محاولة حرق مقر للشرطة الدينية بالرياض

قالت صحف سعودية اليوم الأحد إن مجهولين حاولوا مساء أمس حرق مقر بالرياض لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وهي عبارة عن شرطة دينية تسهر على احترام القيم والأخلاق الإسلامية في الشارع.

وذكرت صحيفة الوطن أن الفاعلين أضرموا النار في عداد كهربائي يقع مباشرة أمام المكتب الواقع في حي ظهرة البديعة بالعاصمة الرياض.

ونقلت الصحيفة عن محمد الشريمي مساعد الناطق باسم الشرطة الدينية في الرياض أن الحريق لم يسفر عن خسائر بشرية أو مادية كبيرة.

وكان لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صلاحيات واسعة جدا, بيد أنها تقلصت بعد أن عهد الملك الحالي عبد الله بن عبد العزيز إلى الشيخ عبد اللطيف الشيخ برئاستها في يناير/كانون الثاني 2013.

ويوصف رئيسها الحالي بالمعتدل حيث لا يعارض مبدأ الاختلاط في الأماكن العامة بشرط ألا يؤدي ذلك إلى خرق القيم الإسلامية.

وقبل ذلك التاريخ, كانت الهيئة محل شكاوى بالتعامل الفظ في بعض الأحيان, ومن اعتماد المطاردة الخطيرة بالسيارات لأشخاص متهمين بانتهاكات ذات طابع أخلاقي. ومن المهام الموكلة لهذه الهيئة مراقبة تطبيق القانون الذي يمنع السيدات من قيادة السيارات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تقرر منع جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية من دخول المطاعم العائلية والمقاهي ومجمعات المساكن الخاصة بمنطقة مكة المكرمة. واشترط القرار دخول منسوبي الهيئة لهذه الأماكن بالحصول على الاستئذان الشخصي من أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل.

أثار موقف رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة د. أحمد بن قاسم الغامدي الخاص بتأييده قيادة المرأة السعودية للسيارة، جدلا داخليا، ورأى فيه البعض “صناعة تغريبية”..

رفض وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة قيام رجال وصفوا بأنهم متشددون بمضايقة الزوار والناشرين في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تم افتتاحه الأربعاء. ونفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون أحد من أعضائها قد تعرض للوزير أو المشاركين.

أعفى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين من منصبه، وعين الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ خلفا له.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة