الشعبية ترحب بالانتخابات في غزة

أحد مراكز الاقتراع في مدينة الخليل - تقرير/ قراءة في نتائج الانتخابات المحلية بالضفة
undefined

رحبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بدعوة رئيس الحكومة المقالة بغزة، إسماعيل هنية إلى تفعيل إجراء انتخابات البلديات والاتحادات الطلابية والنقابية وإطلاق الحريات.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة رباح مهنا إن وجود إرادة حقيقية لتنفيذ ذلك سيؤدي إلى تفعيل خلايا المجتمع، ومؤسساته الشعبية والنقابية، وتخفيف حدة الاحتقان في الشارع الفلسطيني، وخاصة قطاع غزة، وتوحد كل الطاقات للاستمرار في معركة الصمود، ومواجهة الاحتلال.

ووصف الأمر "بالخطوة الإيجابية، التي طالما دعت إليها الجبهة في إطار لقاءاتها الثنائية" مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أو في تصريحاتها، معتبراً ذلك مدخلاً لإعادة الجهود من أجل تنفيذ اتفاق المصالحة.

وكان هنية دعا في وقت سابق إلى توسيع رقعة المشاركة في إدارة قطاع غزة إلى حين تحقيق المصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإطلاق ما سماه قطار الانتخابات البلدية والطلابية، بالتزامن في أداء متكامل بين غزة والضفة.

وشدد مهنا على ضرورة ضمان نزاهة الانتخابات البلدية، ومشاركة جميع فئات المجتمع السياسية والمجتمعية فيها، وأن يكون إجراؤها تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية، وأن تكون انتخابات الاتحادات النقابية والطلابية والمهنية بتوافق الجميع على آلية لضمان نجاحها.

كما دعا إلى التوجه الجدي نحو إنهاء الانقسام والمصالحة الوطنية وذلك من خلال بحث وطني شامل، في آليات تفعيل وتنفيذ اتفاق القاهرة، وصولاً للاتفاق على برنامج سياسي يضمن التوحد عليه.

ورأى أن ذلك البرنامج ضروري لمواجهة التفرد في القرار الوطني الفلسطيني والمفاوضات، ويتم من خلاله تفعيل الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية، وصولاً إلى إجراء انتخابات للمجلس الوطني، والانتخابات التشريعية والرئاسية على أساس التمثيل النسبي الكامل.

المصدر : وكالات