رئيس الوزراء الليبي يطلق مبادرة للحوار الوطني

أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الأحد إطلاق مبادرة للحوار الوطني تشمل قضايا عدة، أبرزها المصالحة الوطنية ونزع السلاح، مع استمرار تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وقال زيدان إن مجلس الوزراء قرر تشكيل هيئة إعداد لتنظيم هذا الحوار الوطني، ليتناول الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالشأن الوطني الراهن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع جمعة اعتيقة النائب الأول السابق لرئيس المؤتمر الوطني العام، وطارق متري ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، أن "الحكومة ستتولى تهيئة الأسباب الإدارية واللوجستية لإنجاح هذا الحوار دون أن تكون طرفا فيه ودون أن تضع له برنامجا أو أفكارا".

وأشار إلى أن جموع الشعب الليبي الراغبين في الحوار فعليا والمشاركة فيه هم الذين سينسجون خيوط هذا الحوار ومكوناته حتى يتم تحقيق المصالحة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي.

حرص أممي
بدوره أكد متري حرص الأمم المتحدة على وحدة الليبيين، مشيرا إلى أن المنظمة الأممية لن تكون إلى جانب جهة ضد جهة ولا فئة في وجه فئة أخرى، واعتبر أن الحوار الوطني الليبي شأن داخلي.

ولفت إلى أن الحوار سيلعب دورا كبيرا في مساعدة الأمم المتحدة ومساعدة الليبيين وأصدقائهم على أن يضعوا الخلافات في نصابها، من دون تهويل.

وأوضح اعتيقة، الذي سيكون عضوا في هيئة تنظيم الحوار، أن فكرة إطلاق حوار وطني شامل تهدف إلى إعادة تحديد "الهوية الليبية"، لافتا إلى أن الليبيين عادوا إلى العشائر والمناطق على حساب "البعد الوطني".

وتأتي هذه المبادرة على خلفية تصاعد التوتر في غرب البلاد الأيام الأخيرة، حيث سقط أربعة قتلى وعدد من الجرحى في مواجهات مسلحة بين سكان من مدينة الزاوية وآخرين من قبائل ورشفانة.

وفي الشرق الليبي، أدت الاضطرابات إلى إغلاق العديد من مصافي النفط منذ أسابيع بسبب صراع بين الحكومة ومجموعة من حراس منشآتها النفطية تتهمهم بالسعي للاستيلاء على النفط.

كذلك، قام ناشطون من الأمازيغ في 14 أغسطس/آب بنهب إحدى قاعات المؤتمر الوطني العام احتجاجا على تهميشهم في الدستور الليبي المقبل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

عين المجلس الوطني الليبي عبد الله الثني الاثنين وزيرا جديدا للدفاع وسط تحديات أمنية تشهد خلالها البلاد هجمات لمسلحين في مناطق عدة. ويتزامن هذا التطور مع زيارة مفاجئة يقوم بها رئيس الوزراء الليبي علي زيدان للجزائر.

6/8/2013

قتل شخص اليوم الثلاثاء لدى انفجار سيارته في مدينة بنغازي شرق البلاد، فيما تواجه ليبيا اضطرابات أمنية متواصلة. وقال مصدر أمني إن التفجير يندرج ضمن تصفية الحسابات.

6/8/2013

قدم وزير الداخلية الليبي محمد الشيخ اليوم الأحد استقالته من منصبه الذي تولاه منذ نحو ثلاثة أشهر. وقال مصدر برلماني ليبي إن الشيخ قدم استقالته احتجاجا على ما وصفه بالتدخل في عمله من جانب الحكومة والبرلمان، وسحب صلاحياته.

18/8/2013

قتل ضابط في الجيش الليبي بالرصاص في بنغازي شرق البلاد بعد خروجه من مسجد بمنطقة الحدائق. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني أن العقيد مصطفى عقيلة قتل برصاص مجهولين في سيارة ذات زجاج داكن.

23/8/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة