السبسي يحذر من استمرار الأزمة بتونس

Tunisian former prime minister Beji Caid Essebsi holds a press conference in Tunis on September 20, 2012 a few days after violent anti-US protests against a film mocking Islam. France said it would secure its diplomatic missions and close schools in Egypt and Tunisia fearing violence after a French magazine published cartoons of a naked Prophet Mohammed. AFP
undefined

حذّر رئيس الحكومة التونسية الأسبق الباجي قائد السبسي من أن استمرار الأزمة السياسية في بلاده سيدفع الأوضاع نحو تكرار السيناريو المصري، داعيا كافة الفرقاء السياسيين إلى التوصل إلى حل في أسرع وقت ممكن، في حين لا يزال الخلاف قائما بين الحكومة والمعارضة بشأن سبل حل الأزمة الراهنة.

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال عن السبسي قوله في حديث لقناة نسمة التونسية الخاصة، إن الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في تونس لم تعد تحتمل إضاعة المزيد من الوقت، وتحذيره من وقوع السيناريو المصري بتونس.

وشدد في هذا السياق على ضرورة تضافر جهود كافة الفرقاء السياسيين في الحكم وفي المعارضة من أجل التوصّل في أسرع وقت ممكن إلى حل توافقي لهذه الأزمة يكون شاملاً، يتضمن حل الحكومة الحالية، وتحديد مهام المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان)، وموعد الانتخابات المرتقبة.

وتشهد تونس منذ اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 يوليو/تموز الماضي أزمة سياسية حادة، حيث تطالب المعارضة باستقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة إنقاذ، في حين ترفض ذلك حركة النهضة وشريكها في الحكم حزب المؤتمر من أجل الجمهورية.

وبحسب السبسي، فإن الحل الشامل الذي يدعو إليه يجب أن يستند إلى مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل -أكبر منظمة نقابية في البلاد- التي تنص على حل الحكومة، وتحديد مجال عمل المجلس التأسيسي، وتشكيل حكومة كفاءات مستقلة.

العريض رفض استقالة حكومتهالعريض رفض استقالة حكومته

حل شامل
ولفت إلى ضرورة ألا يتجاوز الإعلان عن هذا الحل الشامل مدة أسبوع، خاصة أن إمكانية التوافق بين كل القوى والتيارات السياسية في البلاد واردة من أجل الوصول إلى مخرج لهذه الأزمة التي وصفها بأنها أخطر أزمة في تاريخ تونس منذ استقلالها في 20 مارس/آذار عام 1956.

وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي -الذي يقود وساطة لتقريب المواقف بين الفرقاء السياسيين- قد بيّن في وقت سابق أن الحوار مع حركة النهضة بشأن حل الأزمة السياسية بلغ أطوارا متقدمة، غير أنه لم يتوصل إلى قرارات نهائية إلى حد الآن.

وأكد العباسي أن قيادات الحركة ستعود إلى قواعدها وشركائها للتشاور بشأن مقترحات المعارضة لحل الأزمة السياسية.

يشار إلى أن رئيس الحكومة التونسية علي العريض، كان قد أعرب عن استعداده لترك مكانه لحكومة مؤقتة تجري انتخابات جديدة.

وقال العريض الثلاثاء إنه يجب الانتهاء من وضع دستور جديد للبلاد واتفاق جميع الأحزاب على خطط الانتخابات قبل تنحي الحكومة الحالية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

لقاء بارز بين الغنوشي والعباسي (أقصى اليمين) لبحث مخرج للأزمة في تونس

قبلت حركة النهضة التونسية، التي تقود الائتلاف الحكومي مع حزبي المؤتمر والتكتل، مقترحا بتشكيل “حكومة انتخابات” لضمان نزاهة الانتخابات المقبلة، إلا أن المعارضة تتمسك بمطلب استقالة الحكومة الحالية فورا وتشكيل حكومة غير حزبية لحل الأزمة السياسية.

Published On 27/8/2013
Tunisian people with flags chant slogans on August 4, 2013 in Tunis in front of the Constituent Assembly headquarters against Tunisia's Islamist government in Tunis. Tunisia said its forces killed a "terror" suspect in a dawn raid Sunday and separately foiled a political assassination like the one that has plunged the country into crisis. The announcements came after rival protests for and against the Islamist-led coalition government, with the opposition demanding the resignation of the cabinet and the dissolution of the National Constituent Assembly

أعلنت جبهة الإنقاذ التونسية المعارضة انطلاق تظاهرة “أسبوع الرحيل”، وذلك ردّا على ما اعتبرته فشلا في مساعي حل الأزمة السياسية في البلاد. في حين التقى الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي بالرئيس منصف المرزوقي ضمن جهود الوساطة بين الفرقاء.

Published On 24/8/2013
لقاء بارز بين الغنوشي والعباسي (أقصى اليمين) لبحث مخرج للأزمة في تونس

فشلت المحادثات التي دارت أمس الجمعة بين زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي والأمين العام لاتحاد الشغل في تونس حسين العباسي في التوصل إلى قرارات نهائية تضع حدًّا للأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

Published On 24/8/2013
لقاء بارز بين الغنوشي والعباسي (أقصى اليمين) لبحث مخرج للأزمة في تونس

قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي إن الحوار مع حركة النهضة بشأن حل الأزمة السياسية بلغ أطوارا متقدمة، غير أنه لم يتوصل إلى قرارات نهائية إلى حد الآن.

Published On 24/8/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة