وفد إماراتي بالقاهرة لمناقشة المساعدات

قال وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابري اليوم الثلاثاء إن الزيارة الحالية للوفد الذي يرأسه لمصر تأتي "استكمالاً للمباحثات المكثفة التي تمت على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية بين المسؤولين المصريين والإماراتيين".

وبحسب بيان صحفي صادر من مجلس الوزراء المصري، فقد ذكر رئيس الوفد الإماراتي عقب اجتماعه مع الحكومة المصرية أن "هذه الزيارة ستشهد بلورة خطة عمل وإستراتيجية تنفيذ حزمة المساعدات والمشروعات التي سوف تقوم الإمارات بتنفيذها في إطار الدعم الذي أعلنت عنه لمصر في هذه الظروف الهامة التي تمر بها حاليا".

وهذه الزيارة هي الثانية لوفد إماراتي خلال تسعة أيام، والرابعة منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري حازم الببلاوي قد عقد اجتماعاً موسعاً اليوم الثلاثاء مع وفد دولة الإمارات العربية برئاسة وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابري. وحضر اللقاء زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي المصري، ومحافظ البنك المركزي وعدد من الوزراء المصريين.

من جانبه وجّه الببلاوي الشكر للإمارات حكومة وشعباً على مساندة مصر. وأشاد بالجهود التي بذلها المسؤولون والخبراء من الجانبين على مدار الأسابيع الماضية، التي شهدت اجتماعات متواصلة للخروج بخطة عمل محددة المعالم وفق توقيتات زمنية محددة للتنفيذ.

يذكر أن الجابري زار مصر يوم 20 أغسطس/آب الماضي على رأس وفد من دولة الإمارات من أجل التعرف على احتياجات القاهرة المختلفة والعمل على تلبيتها، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتوفير كافة أشكال الدعم الممكن لمصر.

وفي مطلع الشهر الجاري وصل إلى القاهرة ولي عهد أبو ظبي نائب وزير دفاع الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على رأس وفد رفيع المستوى حيث التقى بالرئيس المؤقت عدلي منصور ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ورئيس الحكومة حازم الببلاوي.

والإمارات من أوائل الدول التي رحبت بعزل وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي -بمشاركة قوى سياسية ودينية- للرئيس محمد مرسي. وقدمت مساعدات مالية لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

وجهت الرئاسة المصرية ومشيخة الأزهر الشكر للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز لموقفه من دعم القاهرة “ضد الارهاب” في الوقت الذي أعلنت الأردن والإمارات والبحرين دعمها للموقف السعودي، بينما دعت الكويت لضبط النفس، وأعلنت تأييدها للحكومة المصرية.

قال ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز اليوم الجمعة إن بلاده تدعم مصر في مواجهة ما اعتبره “إرهابا”، ودعا الدول العربية لدعم السلطة القائمة في مصر. وقد أنضمت الأردن للسعودية في تأييد إجراءات الحكومة المصرية كما انضمت لهما دولة الإمارات.

قالت مصادر للجزيرة إن وزيري خارجية قطر والإمارات ونائب وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز وممثل الاتحاد الأوروبي، التقوا خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وقد استمر اللقاء لنحو ساعة، يأتي ذلك وسط مساع دولية وأخرى داخلية لحل الأزمة في مصر.

قال البنك المركزي المصري إنه تلقى اليوم ثلاثة مليارات دولار من الإمارات ضمن مساعدات تبلغ 12 مليار دولار تعهدت بها ثلاث دول خليجية لمصر الأسبوع الماضي عقب عزل الرئيس محمد مرسي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة