نصر الله يدعو إلى إزالة إسرائيل

دعا الأمين العام لـحزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم الجمعة في أول ظهور علني له منذ نحو عام إلى "إزالة إسرائيل" بوصفها خطرا على المنطقة.

وقال نصر الله في خطاب ألقاه من على منصة في تجمع شعبي بمناسبة يوم القدس العالمي في مجمع سيد الشهداء بضاحية بيروت الجنوبية وسط إجراءات أمنية مكثفة إن "اسرائيل خطر على سائر شعوب المنطقة بما فيها لبنان, ومن هنا إزالتها مصلحة وطنية".

وأضاف أن إسرائيل -التي وصفها بالسرطان- لا تشكل تهديدا وجوديا لشعب فلسطين بمفرده, وإنما على كل دول المنطقة.

ويعود آخر ظهور علني للأمين العام لحزب الله إلى سبتمبر/أيلول الماضي حين شارك في مظاهرة ضد الفيلم الأميركي المسيء للإسلام الذي فجر احتجاجات واسعة في العالمين العربي.

وقال نصر الله في خطابه إنه مضطر أن يتحدث طائفيا, منددا في هذا السياق بما عده هجمة على الشيعة.

وانتقد في خطابه مواقف بعض الأطراف العربية التي تثير الخطر الإيراني على المنطقة, كما انتقد ما سماها "الجماعات التكفيرية" التي قال إنها تستخدم لتدمير المنطقة لمصلحة إسرائيل. وكان يشير بذلك إلى الجماعات التي توصف بالجهادية التي تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأقر نصر الله سابقا بأن حزبه منخرط في القتال الجاري في سوريا, وهو يقول إن هذا التدخل يأتي دفاعا عما يسميه جبهة المقاومة في المنطقة.

وقال نصر الله في خطابه اليوم إن حزب الله سيظل المقاومة التي تحمي لبنان, ووجه تحية إلى الجيش اللبناني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رفض الرئيس اللبناني ميشال سليمان اشتراك حزب الله في القتال بسوريا، بينما تزايدت الانتقادات داخل لبنان لحزب الله عقب الخطاب الذي ألقاه أمينه العام حسن نصر الله واعترف فيه بمشاركة عناصره في القتال إلى جانب القوات الحكومية السورية.

هاجم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، ووصفه بأنه رئيس “حزب الشيطان ونصرٌ للطاغوت”.

جدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله دفاعه عن موقف الحزب من التدخل في سوريا، وقال إن الحزب كان آخر المتدخلين في الشأن السوري وإنه مستعد لتحمل كل تبعات هذا القرار، محذرا من تحويل الصراع إلى مذهبي.

تعهد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بمواصلة القتال في سوريا إلى جانب قوات نظام الرئيس بشار الأسد، وطالب بعدم تحويل النزاع في سوريا إلى صراع طائفي، مؤكدا أن استهداف الحزب بسبب مواقفه بسوريا سيزيده قناعة بتلك المواقف.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة