عريقات: إطلاق الأسرى على أربع مراحل

مؤتمر صائب عريقات
undefined
أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن إسرائيل ستطلق سراح 26 فلسطينيا يمثلون الدفعة الأولى من قدامى الأسرى الفلسطينيين البالغ عددهم 104 في الثالث عشر من أغسطس الحالي.
 
وقال عريقات في بيان إن إطلاق سراح الأسرى القدامى سيكون على أربع دفعات بعد أن رفضت إسرائيل إطلاقهم دفعة واحدة. ولم تُنشر لائحة رسمية بأسماء الأسرى.
 
ويأتي إطلاق سراح الأسرى بالتزامن مع استئناف مفاوضات السلام بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بدعم قوي من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، في ظل رفض من الفصائل الفلسطينية البارزة في كل من غزة ورام الله.
 
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد وافقت الأسبوع الماضي على الإفراج عن 104 أسرى من الفلسطينيين بالتزامن مع إطلاق المفاوضات في التاسع والعشرين من يوليو/تموز الماضي، بعد توقف استمر ثلاث سنوات.
 
جلسة مفاوضات
وأكدت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين، أمس السبت، أن الجلسة القادمة من المفاوضات ستعقد قريبا بعد الاجتماع الأول الذي عقد في واشنطن الأسبوع الماضي.

وقالت ليفني للقناة التلفزيونية العاشرة إن "المحادثات التي بدأت في واشنطن سيتم استئنافها قريبا في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي وستعقد في المنطقة".

وأوضحت أن المحادثات ستجري بالتناوب بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية. وبينت أن الأسرى الذين تعتزم إسرائيل إطلاق سراحهم اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993.

المصدر : الفرنسية