ناشطون: الاعتصام بمترو الأنفاق يربك القاهرة

epa03868572 A general view of a traffic jam in downtown Cairo, Egypt, 15 September 2013. Egyptian government is facing many problems, including tackling issues of bread shortages, traffic, security and fuel shortages. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

أعلنت حركة "شباب ضد الانقلاب" الداعية للاعتصام بعربات مترو الأنفاق في مصر اليوم الأحد، أن دعوة العصيان أنهكت سلطة الانقلاب العسكري ودفعت كثيرا من المصريين إلى عدم استخدام المترو، مما أدى إلى إصابة شوارع القاهرة بالشلل المروري.

في حين قال رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق إن "الخطوط الثلاثة بالمترو لم تتأثر بالدعوات إلى ركوب عربات المترو لمدة ثلاث ساعات من أجل إحداث حالة من الفوضى والارتباك كجزء من العصيان المدني"، وتحدث مصدر أمني عن اعتقال 20 شخصا رددوا هتافات مسيئة للجيش والشرطة.

فقد قال قيادي في حركة "شباب ضد الانقلاب" المؤدية للرئيس المصري المعزول محمد مرسي إنه رغم انتظام حركة مترو الأنفاق "فإن دعوة العصيان في حد ذاتها أنهكت سلطة الانقلاب". وأضاف "نجاحنا ظهر من خلال كثافة الأعداد التي تواجدت اليوم في محطات المترو، وأدت إلى وجود كثيف للشرطة"، معتبرا ذلك دليلا على نجاح فعاليتهم.

ولفت القيادي -الذي رفض ذكر اسمه- إلى أن المواطنين تجنبوا استخدام مترو الأنفاق واتجهوا إلى وسائل المواصلات، وهو ما أدى إلى اختناقات في الشوارع، معتبرا ذلك أهم هدف تحقق اليوم، حيث أدى إلى إرباك سلطة الانقلاب وجعلها في حالة استنفار دائم.

لم تتأثر
وكان رئيس الهيئة القومية لمترو أنفاق القاهرة عبد الله فوزي قال في تصريحات صحفية إن "حركة قطارات الخطوط الثلاثة بالمترو لم تتأثر بدعوات أنصار مرسي لاستقلال المترو لمدة ثلاث ساعات تبدأ السابعة صباحا وحتى العاشرة من أجل إحداث حالة من الفوضى والارتباك كجزء من العصيان المدني".

لكنه أشار إلى وجود زحام في عدد من المحطات الرئيسية في أوقات الذروة صباحا، اضطرت معه الشركة لتشغيل قطارات إضافية لاستيعاب ضغوط الركاب، غير أنه ذكر أن الحركة سارت بانتظام بعد ذلك.

وشهدت محطات مترو الأنفاق منذ بداية التشغيل وانطلاق الرحلات في السادسة صباحا وجودا أمنيا مكثفا تحسبا لأي أعمال شغب أو تخريب داخل المحطات ووُجدت عربات الأمن المركزي (التابعة لوزارة الداخلية) والمدرعات خارج المحطات النهائية لخطوط المترو كالمرج وحلوان (جنوب) وشبرا الخيمة (شمال).

وكانت عدد من أنصار مرسي قد دشنوا حملة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يدعون الشباب للاعتصام بالمترو لمدة ثلاث ساعات من السابعة صباحا حتى العاشرة صباحا واستقلال القطارات وعدم النزول منها لإحداث حالة من الفوضى والارتباك في القاهرة الكبرى كجزء من العصيان المدني.

وبالمقابل حذرت وزارة الداخلية في بيان لها من تلك الدعوة، مشيرة إلى أن القانون خط أحمر غير مسموح بتجاوزه، وأنها ستتصدى بكل قوة لأي محاولات من شأنها زعزعة الاستقرار ونشر الفوضى بالبلاد.

المصدر : وكالة الأناضول