نزوح آلاف السوريين إلى لبنان تحسبا لضربة محتملة

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قال مراسل الجزيرة في لبنان إن أكثر من عشرة آلاف سوري عبروا نقطة المصنع الحدودية إلى لبنان خلال 24 ساعة وذلك تحسبا لضربة محتملة على سوريا.

وأضاف أنه وفقا لمعلومات السلطات الرسمية في المعبر فإن معظم الفارين هم من منطقة العاصمة دمشق ومن بين الميسورين كما توضح لوحات سياراتهم ونوعياتها.

ويأتي النزوح الجديد في وقت ذكر فيه تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الاثنين، أن إجمالي النازحين السوريين إلى لبنان بلغ حتى الأسبوع الماضي 703 آلاف نازح، مضيفا أنه تم تسجيل أكثر من 11 ألف شخص لدى المفوضية خلال الأسبوع نفسه. 

وأوضح التقرير أن حوالي 600 ألف شخص تم تسجيلهم لدى المفوضية بلبنان، بينهم 300 ألف طفل أغلبهم دون الـ11 عاما، ما يجعل لبنان يستضيف أكبر عدد من الأطفال السوريين النازحين في المنطقة، كما أكد أن أكثر من مائة ألف شخص ينتظرون التسجيل.

وغير بعيد عن لبنان،  يتواجد في الأردن نحو 560 ألف لاجئ سوري، بينهم حوالي 150 ألفا في مخيم الزعتري للاجئين السوريين.

ويقول مسؤولون أردنيون إن تدفق أعداد ضخمة من اللاجئين إلى الأردن شكل "عبئا كبيرا" على مصادر المياه "الشحيحة" كما شكل ضغطا على مصادر الطاقة وتسبب في ارتفاع أسعار وأجور السكن والتعليم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تسبب احتدام القصف وأعمال العنف بسوريا في نزوح الآلاف ولجوئهم إلى الدول المجاورة مثل لبنان وتركيا والأردن، وهو ما دفع العراق إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لنقل العراقيين المقيمين في سوريا.

20/7/2012

قالت منظمة الأمم المتحدة إن عدد اللاجئين السوريين إلى دول الجوار تخطى 150 ألف لاجئ بسبب احتدام موجة المعارك في الفترة الأخيرة بين القوات الحكومية السورية والجيش الحر، خاصة في مدينة حلب شمالي سوريا.

10/8/2012

حذرت منظمة أطباء بلا حدود من تفاقم الوضع الصحي الذي يعيشه اللاجئون السوريون في مخيم الزعتري بالأردن، وقالت إنه “يزداد سوءا” وإن المخيم تجاوز طاقته الاستيعابية.

2/6/2013

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن عدد اللاجئين السوريين إلى دول الجوار سيصل إلى رقم المليون خلال أسبوع، إذ يتزايد هروب السوريين من الحرب المستمرة ببلادهم بوتيرة سريعة جدا.

2/3/2013
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة