اليمن ينقل سجناء القاعدة إلى أماكن سرية

Caption:U.S. Army Military Police escort a detainee to his cell during in-processing to the temporary detention facility at Camp X-Ray in Naval Base Guantanamo Bay in this file photograph taken January 11, 2002 and released January 18, 2002. January 11, 2012 marks the 10th anniversary of the opening of the U.S. military detention camp at the Guantanamo Bay U.S. naval base in eastern Cuba.
undefined
ذكرت مصادر إعلامية يمنية محلية أن السلطات الأمنية نقلت سجناء تنظيم القاعدة في جهازي الأمن السياسي بصنعاء وعدن إلى أماكن سرية، ويأتي ذلك بعد أقل من يومين على تعهد زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي بتحرير سجناء التنظيم، ونجاح جماعات مرتبطة بالقاعدة في الهجوم على سجون بالعراق وباكستان.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن موقع "براقش نت" أن جهاز الأمن السياسي اتخذ تدابير احتياطية تفاديا لأي عملية محتملة لتنظيم القاعدة بعد تهديد زعيمها بتحرير السجناء.

وأوضحت المصادر أن نحو 60 من سجناء تنظيم القاعدة في سجون الأمن السياسي بصنعاء وعدن نقلوا إلى أماكن غير معلومة، في إطار تلك التدابير الاحترازية، مضيفة أن فرق تفتيش نزلت إلى زنازين السجناء وفتشتها خشية القيام بالحفر فيها تمهيدا للهروب عبر الأنفاق كما حدث في مرات سابقة.

وكان زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ناصر الوحيشي تعهد بتحرير أسرى التنظيم المعتقلين فيما وصفه بسجون الطغاة قريبا، معتبرا أن ما سماه "فجر الخلافة الراشدة" يوشك أن يبزع.

وخاطب الوحيشي في رسالة نشرتها مواقع جهادية ليلة الاثنين وحملت عنوان "رسالة إلى الأسير في سجون الطغاة" من وصفهم بأنهم "إخوة الدرب ورفقاء الطريق وأهل الصبر" بأن "فرجكم قريب".

الوحيشي:
لن يطول السجن ولن يبقى القيد، وما هي إلا أيام ويرفع الاستضعاف وتنتهي مرحلة البلاء وتبدأ مرحلة التمكين

وأضاف "بشراكم بالخروج العاجل إلى الدنيا، وهي سجن أكبر مما أنتم فيه، ويكون هذا قريبا إن شاء الله، فإخوانكم يدكون أسوار الظلم ويهدمون عروش الباطل، وكل يوم تتهاوى هذه الأسوار والعروش، ولم يبق على النصر إلا خطوة، والنصر صبر ساعة".

وتابع "لن يطول السجن ولن يبقى القيد، وما هي إلا أيام ويرفع الاستضعاف وتنتهي مرحلة البلاء وتبدأ مرحلة التمكين".

وأعاد تعهد الوحيشي بتحرير سجناء القاعدة إلى الأذهان الهجوم الذي شنه تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الذي يتبع القاعدة في يوليو/تموز الماضي على سجنين قرب بغداد وتحرير مئات السجناء، بعد مرور عام على نشر رسالة صوتية لزعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو بكر البغدادي دعا فيها إلى مهاجمة سجون العراق.

أما في باكستان فقد هرب أكثر من 230 سجينا، بينهم العشرات من المقاتلين الإسلاميين، نهاية الشهر الماضي، إثر هجوم شنه العشرات من مسلحي طالبان الباكستانية المدججين بالسلاح، على سجن شمالي غربي باكستان.

وهاجم المسلحون الذين كانوا يرتدون زي الشرطة السجن المركزي وهم مدججون بالسلاح وقصفوه بمدافع الهاون والقذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة قبل أن يقتحموا المبنى لتحرير مئات السجناء الإسلاميين.

طائرة بلا طيار
وفي تطور ذي صلة بالعنف الذي يشهده اليمن، لقي شخصان على الأقل مصرعهما في هجوم بطائرة بدون طيار في محافظة شبوة جنوبي اليمن، في أحدث اضطراب منذ تحذير واشنطن من هجمات مفترضة قد يشنها تنظيم القاعدة في المنطقة، فيما قتل 73 شخصا على الأقل خلال أسبوعين، في حملة استهدفت أشخاصا على صلة بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

REUTERS/ Detainees sit in a holding area during their processing into the temporary detention facility, as they are watched by military police, at Camp X-Ray inside Naval Base Guantanamo Bay in this January 11, 2002 file photograph. Al Qaeda leader Osama bin Laden was killed in a firefight with U.S. forces in Pakistan on May 1, 2011, ending a nearly 10-

تعهد زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ناصر الوحيشي بتحرير أسرى التنظيم المعتقلين فيما وصفه بسجون الطغاة قريبا، معتبرا أن ما سماه “فجر الخلافة الراشدة” يوشك أن يبزغ.

Published On 12/8/2013
epa03168072 A picture made available on 01 April 2012 shows militants of the extremist Ansar al-Sharia group, linked to al-Qaeda, on a vehicle patrolling at a street in the southern town of Azan, Yemen, 31 March 2012. According to media reports, militants linked to al-Qaeda staged on 01 April 2012 an assault on Yemen's army checkpoint in the southern province of Hadramout, killing seven soldiers. The attack came a day after 17 Yemenis soldiers and 13 militants were killed in violence clashes which were triggered by an attack by the al-Qaeda militants on army positions. EPA/STRINGER

أكدت مصادر قبلية وعسكرية في اليمن أن 12 عنصرا يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة قتلوا الخميس في ثلاث غارات لطائرات أميركية بدون طيار، في حين كشفت الأجهزة الأمنية عن هوية قتلى القاعدة في الضربة الجوية التي استهدفتهم الأربعاء بمحافظة مأرب شرق صنعاء.

Published On 9/8/2013
أهالي معتقلي غوانتانامو أمام سفارة أمريكا في صنعاء

حذر سناتور أميركي من مغبة نقل سجناء من معتقل غوانتانامو الأميركي إلى اليمن، وذلك وسط ترجيحات محللين وسياسيين أميركيين أن يؤثر التوتر السائد باليمن والتحذيرات المتزايدة من هجمات لتنظيم القاعدة على أهداف أميركية على خطط الرئيس الأميركي لإغلاق هذا المعتقل.

Published On 8/8/2013
Yemeni police, man a check point, in the capital Saana on August 3, 2013. The United States issued a worldwide warning that Al-Qaeda may attack in August as it ordered shut its embassies across the Islamic world. Britain also said it would temporarily close its embassy in Yemen as US lawmakers said the threat likely involved Al-Qaeda's franchise in the country. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS

أكدت مصادر قبلية أن ثمانية عناصر من تنظيم القاعدة قتلوا في غارتين نفذتهما الخميس طائرتان من دون طيار أميركيتان على الأرجح، في الوقت الذي حلقت فيه طائرة من دون طيار في أجواء صنعاء طوال يوم الخميس.

Published On 8/8/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة