تشديد أمني وطائرات دون طيار فوق صنعاء

A checkpoint leading to the US embassy compound in the Yemeni capital Saana is seen on August 3, 2013. The United States issued a worldwide warning that Al-Qaeda may attack in August as it ordered shut its embassies across the Islamic world. Britain also said it would temporarily close its embassy in Yemen as US lawmakers said the threat likely involved Al-Qaeda's franchise in the country. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS
undefined

حلقت اليوم طائرات أميركية من دون طيار فوق العاصمة اليمنية صنعاء للمرة الأولى بعد ساعات قليلة من دعوة واشنطن رعاياها في اليمن للمغادرة فوراً. يأتي ذلك عقب مقتل أربعة أشخاص يُشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة في قصف شنته طائرة من دون طيار على سيارة في منطقة مأرب، شرق صنعاء.

وقد أمرت واشنطن موظفيها غير الأساسيين في سفارتها باليمن مغادرة البلاد بسبب ما وصفته بمستوى المخاطر المرتفع جدا بوقوع هجمات في هذا البلد. في حين أفاد مصدر رسمي أن بريطانيا أجْلت كلّ طاقم سفارتها في صنعاء، بعد تحذيرات أميركية من وقوع هجمات.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن طائرتي نقل عسكريتين هبطتا في اليمن في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، لإجلاء مواطنين أميركيين، وذلك بعد دعوة وزارة الخارجية للموظفين غير الأساسيين بالسفارة والمواطنين إلى مغادرة البلاد فورا.

بدورها قالت وزارة الخارجية البريطانية إن الدبلوماسيين البريطانيين جرى نقلهم من اليمن إلى المملكة المتحدة خلال الليلة الماضية في إجراء مؤقت، وستظل السفارة البريطانية في صنعاء مغلقة إلى أن يتمكن الموظفون من العودة إليها.

وقد أوردت وسائل إعلام أميركية أن رسائل إلكترونية تم اعتراضها بين زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وزعيم فرع التنظيم في اليمن ناصر الوحيشي هي التي حملت واشنطن على اتخاذ قرار بإغلاق حوالي عشرين سفارة وقنصلية أميركية في الشرق الأوسط وأفريقيا. وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فإن الظواهري أمر الوحيشي بتنفيذ هجوم كان يفترض وقوعه يوم الأحد الماضي.

‪الجيش اليمني وسع انتشاره لحماية السفارات خوفا من هجمات القاعدة‬ (رويترز)
‪الجيش اليمني وسع انتشاره لحماية السفارات خوفا من هجمات القاعدة‬ (رويترز)

غارة وقتلى
وكان أربعة أشخاص يُشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة قتلوا اليوم الثلاثاء في قصف شنته طائرة من دون طيار، يعتقد أنها أميركية، على سيارة في منطقة مأرب، شرق صنعاء. وقال مسؤول قبلي إن الطائرة أطلقت أربعة صواريخ دمرت السيارة التي كان الرجال الأربعة على متنها.

وأشار مصدر أمني يمني إلى أن من بين القتلى قياديا بارزا من التنظيم يدعى صالح جماطي. وكشف المصدر عن غارة ثانية استهدفت منزل شخص يدعى سعود المعيلي مشتبه في انتمائه إلى تنظيم القاعدة، أدت إلى احتراق سيارة كانت بجوار المنزل، ولم تخلف ضحايا.

ونفذت الغارتان بعد ساعات من إعلان اللجنة الأمنية العليا باليمن عن أسماء 25 مطلوبا يخططون لتنفيذ عمليات ضد أهداف في البلاد. وعرضت اللجنة مكافأة مالية قيمتها خمسة ملايين ريال يمني (نحو 23 ألف دولار أميركي) مقابل معلومات تؤدي للقبض عليهم.

واتخذت السلطات الأمنية في صنعاء وباقي محافظات اليمن تدابير احترازية مشددة بعد تهديدات أطلقها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وتشمل الإجراءات الأمنية أيضا المنشآت والمواقع المهمة والإستراتيجية، بما فيها السفارات والموانئ والمطارات وأنابيب النفط وخطوط نقل الطاقة الكهربائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات