استقالة وزير الداخلية الليبي من منصبه


قدم وزير الداخلية الليبي محمد الشيخ اليوم الأحد استقالته من منصبه الذي تولاه منذ نحو ثلاثة أشهر، بحسب ما أفاد به مصدر برلماني ومسؤول في رئاسة الحكومة المؤقتة.

وقال عضو المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الشريف الوافي لرويترز إن الشيخ قدم استقالته احتجاجا على ما وصفه بالتدخل في عمله من جانب الحكومة والبرلمان.

وأضاف أن الشيخ لم يكن على تفاهم مع رئيس الوزراء علي زيدان، ولم يكن له تفويض كاف لتنفيذ مهام عمل وزارته، كما أنه شكا أيضا من تدخل بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام في عمله.

وتقلد الشيخ منصب وزير الداخلية في مايو/أيار عقب استقالة وزير الداخلية السابق في الحكومة الحالية عاشور شوايل.

وكان الشيخ قد عرض على البرلمان -خلال منحه الثقة- خطته لتعزيز الأمن في البلاد، محدداً ذلك في ثلاثة أمور اعتبرها أساسية خلال المرحلة المقبلة، من بينها الإبقاء على بعض الأجهزة الأمنية القائمة حتى لا يحدث فراغ أمني، وتفعليها بعقيدة أمنية وطنية بعيدة عن الجهوية أو الشخصية، وشدد على عدم تحميل المنظومة الأمنية أكثر مما تتحمل باستخدام تشكيلات تنقصها المهنية.

وعمت الفوضى مناطق شاسعة في ليبيا في أعقاب الثورة الشعبية التي أطاحت بـمعمر القذافي عام 2011، وما زالت البلاد تعاني من أحداث العنف وانتشار الأسلحة على نطاق واسع.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) منح الثقة بأغلبية ساحقة لوزير الداخلية الجديد محمد الشيخ -الذي رشحه رئيس الحكومة علي زيدان- ليخلف عاشور شوايل الذي استقال عقب أزمة التطورات الأمنية التي شهدتها البلاد مؤخرا.

26/5/2013

وافق المؤتمر الوطني الليبي العام أمس على تكليف أمحمد خليفة الشيخ بمنصب وزير الداخلية، خلفا لعاشور شوايل الذي تقدم باستقالته قبل فترة.

22/5/2013

أبدت الحكومة الليبية اليوم الأربعاء تصميمها على حل كافة المليشيات والكتائب التابعة لثوار سابقين، وذلك بعد يوم من إغلاق مجموعة مسلحة لمبنى وزارة الداخلية في العاصمة طرابلس احتجاجا على اعتماد السلطات الليبية على تلك المليشيات.

3/7/2013

أعلنت ليبيا أمس الأحد الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا الاشتباكات التي وقعت في مدينة بنغازي السبت، بينما قبل المؤتمر الوطني العام استقالة رئيس أركان الجيش يوسف المنقوش على خلفية هذه الاشتباكات التي قتل فيها 31 شخصا.

10/6/2013
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة