مظاهرات بمحطات المترو وميدان طلعت حرب بمصر

حركة طلاب ضد الانقلاب تنظم مسيرة امام جامعة الفيوم
undefined

خرج معارضو الانقلاب العسكري في مصر في مظاهرات ليلية في محافظة المنيا جنوب البلاد لكسر حظر التجوال الذي تفرضه السلطات، حيث رددوا هتافات تندد بتدخل الجيش في الحياة السياسية، ودعا المتظاهرون إلى عصيان مدني يشمل جميع القطاعات الحكومية في 21 سبتمبر/أيلول الجاري.

وامتدت المظاهرات إلى ميدان طلعت حرب وسط القاهرة، القريب من ميدان التحرير، وذلك للمرة الأولى منذ فترة طويلة، وفضل عدد من الشباب في القاهرة التظاهر في محطات مترو الأنفاق، وبدأ البعض في التفكير في تطبيق العصيان المدني السلمي الذي دعا إليه تحالف دعم الشرعية داخل محطات المترو.

وكانت مظاهرات خرجت الثلاثاء في عدة محافظات مصرية تحت شعار "الكرامة والحرية للمرأة المصرية" دعما للنساء اللاتي يعارضن الانقلاب، وذلك استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وشملت المظاهرات محافظة الجيزة ومحافظة الإسكندرية الساحلية ومحافظة الأقصر، كما شهدت محافظة شمال سيناء مظاهرة منددة بالانقلاب العسكري وعزل الرئيس مرسي، وذلك بعد يوم من مقتل ثلاثة أشخاص برصاص الجيش أثناء مسيرة مناهضة للانقلاب في قرية نجلية مركز بئر العبد بشمال سيناء

مظاهرات من بئر العبد في سيناء (الجزيرة)
مظاهرات من بئر العبد في سيناء (الجزيرة)

مطالب بالتحقيق
ففي محافظة الجيزة جابت مسيرات حيي الهرم والمهندسين، ورفع المتظاهرون لافتات تندد بمجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر, وتطالب بمحاكمة المسؤولين عنها. كما رددوا هتافات تطالب بعودة مسار الشرعية والاقتصاص من كل من ساهم في إراقة دماء المتظاهرين السلميين.

وفي محافظة الإسكندرية الساحلية جابت شوارع حي العوايد مسيرة مناوئة للانقلاب العسكري، وهتف فيها المتظاهرون ضد ما وصفوه بحكم العسكر حاملين شعار رابعة وطالبوا بالتحقيق في جرائم مجزرتي رابعة والنهضة ومحاكمة المسؤولين عنهما، ووقف الملاحقات الأمنية لمعارضي الانقلاب.

كما شهدت محافظة شمال سيناء مظاهرة منددة بالانقلاب العسكري وعزل الرئيس مرسي، وذلك بعد يوم من إصابة ثمانية أشخاص بينهم سيدات إحداهن حامل برصاص الجيش أثناء مسيرة مناهضة للانقلاب في قرية نجلية مركز بئر العبد بشمال سيناء، في حين قتل ثلاثة أشخاص بينهم شاب تأثر بجراحه.

ورغم عدم بدء العام الدراسي في مصر، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" تحركات أمام جامعة الفيوم وفي ميدان المسلة أحد أكبر ميادين المحافظة.

وبدأت الاحتجاجات بتنظيم سلاسل بشرية امتدت إلى شوارع المدينة حيث ردد المشاركون شعارات رافضة لما وصفوه بحكم العسكر وطالبوا برحيله ومحاكمة قادته. كما استنكر الطلاب إعطاء حق الضبطية القضائية لأمن الجامعات، مؤكدين استمرارهم في تحركاتهم حتى إسقاط الانقلاب.

وفي الأقصر خرجت مظاهرة منددة بالانقلاب العسكري وبقتل متظاهرين ومعتصمين، ورفع المشاركون فيها شعار رابعة، ورددوا هتافات تطالب بالقصاص من قتلة المعتصمين السلميين أثناء فض اعتصامي رابعة والنهضة.

السلطات المصرية منعت خطباء الجمعة غير الأزهريين (الجزيرة)
السلطات المصرية منعت خطباء الجمعة غير الأزهريين (الجزيرة)

تراخيص بالخطابة
من جهة أخرى أعلن وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة الثلاثاء أن السلطات ستمنع 55 ألفا من الأئمة الذين لا يحملون تراخيص لإلقاء خطب في المساجد.

وقال الوزير في تصريحات صحفية إن هؤلاء الأئمة لا يحملون تراخيص لإلقاء الخطب وينظر إليهم على أنهم متطرفون ويمثلون تهديدا للأمن المصري.

وأضاف أن القرار يهدف إلى تقنين عملية الخطابة خلال صلاة الجمعة وقصر إلقاء الخطب على المصرح لهم بذلك.

وأوضح الوزير أن تصاريح الخطابة ستمنح لخريجي الأزهر الشريف فقط، مشيرا إلى أن تصاريح الخطابة الصادرة عن وزارة الأوقاف ستعد لاغية ما لم تجدد خلال شهرين من تاريخ التاسع من سبتمبر/أيلول الجاري.

وكان وزير الأوقاف قد قرر أمس الاثنين منع إقامة صلاة الجمعة في الزوايا التي تقل مساحتها عن ثمانين مترا إلا للضرورة.

المصدر : الجزيرة