محتجون يطالبون بفك حصار مخيم اليرموك

نظمت مجموعات فلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة السورية دمشق وقفة احتجاجية تطالب بفك الحصار الذي تفرضه قوات النظام على المخيم.
 
وبث ناشطون صورا رفع المعتصمون فيها الأعلام الفلسطينية، ولافتات تطالب بإدخال الخبز والمواد الغذائية إلى المخيم المحاصر منذ أشهر.
 
ومنعت قوات النظام إدخال المواد الغذائية إلى المخيم منذ سيطرت عليه فصائل المعارضة، كما يشهد المخيم قصفا مستمرا بالتزامن مع الاشتباكات التي تدور بين الجيشين الحر والنظامي على أطرافه.
 
وكان مسؤول فلسطيني أعلن الخميس عن اتصالات مكثفة تجريها منظمة التحرير مع أطراف المعارضة السورية بغرض إنجاح مبادرة لتحييد المخيمات الفلسطينية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني إن المبادرة التي قدمتها المنظمة حظيت بموافقة من النظام السوري، وتنتظر موقفا مماثلا من أطراف المعارضة.

وأضاف أن هدف المبادرة والجهود الفلسطينية هو إبقاء المخيمات الفلسطينية مناطق آمنة وخالية من السلاح والمسلحين عبر خطوات عملية ملموسة لترجمة الموقف السياسي الفلسطيني القائم على الحياد تجاه الشؤون العربية.

وترصد إحصائيات فلسطينية مقتل أكثر من 1300 لاجئ فلسطيني في سوريا منذ بدء الاحتجاجات في مارس/آذار 2011.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 250 ألف لاجئ فلسطيني من أصل نصف مليون يقيمون في مخيمات بسوريا نزحوا بفعل النزاع السوري.

وسبق أن أجرى وفد رسمي من منظمة التحرير ضم في عضويته مجدلاني أربع زيارات إلى سوريا في الأشهر الأخيرة بغرض التوصل إلى اتفاق مع النظام والمعارضة السورية لتحييد المخيمات الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس غدا الأربعاء إلى لبنان لطمأنة المسؤولين بتحييد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين عن أي أحداث تشهدها البلاد على خلفية الأزمة السورية.

قال ناشطون إن قوات النظام السوري قصفت اليوم حيي القابون والعسالي في دمشق حيث تدور اشتباكات بين قوات النظام والجيش السوري الحر الذي بدأ معركة سماها “عاصفة الجنوب” للسيطرة على مخيمي فلسطين واليرموك وحي التضامن بالعاصمة دمشق.

قصفت قوات النظام السوري مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق، مما أدى إلى مقتل 15 شخصا بينهم نساء وأطفال. من جهة أخرى قال ناشطون إن 191 شخصا قتلوا في مجزرة ارتكبتها القوات النظامية في قرية “رسم النفل” بريف حلب الشهر الماضي.

قتلت قوات النظام السوري 15 شخصا بينهم نساء وأطفال وأصابت آخرين بجروح في قصف بالصواريخ لمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في العاصمة دمشق، وقال ناشطون إن 191 شخصا قتلوا في مجزرة ارتكبتها هذه القوات بريف حلب الشهر الماضي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة