عقوبات أميركية على قيادات بحزب الله

Beirut, -, LEBANON : (FILES) A picture taken on November 11, 2009, shows Hezbollah fighters, holding up Lebanese flags and the yellow flag of the militant Shiite Muslim group, as they parade on the occasion of Martyr’s Day in the southern suburbs of Beirut. EU foreign ministers decide on July 22, 2013 whether to blacklist the military wing of Lebanon’s Hezbollah group, with an eye also on the conflict in Syria and the possible resumption of stalled Israel-Palestinian talks. AFP PHOTO/RAMZI HAIDAR

فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات مالية على أربعة قياديين قالت إنهم زعماء في حزب الله اللبناني، متهمة إياهم بمحاولة نشر الإرهاب في دول بالشرق الأوسط منها مصر وسوريا واليمن.

وتعتبر الولايات المتحدة حزب الله منظمة إرهابية، وسعت لإقناع حلفائها بتبني نفس التوصيف مستعينة على ذلك بأمور منها تسليط الضوء على ما تقول إنها أنشطة غير قانونية أو مزعزعة للاستقرار نفذتها الجماعة خارج لبنان.

وتتهم وزارة الخزانة الأميركية في بيان لها أحد الرجال الأربعة ويدعى خليل حرب، بالتخطيط لهجمات في إسرائيل وبلدان مجاورة، مضيفة أنه بدأ العام الماضي نقل أموال إلى اليمن من بينها خمسون ألف دولار مدفوعات شهرية لحزب سياسي يمني، دون أن تذكر اسم هذا الحزب.

وقالت إن رجلا ثانيا يدعى محمد كوثراني موّل جماعات مسلحة في العراق وساعد في نقل مقاتلين عراقيين إلى سوريا للانضمام إلى حملة الرئيس بشار الأسد للقضاء على الانتفاضة المستمرة منذ أكثر من عامين.

واتهم الرجلان الآخران ويدعيان محمد يوسف أحمد منصور ومحمد قبلان بتزعم هجمات ضد سياح في مصر ضمن خلية تابعة لحزب الله.

وساهم تدخل حزب الله في سوريا في دفع الاتحاد الأوروبي لإدراج الجناح العسكري للجماعة على قائمته للمنظمات الإرهابية، في حين تعد إجراءات وزارة الخزانة اليوم رمزية إلى حد بعيد.

وتمنع العقوبات هؤلاء الأربعة من إجراء أي معاملات من خلال النظام المالي الأميركي ومن التعامل ماليا مع أي مواطن أميركي.

وقال ديفد كوهين -وكيل الوزارة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية- إن العقوبات التي أعلن عنها أمس يمكن أيضا أن تشجع البنوك الأجنبية بما فيها البنوك في لبنان على وقف التعامل مع الأربعة.

وأضاف أنه بعرض تفاصيل أنشطة هؤلاء الزعماء في حزب الله "نكون قد كشفنا أمام العالم كله ما يهدف إليه حزب الله في الحقيقة وهو تصدير النشاط الإرهابي في عدد من الدول في أنحاء العالم".

وقال كوهين إن المعلومات الإضافية يمكن أن تدفع شركاء الولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي ودول الخليج لتشديد القيود على أنشطة وتمويل حزب الله.

وكانت الخزانة الأميركية فرضت في السابق عقوبات أيضا على ما قالت إنها أنشطة غسل أموال وتهريب مخدرات تابعة لحزب الله في غرب أفريقيا، واتهمت الجماعة بتنفيذ هجمات إرهابية في بلدان منها بلغاريا وتايلند.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع عقدوه ببروكسل اليوم على وضع الجناح العسكري لحزب الله في قائمة الإتحاد للمنظمات الإرهابية، الأمر الذي يعد تحولا سياسيا كبيرا

دعا الائتلاف الوطني السوري المعارض في بيان لمحاكمة قادة حزب الله اللبناني لمشاركة عناصر الحزب في القتال إلى جانب قوات النظام في سوريا, وذلك بعد إدراج الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري للحزب على لائحة الإرهاب.

قصفت طائرات حربية إسرائيلية فجر اليوم موقعا جنوب بيروت، بعد ساعات من إطلاق مجموعة جهادية أربعة صواريخ كاتيوشا على شمال إسرائيل. وأعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة أن الغارة وقعت قرب مواقعها في بلدة الناعمة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة