مقتل أربعة بطائرة بدون طيار باليمن

Police troopers secure a street leading to the British embassy in Sanaa August 5, 2013. Britain and France extended the closure of their embassies in Yemen on Monday after a U.S. warning of a possible militant attack in the region, and the Arab state said it was stepping up security at ports and airports.
undefined
أعلن مصدر أمني يمني مقتل أربعة من عناصر القاعدة فجر اليوم الثلاثاء في غارتين نفذتهما طائرة بدون طيار، يعتقد بأنها أميركية، على سيارة في منطقة شبوان بمحافظة مأرب شمالي شرقي اليمن. وقال إن بين القتلى قياديا بارزا من التنظيم يدعى صالح جماطي.
 
وأشار المصدر إلى أن الطائرة في غارتها الأولى قصفت سيارة تقل عناصر من تنظيم القاعدة في منطقة العرقين بالدماشقة بمحافظة مأرب، مما أدّى إلى تدمير السيارة واحتراقها ومقتل أربعة أشخاص كانوا على متنها.
 
وكشف عن غارة ثانية استهدفت منزل شخص يدعى سعود المعيلي مشتبه في انتمائه إلى تنظيم القاعدة، أدت إلى احتراق سيارة كانت بجوار المنزل، ولم تخلف ضحايا.
 

ونفذت الغارتان بعد ساعات من إعلان اللجنة الأمنية العليا باليمن عن أسماء 25 مطلوبا يخططون لتنفيذ عمليات ضد أهداف في البلاد.

وعرضت اللجنة مكافأة مالية قيمتها خمسة ملايين ريال يمني (نحو 23 ألف دولار أميركي) مقابل معلومات تؤدي للقبض عليهم.

مخاوف
وأثيرت المخاوف عقب إغلاق العديد من السفارات الأجنبية بصنعاء أبوابها منذ الأحد الماضي، تحسّبا من تنفيذ هجمات واسعة تستهدف مصالح حكومية وأجنبية، كشركات النفط والسفارات الغربية، انتقاماً لمقتل 13 من عناصر القاعدة بغارات جوية أميركية بطائرات بدون طيّار في محافظات جنوبي اليمن وشرقيه على مدى الأسبوع الماضي.

تقارير استخباراتية أكدت أن مجموعة من عناصر القاعدة تمكنت من التسلل إلى العاصمة صنعاء بهدف تنفيذ عمليات ضد منشآت حيوية ومصالح أجنبية

وتصاعدت المخاوف من شن هجمات على مناطق مختلفة من العالم مع إعلان الولايات المتحدة عن تهديدات يشتبه في أن تنظيم القاعدة يعد لتنفيذها في أغسطس/آب الحالي، ولا سيما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونشرت الخارجية الأميركية يوم الجمعة تحذيرا يدعو كل مواطنيها في العالم إلى توخي الحذر.

وإثر ذلك أغلقت الولايات المتحدة 21 ممثلية دبلوماسية لها في العالم بداية الأسبوع الجاري، وأكدت وزارة الخارجية الأميركية مواصلة إغلاق 19 سفارة وقنصلية في الشرق الأوسط وأفريقيا حتى السبت المقبل "بدافع الحذر".

وكانت تقارير استخبارية قد أكدت أن مجموعة من عناصر القاعدة تمكنت من التسلل إلى العاصمة صنعاء بهدف تنفيذ عمليات ضد منشآت حيوية ومصالح أجنبية.

واتخذت السلطات الأمنية في صنعاء وباقي محافظات اليمن تدابير احترازية مشددة بعد تهديدات أطلقها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وتشمل الإجراءات الأمنية أيضا المنشآت والمواقع الهامة والإستراتيجية، بما فيها السفارات والموانئ والمطارات وأنابيب النفط وخطوط نقل الطاقة الكهربائية.

ويمثل اليمن نقطة اهتمام دولي ومثار قلق في الجانب الأمني، لأن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يتخذ من البلاد مقرا له كما أن اليمن جار للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلنت فرنسا السبت أنها ستغلق سفارتها في اليمن بدءا من الأحد لبضعة أيام على خلفية معلومات عن تهديدات لتنظيم القاعد بشن هجمات، وهو قرار سبق أن اتخذته بريطانيا وألمانيا، وذلك عقب تحذير أميركي ومن منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) من تهديدات القاعدة.

Published On 3/8/2013
France's President Francois Hollande speaks with entrepreneurs after the signature of a job contract called 'Emplois francs' on July 31, 2013 in Clichy-sous-Bois, outside Paris.

شددت الدول الغربية اليوم الأحد الإجراءات الأمنية في مقارها الدبلوماسية وسفاراتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي اليمن اتخذت قوات الأمن تدابير مشددة في محيط سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا المغلقة بسبب مخاطر وقوع هجمات ينفذها تنظيم القاعدة.

Published On 4/8/2013
A checkpoint leading to the US embassy compound in the Yemeni capital Saana is seen on August 3, 2013. The United States issued a worldwide warning that Al-Qaeda may attack in August as it ordered shut its embassies across the Islamic world. Britain also said it would temporarily close its embassy in Yemen as US lawmakers said the threat likely involved Al-Qaeda's franchise in the country. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS

أفادت وسائل إعلام محلية في صنعاء أن رجال قبائل مسلحين نسفوا في ساعة متأخرة من مساء السبت خط الأنابيب الرئيسي الذي يربط حقول النفط في شرق البلاد بساحل البحر الأحمر مما أدى إلى توقف عمليات ضخ الذهب الأسود.

Published On 4/8/2013
أنابيب النفط في مأرب شرق اليمن تتعرض لعمليات تفجير متكررة

اغتيل عقيد في المخابرات اليمنية بمحافظة البيضاء شرق اليمن، الأحد، ضمن سلسلة اغتيالات طالت العشرات من عناصر المخابرات كان تنظيم القاعدة قد أعلن مسؤوليته عنها.

Published On 4/8/2013
Yemeni police, man a check point, in the capital Saana on August 3, 2013. The United States issued a worldwide warning that Al-Qaeda may attack in August as it ordered shut its embassies across the Islamic world. Britain also said it would temporarily close its embassy in Yemen as US lawmakers said the threat likely involved Al-Qaeda's franchise in the country. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS
المزيد من عربي
الأكثر قراءة