دعوات للحوار بمصر وقلق من موقف الرئاسة

Supporters of deposed Egyptian President Mohamed Mursi hold up posters, including Egypt's army chief General Abdel Fattah al-Sisi (L) that reads, "A murderer," during a protest at the Rabaa al-Adawiya square where they are camping, in Cairo, August 6, 2013. The chances for a negotiated end to Egypt's political crisis looked to have hit the rocks on Tuesday with the army-installed government reportedly ready to declare that foreign mediation efforts had failed. It would also declare that Muslim Brotherhood protests against the army's overthrow of Mursi were non-peaceful - a signal that the government intends to end them by force. The posters of Mursi read, "Yes to legitimacy, no to the coup." REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
 

undefined

قال وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانز إن على الحكام الجدد بمصر أن يتحاوروا في نهاية المطاف مع جماعة الإخوان المسلمين، وسط قلق غربي من تصريحات رسمية مصرية أعلنت فشل جهود الحل السياسي للأزمة التي تعيشها البلاد منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسي.

واعتبر تيمرمانز أن الوساطة الدبلوماسية فشلت في كسر الجمود السياسي في مصر لأن الحكام الجدد لا يرون أي فائدة من الحوار مع جماعة الإخوان.

وأعرب الوزير الهولندي عن قلقه إزاء احتمالات وقوع عنف، قائلا إن من الواضح أن التوتر يتصاعد، وأنه مع نزول المزيد من الناس إلى الشوارع للاحتجاج سيزيد ميل القوات المسلحة للقمع وهذا سيصعد الموقف بالتأكيد.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن حمل بيان أميركي أوروبي مشترك الحكومة المصرية مسؤولية ضمان سلامة كل المصريين، بعد أن توعدت الحكومة الأربعاء بفض الاعتصامات المؤيدة لعودة مرسي.

وعبرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في البيان الذي صدر مساء الأربعاء عن قلقهما وانزعاجهما لعدم توصل الأطراف في مصر إلى مخرج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه الأمور أثناء المحادثات لنزع فتيل الأزمة السياسية في البلاد.

قلق غربي
وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في بيان مشترك، "رغم تجنب المزيد من المواجهات الدموية حتى الآن فما زلنا نشعر بالقلق والانزعاج لعدم توصل زعماء الحكومة والمعارضة حتى الآن إلى سبيل لحل الأزمة الخطيرة والاتفاق على تنفيذ إجراءات ملموسة لبناء الثقة".

وقال البيان إن الوضع لا يزال هشا للغاية ولا يهدد بمزيد من إراقة الدماء والاستقطاب فحسب، بل يعوق الانتعاش الاقتصادي الضروري لنجاح العملية الانتقالية في مصر.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي إن المحادثات التي أجريت في القاهرة مع مبعوثين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقطر والإمارات، وفرت "أساسا راسخا لخلق أجواء تتيح لمصر المضي قدما".

وقالت ساكي إن واشنطن قلقة من البيان الذي أصدرته الرئاسة المصرية وقالت فيه إن جهود الوفود الأجنبية فشلت. وأضافت "الآن ليس وقت تحديد اللوم، وإنما لبدء حوار يمكن أن يساعد في إعادة الهدوء في الأجل الطويل".

وكانت الرئاسة المصرية قد أعلنت الأربعاء انتهاء مرحلة الجهود الدبلوماسية لفشلها في تحقيق ما وصفته بالنجاح المأمول.

وحملت الرئاسة في بيانها الإخوان المسلمين المسؤولية عما قد يترتب عن هذا من أحداثٍ وتطورات لاحقة قد تنطوي على خرق القانون وتعريض السلم المجتمعي للخطر.

في غضون ذلك أعلنت الحكومة أن قرار عزل الرئيس محمد مرسي وقرار فض اعتصامَي رابعة والنهضة هو قرار نهائي لا رجعة فيه.

ودعا رئيس الوزراء حازم الببلاوي في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي مناصري الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الإسراع في مغادرة مواقع الاعتصام بميداني رابعة العدوية ونهضة مصر، واتهم المشاركين فيها باختراق حدود السلمية "بتحريضهم على العنف واستخدام الأسلحة وقطع الطرق واعتقال المواطنين".

وردا على ذلك دعت قوى تحالف دعم الشرعية إلى مزيد من الحشد السلمي أثناء العيد وبعده رفضا لما وصفته بالانقلاب، وطالبت بتوسيع نطاق التظاهر ليصل إلى كل شارع وقرية.

مصريو أوكرانيا
يأتي ذلك في وقت امتد فيه الانقسام الراهن في الشارع المصري بين مؤيد لمرسي ومؤيد لعزله للجاليات المصرية في الخارج، حيث هاجم مواطنون مصريون مقيمون في أوكرانيا وسائل الإعلام في بلادهم التي اتهموها بالكذب بعد أن نشرت صورا تظهر تأييد المصريين هناك لوزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي وعزله لمرسي.

وقال محمد قاسم نائب رئيس الجالية المصرية في كييف للجزيرة نت إن خبر تأييد الجالية للسيسي عار عن الصحة، وإنه "من صنع إعلامنا الكاذب المضلل وتنفيذ السفارة"، وأكد أن "عدد الأشخاص في الصور لا يتعدى عشرة من أبناء الجالية البالغ عددهم نحو سبعمائة".

من جهته قال هاني إبراهيم، وهو صاحب شركة سياحية وأحد الداعين إلى تفويض السيسي لفض الاعتصامات "المؤيدة للشرعية" للجزيرة نت، إن 25 مصريا وقعوا على عريضة لتفويض السيسي وسلموها للسفارة، معتبرا أن معظم المصريين في أوكرانيا يؤيدون عزل الرئيس مرسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

In this handout picture made available by the Egyptian presidency shows Egypt's interim president Adly Mansour (R) meeting with with new-appointed Prime Minister Hazem al-Beblawi, on July 9, 2013 in the Egyptian capital, Cairo . Mansour named liberal economist Beblawi, a former finance minister, as the country's new Prime Minister, while liberal opposition chief and Nobel Peace laureate Mohamed ElBaradei was named vice president for foreign relations. AFP PHOTO / EGYPTIAN PRESIDENCY

قال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي إن قرار عزل الرئيس السابق محمد مرسي لا رجعة عنه، وجاء ذلك عقب إعلان الرئاسة المصرية فشل المساعي الدبلوماسية التي يقوم بها مبعوثون دوليون لحل الأزمة الراهنة، وتحميلها جماعة الإخوان السلمين مسؤولية ذلك الفشل.

Published On 7/8/2013
مؤتمر صحفي لعضو مجلس الشيوخ جون ماكين في القاهرة

حمل بيان أميركي-أوروبي مشترك الحكومة المصرية مسؤولية ضمان سلامة كل المصريين، وأضاف أن الوقت لم ينته للوصول إلى حل وسط، وفي حين توعدت الحكومة المصرية الأربعاء بفض الاعتصامات المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، دعا تحالف دعم الشرعية لمزيد من الحشد السلمي.

Published On 8/8/2013
An image grab taken from Egyptian state TV shows Egyptian Defence Minister Abdelfatah al-Sissi delivering a statement as opposition leader Mohamed ElBaradei (L), the heads of the Coptic Church and Al-Azhar -- Sunni Islam's highest seat of learning and other officials sit next to him on July 3, 2013 during the unveiling of a roadmap for Egypt's political future, with state media reporting that the plan sets a tight schedule for new elections. A top aide to Egypt's President Mohamed Morsi slammed what he called a "military coup" as an army ultimatum passed and the security forces slapped a travel ban on the Islamist leader AFP PHOTO/EGYPTIAN TV == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / EGYPTIAN TV" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

وصف بيان لعدد من العلماء والدعاة السعوديين عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي بـ”الانقلاب العسكري مكتمل الأركان” وبالعمل “المحرّم والمجرّم”، مشيرا إلى أنه “قد وقع بالتواطؤ بين أطراف إقليمية ودولية، وأنه تم الإعداد له من اللحظة التي انتخب فيها مرسي رئيساً لمصر”.

Published On 8/8/2013
Egyptians sit before performing the Eid Al-Fitr prayer in a street on August 8, 2013 in the northern Egyptian city of Alexandria. Eid Al-Fitr marks the end of the fasting month of Ramadan.

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس بإعلان مؤسسة الرئاسة فشل الجهود الدبلوماسية للوصول إلى حل للأزمة السياسية بمصر، وشنت الصحف هجوما ضاريا على الإدارة الأميركية بسبب تصريحات عضوي الكونغرس الأميركي جون ماكين وغراهام.

Published On 8/8/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة