توقيف 13 لبنانيا بقضية خطف الطيارين التركيين

أصدر قاضي التحقيق اللبناني زياد مكنا اليوم الثلاثاء مذكرات توقيف قضائية لـ13 شخصا -ثلاثة منهم كانوا معتقلين- بتهمة التورط في خطف طيار تركي ومساعده في التاسع من أغسطس/آب الجاري في بيروت.
 
وقال مصدر رسمي لبناني إن القاضي مكنا "استجوب ثلاثة موقوفين بجرم تأليف عصابة مسلحة، وخطف الطيارين التركيين، وأصدر عشر مذكرات توقيف غيابية لعشرة أشخاص قدمت في حقهم بلاغات بحث وتحر في الجرم عينه".
 
وكان مسلحون مجهولون قد اختطفوا في التاسع من الشهر الجاري طيارا تركيا ومساعده يعملان في شركة الطيران التركية.
 
ويأتي إصدار مذكرات التوقيف بعد نشاط مكثف للسفير التركي في بيروت إينان أوزيلديز، وتصريحات لمسؤولين لبنانيين تؤكد عمل الحكومة على تحرير المختطفين، وتطالب بعدم ربط قضيتهما بتسعة لبنانيين تحتجزهما المعارضة السورية بالقرب من الحدود التركية.

خطف أتراك
وقد شهد لبنان العام الماضي حوادث خطف لأتراك، بهدف مبادلتهم بمواطنين لبنانيين تحتجزهم المعارضة السورية في مدينة "إعزاز" المجاورة للحدود التركية.

‪ميقاتي: نقوم بكل الإجراءات المناسبة لكشف مصير الطيارين التركيين‬ (الجزيرة)

وشدد رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل نجيب ميقاتي اليوم الثلاثاء، على أن حكومة بلاده تقوم بكل الإجراءات المناسبة لكشف مصير الطيارين التركيين، في وقت طالب فيه السلطات التركية ببذل جهود مضاعفة "للإفراج عن اللبنانيين المختطفين في إعزاز".

وقال وزير الداخلية اللبناني مروان شربل إن الأجهزة الأمنية اللبنانية تتابع مسألة الطيارين التركيين.

وبحث شربل مع السفير التركي في بيروت إينان أوزيلديز قضية المخطوفين اللبنانيين في "إعزاز" .

من جهته جدد السفير أوزيلديز مطالبة بلاده بإعادة الطيارين التركيين سالمين إلى ذويهما وعدم ربط ملفهما بقضية المخطوفين اللبنانيين التسعة الذين قال إن السلطات التركية تقوم بواجب المساعدة لإنهاء اختطافهم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تبادلت عشيرتان سنية وشيعية في منطقة تقع شمال شرقي لبنان قرب الحدود مع سوريا أمس الأحد خطف عدد من أبناء كل منهما.

25/3/2013

ناقشت حلقة الجمعة من برنامج “ما وراء الخبر” التداعيات المحتملة لعملية خطف رعايا أتراك في بيروت على علاقة تركيا بلبنان باعتباره تصعيدا ضد المصالح التركية، وما هو المطلوب من البلدين حتى يبقيا بمنأى عن الأزمة السورية.

أفادت مراسلة الجزيرة أن المدير العام للأمن العام اللبناني أجرى عدة لقاءات في تركيا أمس بشأن المخطوفين اللبنانيين في مدينة إعزاز السورية، فيما تعهد أهالي المخطوفين بتصعيد تحركاتهم ضد المصالح التركية في لبنان، للضغط على أنقرة للتوسط في إطلاق سراح المخطوفين.

2/5/2013

تبنت مجموعة تطلق على نفسها اسم “زوار الإمام الرضا” خطف طياريْن تركييْن فجر الجمعة في بيروت، في حين تباينت ردود الفعل داخل لبنان وخارجه بين مندد بالعملية ومرحب بها. من جانبها نصحت تركيا رعاياها بمغادرة لبنان وتجنب السفر إليه.

9/8/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة