عبد الغفور: لا حل إلا على أساس الشرعية

عماد عبد الغفور
undefined

قال عماد عبد الغفور مساعد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إنه لا حل للأزمة السياسية الحالية إلا بالحوار الذي يقوم على أساس الشرعية. وفي الوقت الذي شددت فيه جبهة الضمير على ضرورة حل سياسي للأزمة، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية لمظاهرات جديدة.

فقد قال عماد عبد الغفور في حوار خاص مع الجزيرة سيبث لاحقا إنه لا حل للأزمة السياسية الحالية إلا بالحوار الذي يقوم على أساس الشرعية. وأضاف أن كل الوفود الأجنبية التي التقوا بها أكدت على أن ما جرى في الثالث من يوليو/تموز، حين عزل وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الرئيس مرسي، هو انقلاب وليس ثورة.

وأكد عبد الغفور أن التحالف الوطني لدعم الشرعية يقبل بمبادرة تشرف عليها مؤسسة الأزهر وليس شيخ الأزهر "الذي أصبح طرفا في الصراع السياسي".

من جانبها شددت جبهة الضمير على أن الحل الوحيد للأزمة الحالية في مصر يجب أن يكون سياسيا، ونتاج حوار وطني يخلو من اشتراطات مسبقة.

كما دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى مظاهرات على مستوى البلاد، مؤكدا أن الأيام القادمة سوف تشهد فعاليات أكبر في كل أنحاء مصر حتى تتحقق أهداف الثورة كاملة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع توقع مصادر أمنية وحكومية أن تبدأ الشرطة المصرية التحرك ضد اعتصامين مؤيدين لمرسي بالقاهرة قريبا، في خطوة يمكن أن تؤدي إلى إراقة المزيد من الدماء، كما يرى معظم المراقبين.

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية قد أبدى في وقت سابق رفضه إعلان شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب عن مبادرة لجمع كافة القوى السياسية للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد.

وعبر التحالف المؤيد لمرسي عن رفضه أي حوار أو مبادرة سياسية تحت رعاية شيخ الأزهر الذي يعده التحالف أحد الأطراف التي اعترفت بما وصفه بالانقلاب العسكري.

وقال عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة إن على شيخ الأزهر التبرؤ من جريمة المشاركة في "الانقلاب" على الشرعية، على حد تعبيره، قبل البحث عن مبادرات للخروج من الأزمة، كما اعتبر أن توظيف الأزهر غطاء للجرائم أمر خطير ويدمر تاريخه كله.

واشنطن تدعو مصر لإنهاء التوقيف السياسي بعد تجديد القضاء حبس مرسي 15 يوما (الأوروبية)واشنطن تدعو مصر لإنهاء التوقيف السياسي بعد تجديد القضاء حبس مرسي 15 يوما (الأوروبية)

حد للاعتقالات
من ناحية أخرى دعت الولايات المتحدة الاثنين الحكومة المصرية المؤقتة إلى وضع حد لكل "الاعتقالات السياسية" من دون أن تشير علنا إلى حالة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقالت ماري هارف مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية "موقفنا لم يتبدل. نستمر في الدعوة إلى إنهاء كل التوقيفات والاعتقالات ذات الدوافع السياسية ونشدد على أنها لا تساعد مصر في تجاوز هذه الأزمة".

وكانت المتحدثة ترد على سؤال عن قرار اتخذه القضاء المصري الاثنين بتمديد حبس مرسي 15 يوما على ذمة التحقيق.

وسبق أن دعت الدبلوماسية الأميركية إلى إنهاء توقيف مسؤولي النظام السابق، ولكن من دون أن تسمي الرئيس المصري المعزول.

حركة محافظين
من جانب آخر أعلن أحمد المسلماني المستشار الإعلامي للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، أن منصور سيعتمد حركة المحافظين الجدد الثلاثاء.

وأوضح المسلماني أن الحركة الجديدة تشمل 27 محافظا، منهم عشرون محافظا جديدا، و11 نائب محافظ.

وسيعقب أداء اليمين الدستورية اجتماع للمحافظين برئاسة الرئيس المؤقت ومشاركة نائب الرئيس ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa03393837 Egyptian President Mohamed Morsi looks on duing a meeting with Saudi Minister of Commerce and Industry Tawfiq bin Fawzan al-Rabiah (not pictured) at the presidential palace, in Cairo, Egypt, 11 September 2012. EPA/KHALED ELFIQI

قرر القضاء المصري تجديد حبس الرئيس المصري المعزول محمد مرسي 15 يوما على ذمة التحقيق في اتهامه بالتخابر مع حماس، فيما تظاهر المئات من مؤيدي مرسي أمام دار القضاء العالي بالقاهرة مطالبين بما أسموه تطهير القضاء.

Published On 12/8/2013
Military vehicles proceed towards al-Jura district in El-Arish city from Sheikh Zuwaid, around 350 km (217 miles) northeast of Cairo May 21, 2013. Egypt's army and police stepped up roadblocks in an area of northern Sinai as they tried to track down militant Islamists who kidnapped seven security officers last week, a security source said on Tuesday. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY)

شددت جبهة الضمير المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي على أن الحل الوحيد للأزمة الحالية في مصر يجب أن يكون سياسيا، ونتاج حوار وطني يخلو من اشتراطات مسبقة، كما دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية لمظاهرات على مستوى البلاد.

Published On 12/8/2013
Military vehicles proceed towards al-Jura district in El-Arish city from Sheikh Zuwaid, around 350 km (217 miles) northeast of Cairo May 21, 2013. Egypt's army and police stepped up roadblocks in an area of northern Sinai as they tried to track down militant Islamists who kidnapped seven security officers last week, a security source said on Tuesday. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY)

اتهمت جماعات جهادية في سيناء الجيش المصري بالخروج عن دوره إلى خدمة أميركا وإسرائيل والتنسيق الأمني معهما. فيما يسود هدوء حذر شبه جزيرة سيناء المصرية، بينما تواصل السلطات تعزيز الإجراءات الأمنية تحسبا لأي ردود أفعال بعد مقتل عدد من الجهاديين.

Published On 12/8/2013
Members of the Muslim Brotherhood and supporters of deposed Egyptian President Mohamed Mursi chant slogans at Rabaa Adawiya Square, where they are camping in the Nasr city area, east of Cairo August 11, 2013. Leaders of Mursi's Muslim Brotherhood mounted a stage at the site on Sunday to demand that he brought back to power. Egyptian police are expected to start taking action early on Monday against supporters of Mursi who are gathered in protest camps in Cairo, security and government sources said on Sunday, a move which could trigger more bloodshed.

كثف المعتصمون في ميداني رابعة العدوية والنهضة من إجراءاتهم لتأمين الميدان بعد تردد أنباء عن قرب فض الاعتصامين، فيما أكدت مصادر أمنية مصرية أن السلطات المصرية قررت تأجيل فض الاعتصامين بعد تسرب خطة الاقتحام.

Published On 12/8/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة