ليبيا: 14 ألف سجين ما زالوا طلقاء

epa03805776 People gather in the street after a bomb, planted by unknown attackers, exploded outside the north courthouse in Benghazi, Libya, 28 July 2013. Initial reports state that ten people were injured in the blast and have been taken to hospital also the explosion has caused major structural damage to the court buildings
undefined
كشف وزير الداخلية الليبي محمد الشيخ الاثنين أن 14 ألف سجين فروا من سجون مختلفة في البلاد منذ الثورة على نظام العقيد الراحل معمر القذافي في 2011 لا يزالون طليقين، معتبرا أن هذا الأمر يفاقم انعدام الأمن في ليبيا، في وقت تعرضت فيه مذيعة ليبية إلى محاولة اغتيال.

وقال الشيخ خلال لقائه أمس مديري الإدارات والأجهزة الأمنية التابعة لوزارته إن "هناك ما لا يقل عن 14 ألف سجين سابق محكومين بأحكام قضائية ما زالوا يتمتعون بحرية كاملة"، معتبرا أن هذا الأمر جزء من المشكلة التي تعاني منها ليبيا.

ولفت إلى أن وزارة الداخلية تسعى بالتنسيق مع وزارة العدل لإعادة هؤلاء المحكومين إلى السجن لاستكمال محكومياتهم.

ولا تزال السجون الليبية تشهد عمليات فرار لعدد كبير من السجناء بسبب عجز السلطات الجديدة عن تشكيل جيش وشرطة يستطيعان فرض الأمن في مراكز الاعتقال. وفي 26 يوليو/تموز الفائت، نجح أكثر من 1200 سجين في الفرار من سجن بمدينة بنغازي.

 السجون الليبية لا تزال تشهد عمليات فرار لعدد كبير من السجناء بسبب عجز السلطات الجديدة عن تشكيل جيش وشرطة يستطيعان فرض الأمن في مراكز الاعتقال

محاولة اغتيال
في غضون ذلك نجت مديرة مكتب بنغازي في قناة "ليبيا الأحرار" التلفزيونية الخاصة من محاولة اغتيال الاثنين في بنغازي بشرقي ليبيا، بعدما أطلق مجهولون عيارات نارية عدة باتجاهها.

وقال الصحفي رجب محمد ايبلبلو إن "خديجة العمامي تعرضت لعيارات نارية عدة وهي داخل سيارتها في طريقها إلى مكتبها".

وأضاف أن العمامي نجت بأعجوبة من محاولة اغتيال، مشيرا إلى أنها تلقت ثلاثة تهديدات هاتفية بالقتل بعد تلك المحاولة.

وجاءت محاولة الاغتيال هذه بعد ثلاثة أيام من اغتيال عز الدين قوصاد -وهو مذيع برامج في قناة "ليبيا الحرة" الخاصة- وقد أرداه مجهولون بالرصاص في بنغازي.

وكانت بنغازي مهد الانتفاضة ضد القذافي في فبراير/شباط 2011 وهي الآن منطقة تشهد الكثير من العنف خاصة ضد قوات الأمن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

لا يتفق الليبيون على الاستعانة بفريق تحقيق دولي في اغتيال الناشط الحقوقي الليبي عبد السلام المسماري قبل أسابيع في بنغازي، ويرى كثيرون أن ذلك يؤثر على موقف ليبيا مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن مسألة محاكمة سيف الإسلام القذافي.

5/8/2013

قتل شخص اليوم الثلاثاء لدى انفجار سيارته في مدينة بنغازي شرق البلاد، فيما تواجه ليبيا اضطرابات أمنية متواصلة. وقال مصدر أمني إن التفجير يندرج ضمن تصفية الحسابات.

6/8/2013

وجهت وزارة العدل الأميركية الاتهام إلى أحد المسؤولين المفترضين عن استهداف القنصلية الأميركية في بنغازي في ليبيا، والذي قتل خلاله أربعة أشخاص من بينهم السفير الأميركي، بحسب تقارير إعلامية. وإذا تأكد الأمر يكون هذا أول اتهام في التحقيق حول هذا الهجوم.

7/8/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة