المعارضة: الانشقاقات تتضاعف بالجيش السوري

 
أكدت المعارضة السورية أن عمليات الانشقاق في صفوف الجيش السوري تضاعفت في الأيام الماضية.
 
وقال المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض خالد صالح إنه حصل الليلة الماضية على تأكيد لانشقاق عدد كبير من الضباط الذين قال إنهم قرروا خلع لباسهم العسكري وارتداء ملابس مدنية ومغادرة البلاد.
 

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة إسطنبول التركية، أن هناك الكثير من عمليات الانشقاق حاليا إلى لبنان، فيما يتوجه البعض إلى دول عربية أخرى.

ولم يتمكن المتحدث من تحديد عدد المنشقين أو رتبهم مشيرا إلى أن مكتبه سينشر قريبا بيانا أكثر تفصيلا.

وقدر صالح بأن ما بين سبعين وثمانين ألف عسكري فقط قادرون على القتال ولا يزالون يوالون نظام بشار الأسد.

وشهد الجيش السوري منذ اندلاع الثورة صيف 2011 الكثير من عمليات الانشقاق لعناصر وقادة في الجهازين المدني والعسكري من أبزرهم رئيس الوزراء رياض حجاب الذي انشق ولجأ إلى الأردن قبل أكثر من عام.

وبين الحين والآخر ينشر ناشطون إحصائيات لانشقاق المئات عن الجيش السوري بينهم جنود وضباط ورتب عليا في الجيش والأجهزة الأمنية، إضافة إلى دبلوماسيين وإعلاميين ورياضيين وغيرهم.

ويأتي إعلان المعارضة في وقت تستعد فيه الولايات المتحدة الأميركية ودول غربية لتوجيه ضربة عسكرية إلى أهداف سورية بعد اتهام النظام بقصف أحياء مدنية بالسلاح الكيمياوي في 21 أغسطس/آب الجاري.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة بأن 650 عسكريا بينهم 50 ضابطا انشقوا في ريف دمشق، في وقت تصاعد القتال في محيط عدد من المطارات في حلب التي شهدت سقوط قتلى وجرحى في قصف بصاروخ سكود، كما دارت معارك عنيفة في قلعة المضيق بحماة.

17/2/2013

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 106 أشخاص قُتلوا السبت في سوريا، في وقت تمكن فيه الجيش الحر من السيطرة على الكتيبة الطبية بمنطقة عدرا بريف دمشق، في حين أعلن لواء رفيع انشقاقه عن الجيش النظامي.

16/3/2013

قال ناشطون إن حوالي مائتي جندي من الجيش النظامي السوري انشقوا في المنطقة الشرقية ولجؤوا إلى عناصر الجيش الحر، في حين تتواصل أعمال القصف والاشتباكات في عدة أنحاء بسوريا، لا سيما في دمشق وريفها وحمص وحلب.

14/5/2013

تعرضت مدينة تلكلخ السورية لعمليات سلب ونهب بعد سيطرة قوات النظام عليها، بالتزامن مع حركة نزوح واسعة من ريف حمص الشمالي. يأتي ذلك في وقت أعلن فيه دبلوماسيان سوريان من برلين انشقاقهما عن النظام بسبب ارتكابه ما وصفاه بالفظاعات المروعة.

26/6/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة