قصف على حمص ومعارك بدير الزور

handout image released by the Syrian opposition's Shaam News Network on August 1, 2013, shows flames billowing from the site of an ammunitions depot blast in the Wadi al-Zahab district of Homs in central Syria. At least 22 people were killed in an ammunitions depot blast in a government-held area of Homs in central Syria apparently sparked by rebel rocket fire, the Syrian Observatory for Human Rights said. AFP PHOTO/HO/SHAAM NEWS NETWORK
undefined

واصلت قوات النظام السوري قصفها على مدن ريف حمص ودرعا وأحياء بدمشق، في وقت تواصلت فيه المعارك بين قوات النظام والمعارضة المسلحة بدير الزور، كما تواصلت المعارك في ريف اللاذقية الذي حافظت قوات المعارضة فيه على مناطق سيطرت عليها قبل أيام.

وأفاد ناشطون بأن قوات النظام شنت عدة غارات جوية على مدينة تلبيسة بريف حمص، وقالت شبكة شام إن سلاح الجو استهدف الأراضي الزراعية وأماكن تجميع المحاصيل مما أسفر عن إتلاف جزء كبير منها.

كما جددت قوات النظام قصفها بالمدفعية الثقيلة مدن وبلدات الرستن والحولة والدار الكبيرة بريف حمص أيضا.

وفي دير الزور جددت قوات النظام قصفها المدفعي على أحياء متفرقة داخل المدينة، وأفاد مركز صدى الإعلامي بأن الاشتباكات ما زالت مستمرة بين كتائب المعارضة المسلحة وقوات النظام في محيط حي الحويقة لليوم الرابع على التوالي.

في غضون ذلك قصفت عناصر الجيش الحر بالمدفعية الثقيلة تجمعات الأمن والشبيحة المتمركزين في إحدى مستشفيات المدينة وحققت إصابات مباشرة، كما واصلت المعارضة هجومها على مطار دير الزور، بعد أيام من سيطرتها على مقار حزب البعث والتأمينات بالمدينة.

‪اشتباكات بين قوات النظام والمعارضة‬ حي القابون بدمشق شهد (رويترز-أرشيف)‪اشتباكات بين قوات النظام والمعارضة‬ حي القابون بدمشق شهد (رويترز-أرشيف)

مجزرة بحلب
من جهتها قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن عشرة أشخاص قتلوا أمس في قصف لقوات النظام على مدرسة تحوي نازحين في قرية عين الجماجم بريف حلب، وبالمقابل قتل عشرون من قوات النظام بكمين نصبته المعارضة بريف اللاذقية، وفقا لناشطين.

وفي دمشق، قال ناشطون إن الاشتباكات ما زالت مستمرة بين كتائب الجيش السوري الحر وقوات النظام في حي القابون بدمشق.

وأظهرت صور بثها ناشطون مشاهد من استهداف كتائب الجيش الحر بالصواريخ كتيبة الدبابات التابعة لقوات النظام في منطقة العباسيين بدمشق.

وأعلنت كتائب في المعارضة إنها عقدت صفقة للإفراج عن أسرى في مخيم اليرموك، وبموجب العملية تمت مبادلة جثة ضابط من النظام قتل أثناء الاشتباكات بأربعة عشر معتقلا مدنيا بينهم نساء.

وفي ريف العاصمة تمكنت قوات المعارضة من تفجير دبابات وقتل طاقمها في مدينة عدرا، كما استهدفت بالأسلحة المتوسطة تجمعات الشبيحة في بلدة الأحمدية، في الوقت الذي جددت فيه قوات النظام قصفها على مدن وبلدات دوما وحرستا وزاكية وزملكا والمليحة وبيت سحم.

وأفادت شبكة سوريا مباشر بأن طيران النظام استهدف الحي الغربي في مدينة درعا مما أسفر عن قتلى وجرحى وتدمير بعض المباني السكنية، كما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدينتي نوى وأم المياذن.

ريف اللاذقية
وفي ريف اللاذقية أكد ناشطون أن المعارضة السورية المسلحة تصدت لعدة هجمات شنتها قوات النظام التي تواصل محاولاتها لاستعادة القرى التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة، وسط معارك شرسة تشهدها المنطقة منذ أيام.

قوات النظام تحاول استعادة قرى سيطرت عليها المعارضة بريف اللاذقية (الفرنسية)قوات النظام تحاول استعادة قرى سيطرت عليها المعارضة بريف اللاذقية (الفرنسية)

وقالت مصادر في المعارضة إن الاشتباكات استمرت في عدة مناطق منها قمة النبي يونس وكتف صهيون وتلا والبقروقة.

وكان رئيس هيئة الأركان في الجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس زار ريف اللاذقية الأحد برفقة قائد الجبهة الغربية الوسطى العقيد مصطفى هاشم، حيث تفقدا الجبهة العسكرية وبعض المستشفيات الميدانية في كفر دلبا بجبل الأكراد.

وأظهر مقطع فيديو بثه ناشطون إدريس متحدثا إلى مجموعة من مقاتلي جبهة الساحل، قائلا إن هدفه من هذه الزيارة الميدانية هو "معاينة مباشرة للنجاحات الكبيرة التي يحققها ثوارنا على السواحل السورية".

ويمثل زحف مقاتلي المعارضة إلى ريف اللاذقية واقترابهم من بلدة القرداحة مسقط رأس الرئيس السوري بشار الأسد انتصارا كبيرا للمعارضة بعد شهور من انتكاسات فقدوا خلالها مناطق محيطة بكل من دمشق وحمص في وسط البلاد، بعد عامين من الصراع الذي أسفر عن سقوط مائة ألف قتيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Smoke rises after what activists said was an air raid by forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad in the Duma neighbourhood of Damascus July 30, 2013.

استمر القتال على أشده بريف اللاذقية غربي سوريا وسط غارات جوية واشتباكات أوقعت قتلى وجرحى في صفوف المدنيين والعسكريين. وقد قتل أيضا مدنيون في غارات على مناطق بحلب وحماة وريف دمشق وفقا لناشطين.

Published On 10/8/2013
epa03146147 Kurdistan Region president Massoud Barzani delivers a speech during the second conference of the Kurdistan Democratic Youth Union to mark the 21st anniversary of Kurdistan Uprising in Erbil, north of Iraq, 15 March 2012. Iraq witnessed in 1991 a popular uprising against the former Iraqi regime. EPA/KAMAL AKRAYI

هدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بالتدخل لحماية المدنيين الأكراد في شمال سوريا مما أسماها مخاطر الإرهاب المتربصة بهم في هذه المناطق التي وصفها بـ”كردستان الغربية”.

Published On 10/8/2013
مقاتلو جبهة النصرة واستعدادات على خط المواجهة مع قوات النظام قرب مطار النيرب في حلب

سلم معارضون سوريون الأحد 13 مدنيا من الأكراد السوريين كانوا يحتجزونهم بمحافظة حلب (شمال سوريا) لمقاتلي جبهة النصرة، لينضموا بذلك إلى أكثر من 250 كرديا بهذه المنطقة، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

Published On 11/8/2013
A handout photo taken and provided on July 9, 2013 by the opposition Syrian National Coalition (SNC) Media Office shows SNC leader Ahmad Assi Jarba attending a Syrian oppositon meeting in Istanbul. Jarba was elected on July 6 as the new leader of the SNC, an umbrella organization of opposition groups fighting to topple Syrians President Bashar al-Assad. AFP PHOTO/ Syrian National Coalition Media Office

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض إن دخول عناصر حزب الله لسوريا يستدعي تشكيل جيش وطني. وفي الوقت الذي رجح فيه نائب وزير الخارجية الروسي عقد مؤتمر جنيف2 بعد سبتمبر/أيلول المقبل، تأجل سفر فريق الخبراء الأممي للتحقيق بشأن استخدام أسلحة كيمياوية بسوريا.

Published On 13/8/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة