هيومن رايتس ووتش تدعو لحماية كنائس مصر

A minaret of a mosque is seen beside a church in Cairo February 23, 2013. Egypt's President Mohamed Mursi will modify the dates of upcoming parliamentary elections after requests from Christian lawmakers to change them, the speaker of parliament's upper house said on Saturday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST RELIGION)
undefined

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات المصرية إلى حماية الكنائس والممتلكات المسيحية في البلاد، مطالبة في الوقت ذاته بالتوقف عن "التحريض على العنف" ضد الأقباط.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير نشرته الخميس إن "على السلطات المصرية اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية الكنائس والمنشآت الدينية من هجمات الحشود الغوغائية". وأضافت أنه خلال الأيام الماضية "قام المعتدون بإحراق ونهب عشرات الكنائس والممتلكات المسيحية في أنحاء البلاد".

وأوضحت "قامت حشود من الرجال بمهاجمة ما لا يقل عن 42 كنيسة فأحرقت أو دمرت 37 كنيسة، علاوة على عشرات المنشآت الدينية المسيحية الأخرى في محافظات المنيا وأسيوط والفيوم والجيزة والسويس وسوهاج وبني سويف وشمال سيناء".

وعلى صعيد متصل اعتبر رؤساء الكنائس المسيحية في القدس أن تدنيس الكنائس وإحراقها في مصر يمثل "فضيحة غير مسبوقة"، وذلك في بيان نشرته الخميس صحيفة الأوسرفاتوري رومانو الصادرة في الفاتيكان.

وقال ممثلو طوائف الكاثوليك والبروتستانت والأرثوذكس في هذا البيان الذي نشرته الصحيفة "نحن بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس نتابع بقلق كبير الوضع المخيف في مصر التي تعاني من انقسامات داخلية وعنف عشوائي ضد الأبرياء من المسيحيين ومن المسلمين".

ووجهوا صلاة إلى "الإله الواحد" كي ينير المسؤولين المصريين ليحافظوا على قيم الديمقراطية والكرامة للجميع والحرية الدينية.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) أبدت قبل أيام أسفها للأضرار التي لحقت بمساجد وكنائس أثرية ومتحف ملوي في محافظة المنيا الجنوبية والذي سرقت أغلب محتوياته.

في هذه الأثناء شهدت العاصمة الأميركية مظاهرة احتجاجية ضد ما وصفه المحتجون بإرهاب جماعة الإخوان المسلمين التي حملوها مسؤولية حرق الكنائس.

وقد شارك في المظاهرة عدد من المنظمات المصرية الأميركية بما فيها القبطية التي أعربت عن دعمها للانقلاب العسكري ضد الرئيس محمد مرسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قرار منع صلاة التروايح والتهجد افسد فرحة الاحتفال بليلة القدر - الأمن يفسد فرحة أهل إسكندرية بليلة القدر - الإسكندرية / أحمد عبد الحافظ

على غير العادة، خلت ساحة مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية والشوارع المحيطة به من الحشود في الساعات التي تسبق ليلة السابع والعشرين من رمضان (ليلة القدر)، بسبب منع السلطات المصرية الجديدة أداء صلاة التراويح فيه، مما سبب سخطا واسعا في صفوف سكان المدينة.

Published On 4/8/2013
EGYPT : Egyptian Muslims shout slogans during a demonstration against Christian Copts following Friday noon prayers in downtown Cairo, on October 1, 2010. The head of Egypt's Coptic Orthodox Church said last week he regretted the fact that Muslims were offended by the comments of a senior bishop who cast doubt on the authenticity of some verses in the Koran. AFP

تدخلت قوات الأمن المصرية لمنع المتظاهرين من تجاوز أسوار مسجد الفتح بميدان رمسيس بوسط القاهرة حيث احتجوا على “احتجاز الكنيسة المصرية مواطنة تدعى كاميليا زاخر أشهرت إسلامها”. كما ندد المتظاهرون بتصريحات الأنبا بيشوي المسيئة للقرآن الكريم.

Published On 2/10/2010
قوات الأمن المصرية تقتحم مسجد الفتح بميدان رمسيس

دخل مسجد الفتح في ميدان رمسيس بوسط القاهرة دائرة الحدث يوم الجمعة، حيث تجمعت في المنطقة مسيرات كانت تحتج على مجزرتي النهضة ورابعة العدوية، وتطالب بإنهاء الانقلاب العسكري في البلاد.

Published On 18/8/2013
تجمع للشرطة عند المدخل الرئيسي لمسجد الفتح مع تلويح بقرب اقتحامه

اقتحمت قوات الشرطة والجيش أمس مسجد الفتح في رمسيس بالقاهرة بعد حصار استمر نحو عشرين ساعة، ومع خروج المحتجزين من داخله تعرضوا لاعتداءات بالضرب من قبل القوات وعدد من الذين يوصفون بالبلطجية، كما اعتقل عدد كبير منهم.

Published On 17/8/2013
المزيد من المسيحية
الأكثر قراءة