أردوغان: إسرائيل تقف وراء الانقلاب بمصر

Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan addresses members of parliament from his ruling Justice and Development Party (AKP) during a meeting at the Turkish parliament in Ankara on June 25, 2013. Erdogan yesterday praised the police "heroism" in handling several weeks of unrest that threw up the biggest challenge yet to his government after more than a decade in power. AFP PHOTO/ADEM ALTAN
undefined

 
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، إن لديه وثائق تؤكد وقوف إسرائيل وراء الانقلاب في مصر، وانتقد بشدة الدعم المادي الكبير الذي تقدمه دول الخليج لما سماه النظم الدكتاتورية، والموقف "المخزي" للغرب تجاه المشهد الدموي في مصر.
 
وقال أردوغان خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه إن إسرائيل تقف وراء ما يقال في مصر من أن "الديمقراطية لا تقوم على صناديق الاقتراع".
 
ونقل رئيس الوزراء التركي تصريحات لوزير العدل الإسرائيلي ومثقف يهودي قبل الانتخابات الرئاسية في مصر قالا فيها "حتى وإن فاز الإخوان المسلمون في الانتخابات فلن يخرجوا منها منتصرين، لأن الديمقراطية لا تقوم على صناديق الاقتراع".
 
الانقلاب والقمع
وكانت تركيا قد انتقدت بشدة انقلاب الجيش على الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي وأدانت بلهجة حازمة قمع قوات الأمن للمتظاهرين السلميين.
 
وفي دليل على تدهور العلاقات بين الجانبين، استدعت تركيا سفيرها في القاهرة، وردت مصر بالمثل.
 
‪تركيا أدانت بلهجة حازمة المجازر التي نفذها الأمن المصري في حق المتظاهرين‬ (الجزيرة)‪تركيا أدانت بلهجة حازمة المجازر التي نفذها الأمن المصري في حق المتظاهرين‬ (الجزيرة)

وقال رئيس الوزراء التركي إن صناديق الاقتراع أظهرت الإرادة الحقيقية للشعب المصري. وشدد على أن بلاده لم ولن تقبل الانقلاب لأن القبول به "سيمنعنا أن نتحدث بعد الآن في حال حدوث انقلاب عسكري مماثل في مكان آخر".

 
وقياسا على تاريخ تركيا مع انقضاض الجيش على الشرعية، قال أردوغان: "استنادا إلى الأحداث التي عاشتها تركيا فإن الشعب المصري محق، وسينال النصر، ولن يلجأ إلى العنف وهو متأهب لبناء نظام ديمقراطي".
 
وفي سياق متصل، استهجن أردوغان الدعم الذي تقدمه الدول العربية للأنظمة الدكتاتورية، في إشارة إلى المساعدات والمنح المالية الكبيرة التي قدمتها بعض الدول الخليجية للحكام الجدد في مصر.
 
وأسف أردوغان لأن العالم الإسلامي يحتاج إلى الزكاة بسبب الظروف الاقتصادية التي تعيشها الشعوب، في الوقت الذي "نرى فيه بعض الدول العربية تغدق الدعم على أنظمة دكتاتورية".
 
واعتبر أنه من "المخزي أن لا يعترف الغرب بأن ما حدث في مصر انقلاب عسكري، خاصة أن الانقلاب كان دمويا".
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

In this photo provided by Turkish Prime Minister's Press Service,Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan, right, and Egyptian President Mohammed Morsi salute the members of Turkey's ruling Justice and Development Party in Ankara, Turkey, Sunday, Sept. 30, 2012. Morsi is in the Turkish capital to strengthen an emerging alliance between two moderate Islamist governments in a region beset by conflict and instability. Even though Morsi has only been in power for a few months, there are already strong signs a partnership with Turkey is forming, evidenced by a common effort to end Syria's civil war by urging the exit of President Bashar Assad from power.

تلقت السياسة الخارجية التي تنتهجها تركيا لتصوير نفسها نموذجاً يحتذى في العالم المسلم انتكاسة بعد تدخل الجيش المصري لعزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي بحسب محللين.

Published On 6/7/2013
Turkish Foreign minister Ahmet Davutoglu speaks on July 4, 2013, in Istanbul during a press conference before his meeting with Turkish prime minister scheduled to focus on the situation in Egypt.urkey on Thursday said the military intervention that ousted Egypt's Islamist president Mohamed Morsi did not reflect the people's will and urged the country to "return to democracy"."The power change in Egypt was not a result of the will of the people. The change was not in compliance with democracy and law," Deputy Prime Minister Bekir Bozdag said in Ankara.

استدعت وزارة الخارجية المصرية سفير تركيا في القاهرة حسين عوني بوصطالي وأبلغته أسف القاهرة العميق لموقف بلاده من التطورات المتسارعة في الساحة المصرية وتحديدا منذ عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي.

Published On 10/7/2013
epa03130329 Turkish Foreign Minister Ahmet Davutoglu speaks as he attends a press conference with Italian Foreign Minister Giulio Terzi at Aspen Bosphorus Dialogue in Istanbul, Turkey 03 March 2012. EPA/TOLGA BOZOGLU

ذكرت صحيفة “حريت” التركية السبت أن “خيبة أمل كبيرة” شعرت بها تركيا حيال “الانقلاب العسكري” في مصر الذي أطاح بالرئيس المعزول محمد مرسي أفضل حلفائها، مما دفع دبلوماسيتها إلى تعديل مجمل سياستها في الشرق الأوسط ودول الربيع العربي المضطربة كمصر وسوريا.

Published On 13/7/2013
Egyptian supporters of Muslim Brotherhood and Egypt's ousted president Mohamed Morsi (on the poster) take part in a self-defense training outside Rabaa al-Adawiya mosque on July 16, 2013 in Cairo. Egyptian security forces arrested more than 400 supporters of Morsi in one part of Cairo alone following deadly clashes overnight, a security source said. AFP PHOTO/MARWAN NAAMANI

توالت ردود الفعل الدولية والتحركات الشعبية دعما للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وفيما جددت تركيا أسفها لما قام به الجيش، مطالبة بالإفراج الفوري عن الرئيس المنتخب، عبرت الرئاسة المصرية عن رفضها لتصريحات تركيا بشأن ما حدث في مصر.

Published On 16/7/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة