ"الشعب المصري العظيم" بصفته الشخصية، ويتمنى أن تناقشها قيادة "التحالف الوطني لدعم الشرعية" وجماعة الإخوان، وما وصفها بالقوى الوطنية الراغبة في إنقاذ مصر.

وتضمنت الرسالة اعتذارا عن "أخطاء في الاجتهاد السياسي لا القصد الجنائي لا قدر الله ضد مصرنا".

ومن الأخطاء التي تضمنت الرسالة الاعتذار عنها "قبولنا كما فعل الكثيرون للحوار بدل المسار الثوري لتحقيق مقاصد ثورة 25 يناير".

وأضاف أننا قبلنا الاستمرار في تحمل المسؤولية مع استمرار الفلول في هدم أي مشروع إصلاحي، بدل مصارحة الشعب ليتحمل معنا الأعباء.

كما شمل الاعتذار عدم الاستيعاب الكافي للشباب والنساء، "مما دفع المخلصين منهم إلى البحث عن منافذ أخرى، فشاركوا في ما لم يحسبوا مآله على مصر".

شخصي ومتأخر
وتعليقا على هذا الاعتذار، قال عضو جبهة الإنقاذ المصرية ياسر الهواري إن هذا الاعتذار صدر بصورة شخصية ولم يصدر ممن كانوا يديرون جماعة الإخوان، لكنه أضاف مع ذلك يشير إلى أن ما سماها "ثورة 30 يونيو" قامت في ظل أخطاء واضحة.

ومن جهته، رأي عضو ائتلاف شباب الثورة سابقا محمد عباس أن هذا الاعتذار جاء متأخرا، وهو يمثل اعترافا بخطأ بتحالف الإخوان مع ما وصفها بالدولة العميقة في مصر.

وردا على سؤال عن الخطوة التالية، أجاب أنه بعد أربعة آلاف قتيل ومئات المعتقلين فإن الحل يكمن في لم الشمل والعمل على عودة ما وصفها بدولة الكرامة والشرعية.

وأثارت الرسالة جدلا بشأن ما إذا كانت تمثل تراجعا عن مواقف الإخوان وتحالف دعم الشرعية، وهو جدل كان قد حسمه المتحدث الرسمي باسم الإخوان جهاد الحداد المعتقل حديثا في مقال قريب له بألا تنازل عن ثلاثية الشرعية "الرئيس والدستور والبرلمان".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Egyptian Minister of Defense Abdelfattah Said EL-Sisi is seen during a press conference for Egyptian President Mohamed Morsi and the Greek President Karolos Papoulias at the presidential palace, in Cairo, Egypt, 18 October 2012. The President of Greece is on official visit to Cairo

ظهرت في مصر مؤخرا دعوات لترشيح وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي رئيسا للبلاد. وبجانب تصريحات بعض السياسيين والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الداعمة لهذا التوجه، انتشرت حملات شعبية تدعو لجمع توقيعات تطالب السيسي بترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة القادمة.

Published On 11/9/2013
وقفة احتجاجية ل 6 أبريل

لعب الشباب دورا بارزا في الحراك السياسي الذي شهدته مصر خلال الأعوام القليلة الماضية، وخاصة حركتي 6 أبريل وتمرد، إذ شاركت الأولى في عملية الحشد قبيل ثورة 25 يناير/كانون الأول 2011 والثانية في الحشد لمظاهرات يوم 30 يونيو/حزيران 2013.

Published On 13/9/2013
صورة عامة - ما وراء الخبر 14/9/2013

ناقشت حلقة 14 سبتمبر/أيلول من برنامج “ما وراء الخبر” دلالات تأسيس حركة “مسيحيون ضد الانقلاب” في مصر من طرف بعض الناشطين، وحدود تأثيرها ودورها في احتواء التوتر الطائفي على خلفية الأزمة السياسية الراهنة.

Published On 15/9/2013
KLD223 - Cairo, -, EGYPT : Supporters of ousted Egyptian president Mohamed Morsi shout slogans during a demonstration against the military backed government on September 13, 2013 in the Egyptian capital, Cairo. Thousands of Morsi supporters rallied in Cairo after Friday prayers chanting angry slogans against the military, with clashes reported elsewhere in Egypt. TOPSHOTS/AFP PHOTO / KHALED DESOUKI

تفاقم الاستقطاب السياسي في المجتمع المصري لدرجة توتر العلاقات بين الأزواج والإخوة والأصهار والأصدقاء والجيران، حتى بين الركاب في المواصلات العامة، لكن ثمة تحذيرات من خطاب استئصالي يواكب تلك الحالة مما يهدد البلاد.

Published On 15/9/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة