اغتيال عقيد بالمخابرات اليمنية

Yemeni police, man a check point, in the capital Saana on August 3, 2013. The United States issued a worldwide warning that Al-Qaeda may attack in August as it ordered shut its embassies across the Islamic world. Britain also said it would temporarily close its embassy in Yemen as US lawmakers said the threat likely involved Al-Qaeda's franchise in the country. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS
undefined

اغتيل عقيد في المخابرات اليمنية بمحافظة البيضاء شرق اليمن، الأحد، ضمن سلسلة اغتيالات سابقة طالت العشرات من عناصر المخابرات كان تنظيم القاعدة أعلن مسؤوليته عنها.

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال عن مصدر أمني يمني مسؤول أن العقيد محمد المعمري أحد قيادات جهاز الأمن السياسي (المخابرات) بمحافظة البيضاء، قتل بعدما أطلق مجهولون النار عليه إثر خروجه من منزله.

وأوضح المصدر أن البلاغات الأولية تشير إلى أن الحادث يحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وبحسب الإحصاءات فإن 30% من عمليات الاغتيال لقيادات في المخابرات نفذها مسلحون من تنظيم القاعدة كانوا يستقلون دراجات نارية، فيما توزعت النسبة المتبقية بين سيارات مفخخة وعبوات ناسفة.

ويأتي مقتل مسؤول المخابرات اليمني اليوم إثر سلسلة غارات لطائرات أميركية من دون طيار على مدى الأسبوع الماضي، أدت لمقتل 14 من عناصر التنظيم بينهم سعوديان.

وكانت طائرات أميركية من دون طيار شنت ثلاث هجمات الأسبوع الماضي على عناصر بتنظيم القاعدة في محافظات أبين وشبوة وحضرموت.

وتزامنت هذه الغارات مع زيارة قام بها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الولايات المتحدة الأميركية التقى خلالها الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي أشاد بجهود هادي في تحقيق المصالحة الوطنية باليمن والقضاء على الإرهاب.

وحاول هادي خلال زيارته إقناع مشرعين ومسؤولين أميركيين بإطلاق سراح العشرات من اليمنيين المحتجزين في معتقل غوانتانامو، ولم تُعلن أي نتيجة لجهود الرئيس اليمني بهذا الإطار.

المصدر : الجزيرة + يو بي آي

حول هذه القصة

People stand near burnt cars after a car bomb explosion in Sanaa September 11, 2012. The car bomb targeting Yemeni Defence Minister Major General Muhammad Nasir Ahmad exploded outside the prime minister's office in Sanaa on Tuesday, killing at least five bodyguards but the minister was safe, government sources said. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi (YEMEN

نجا وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر أحمد اليوم الثلاثاء من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة استهدفته خلال خروجه من مبنى مجلس الوزراء بالعاصمة صنعاء. وأفاد مراسل الجزيرة في صنعاء بسقوط قتلى وعدد من الجرحى في التفجير.

Published On 11/9/2012
Yemeni soldiers guard outside the Saudi embassy in Sana'a, Yemen, 28 March 2012. According to media reports, Abdullah al-Khalidi the Saudi deputy consul in the southern Yemeni port city of Aden has been kidnapped by unknown gunmen and taken to an unknown location. The kidnappers are suspected of having links to the al-Qaeda network, the website Yemen Press said. EPA/YAHYA ARHAB

قتل اليوم الأربعاء دبلوماسي سعودي ومرافقه في هجوم نفذه مسلحون مجهولون في جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي.

Published On 28/11/2012
لوحات دعائية بشوارع صنعاء تشيد بانحياز القوات المسلحة والأمن لمصالح الشعب والوطن

تزايدت بشكل لافت عمليات الاغتيال باليمن التي تستهدف ضباطا كبارا في الجيش وجهاز المخابرات والقوات الجوية في عدة محافظات. ولم يكشف عن هوية الفاعلين ولم تتبن أي جهة المسؤولية عنها، وإن كانت أصابع الاتهام تتوجه لتنظيم القاعدة بجزيرة العرب الناشط بجنوب اليمن.

Published On 4/6/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة