تأكيد سعودي بمنع مرور طائرة البشير لإيران

Sudan's President Omar al-Bashir takes part in the African Union Summit on health focusing on HIV/AIDS, TB and malaria in Abuja on July 15, 2013. Nigeria's presidency today defended welcoming Sudan President Omar al-Bashir to the country for an African Union health summit despite war crimes charges against him, saying it cannot interfere in AU affairs. AFP PHOTO / PIUS UTOMI EKPEI
undefined

أقرت هيئة الطيران المدني السعودي اليوم بمنع طائرة الرئيس السوداني عمر البشير من عبور أجوائها نحو إيران الأحد الماضي، في أول رد رسمي سعودي على إعلان الخرطوم منع طائرة البشير الذي كان متوجها لطهران لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني.

وأرجعت الهيئة في بيان أسباب منع الطائرة من عبور أجواء المملكة إلى عدم حصولها على تصريح العبور المطلوب نظاميا، وأكدت أنها علمت بوجود الرئيس السوداني على متن الطائرة المستأجرة من إحدى الشركات الخاصة بعد أن توجهت عائدة نحو الخرطوم.

وأضاف البيان أنه "لم يتم إخطار مركز المراقبة الجوية بالمملكة من قبل المراقبة الجوية بمطار الخرطوم بإقلاع الطائرة أو بموعد دخولها للأجواء السعودية كما هو معمول به دوليا".

وجاء في البيان أنه بعد أن عادت الطائرة متجهة إلى مطار الخرطوم أفصح حينها قائد الطائرة أن على متنها الرئيس البشير.

هيئة الطيران السعودي:
قائد الطائرة أفصح عن أن الرئيس عمر البشير على متن الطائرة بعد أن عادت متجهة إلى مطار الخرطوم
"

لا أسباب أخرى
ونوّه بيان الهيئة إلى أن حكومة السودان لم تتقدم بطلب رسمي للحصول على تصريح دبلوماسي للطائرة التي ستقل البشير، سواء عن طريق سفارة السعودية بالخرطوم أو سفارة السودان بالرياض، وفق الإجراءات المعمول بها دوليا من ضرورة طلب التصريح قبل 48 ساعة من موعد إقلاع الرحلة للرحلات الدبلوماسية.

وشددت الهيئة على أنه "ليس هناك أي أسباب أخرى منعت التصريح للطائرة بعبور أجواء المملكة غير ما ذكر".

وجاء التوضيح السعودي بعد يومين من إعلان رئاسة الجمهورية السودانية أن السلطات السعودية منعت أول أمس الأحد طائرة كانت تقل الرئيس البشير من المرور عبر أجوائها نحو إيران لحضور حفل تنصيب روحاني.

وبحسب بيان للسكرتير الصحفي في رئاسة الجمهورية السودانية عماد سيد أحمد، فإن البشير كان يستقل طائرة مستأجرة من إحدى شركات الطيران السعودية.

وقال البيان السوداني إن الطائرة عادت اضطراريا إلى الخرطوم بعد أن رفضت السلطات السعودية مرورها عبر أجوائها، وأشار إلى أن قائد الطائرة المستأجرة أوضح لرئاسة الجمهورية أن الرفض تم بالرغم من إبلاغ سلطات الطيران المدني السعودية بوجود الرئيس السوداني على متن الطائرة.

كما أشار إلى أن الطائرة حلقت مدة تقارب ساعة جرت خلالها اتصالات بين الشركة التي تملكها وسلطات الطيران المدني بجدة بشأن إذن العبور، وأنه تم قطع الاتصال دون التوصل إلى منح الطائرة الإذن مما جعلها تعود أدراجها إلى الخرطوم.

‪إيران عبرت عن أسفها لمنع البشير من حضور حفل تنصيب روحاني‬ (الفرنسية)
‪إيران عبرت عن أسفها لمنع البشير من حضور حفل تنصيب روحاني‬ (الفرنسية)

أسف إيراني
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد عبرت عن أسفها "لقرار عدم السماح لطائرة البشير بالمرور نحو إيران"، وفق بيان للمتحدث باسمها عباس عرقجي.

وتجنب المتحدث الإيراني ذكر اسم السعودية تحديدا، مشيرا إلى أن السفارة السودانية في طهران أبلغت الجانب الإيراني بأن "واحدة من بلدان المرور لمسار الرحلة منعت الطائرة التي تقل البشير من المرور".

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن عرقجي قوله إن التصاريح اللازمة لمرور طائرة البشير تم الحصول عليها مسبقا.

المصدر : الجزيرة + وكالات