النهضة تقبل حل الحكومة والإبقاء على التأسيسي

لقاء بارز بين الغنوشي والعباسي (أقصى اليمين) لبحث مخرج للأزمة في تونس
undefined

قبل حزب حركة النهضة في تونس اليوم الخميس بمبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل التي تتضمن استقالة الحكومة وتشكيل حكومة كفاءات وطنية مع الإبقاء على المجلس التأسيسي، كمنطلق لحوار وطني بين الفرقاء السياسيين بهدف الخروج بحل من الأزمة السياسية في البلاد.

وأعلن رئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي اليوم قبوله بمبادرة كان تقدم بها الاتحاد العام التونسي للشغل، وهو أكبر منظمة نقابية وتتمتع بنفوذ سياسي واسع، تكون منطلقا للبدء في حوار وطني سريع يشمل السلطة والمعارضة.

وجاء إعلان الغنوشي للصحفيين إثر لقائه صباح اليوم رئيس اتحاد الشغل الحسين العباسي بمقر الاتحاد ضمن سلسلة من اللقاءات بين أجراها العباسي مع مختلف الأطراف السياسية.

وقال الغنوشي "نحن قريبون جدا من التوافق. وسنبدأ في حوار وطني سريع".

وقال حسين العباسي أمين عام اتحاد الشغل "راشد لغنوشي قبل صراحة بمبادرة الاتحاد كمنطلق لحوار وطني. وسنعرض مقترحات حركة النهضة على المعارضة".

وأضاف العباسي "على السلطة والمعارضة الوعي بدقة المرحلة وأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس لا يحتمل المزيد من الانتظار".

وقال مدير مكتب الجزيرة بتونس لطفي حاجي إن لقاءً آخر سيعقد بين العباسي مع الأعضاء المنسحبين من المجلس التأسيسي، في محاولة أيضا لحل الأزمة.

يذكر أن مبادرة الاتحاد تتمثل في حل الحكومة المؤقتة الحالية وتشكيل حكومة غير حزبية برئاسة شخصية وطنية مستقلة، وتحديد مهام المجلس الوطني التأسيسي في إتمام صياغة الدستور وسن القانون الانتخابي وإتمام تشكيل الهيئة المستقلة للانتخابات، لكن في آجال لا تتجاوز 23 أكتوبر/تشرين الأول.

وقد تواصلت المبادرات للوساطة بين الائتلاف الحاكم والمعارضة للخروج من الأزمة السياسية التي تفجرت عقب اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي أواخر الشهر الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات