الحكومة البحرينية تتعهد بالتصدي للاحتجاجات

Anti-government protesters participate in a peaceful sit-in, called by Bahrain's main opposition group Al-Wefaq, in Diraz, west of Manama, May 24, 2013. Hundreds of Bahraini Shi'ite Muslims angered by a raid last week on Shi'ite cleric Isa Qassim
undefined

تعهدت الحكومة البحرينية بالتصدي بقوة لاحتجاجات دعت لها حركة معارضة حملت اسم "تمرد البحرين" غدا الأربعاء الذي يوافق ذكرى استقلال البلاد عن بريطانيا عام 1971، في أحدث مواجهة متوقعة بين المعارضة والسلطات في المنامة والمستمرة منذ مطلع 2011.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة قوله إن الحكومة ستجابه بقوة هذه الاحتجاجات، وأنه حذر من يقفون وراءها بأنهم سيتعرضون للعقاب.

واعتبر الشيخ خليفة بعد اجتماع لمناقشة الاستعدادات للتصدي للاحتجاجات المزمعة أن ما وصفها بالدعوات المشبوهة للخروج على النظام والقانون ومن يقف وراءها ستجابهها الحكومة بقوة بإجراءات وتدابير حازمة.

وتعهد بمعاقبة من يقف خلف الاحتجاجات "استجابة لتوصيات المجلس الوطني التي تشكل إرادة شعب البحرين".

وكان الشيخ خليفة اتهم يوم السبت المحتجين المناهضين للحكومة بالسعي للتحريض على الفوضى والإطاحة بالحكومة، وقال إن البحرين مستهدفة من أجل زعزعة الاستقرار في الخليج، في إشارة محتملة إلى إيران التي تتهمها المنامة بالتحريض على الاحتجاجات، لكن طهران تنفي هذه الاتهامات.

ودعا محتجون استلهموا احتجاجات قادتها حركة "تمرد" في مصر وانتهت بعزل الجيش الرئيس محمد مرسي الشهر الماضي إلى مسيرات في ذكرى الاستقلال يوم الأربعاء، في وقت تتصاعد فيه حدة الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين المؤيدين للمعارضة.

ووفقا لمواقع تواصل اجتماعي فإن "حركة تمرد هي تجمع فضفاض لنشطاء بالمعارضة تلاقوا في أوائل يوليو للمطالبة بالديمقراطية والحرية في البحرين" من خلال مظاهرات حاشدة مناهضة للحكومة.

وتحظر البحرين الاحتجاجات في العاصمة المنامة، كما أنها شددت قوانين مكافحة ما تسميه الإرهاب بما في ذلك تطبيق أحكام بالسجن لمدد طويلة وتجريد المتورطين في "أعمال إرهابية" من الجنسية البحرينية، وهو ما قالت منظمات حقوقية إنه قد يؤدي إلى حملة لقمع المحتجين.

وسحقت البحرين في 2011 احتجاجات قادتها المعارضة، لكن المظاهرات تواصلت بين الحين والآخر، وغالبا ما أدت لاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

وسعت الحكومة وجماعات المعارضة لبحث خلافاتهما في حوار وطني بدأ في فبراير/شباط، لكن الحوار لم يسفر عن نتائج حتى الآن.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

viber

كشف وزير الاتصالات البحريني أن بلاده تدرس تقييد خدمات الاتصال عبر الإنترنت بسبب ما تنطوي عليه هذه التكنولوجيا من مخاطر اجتماعية وأمنية بحسب قوله، لكنه أكد أن القرار النهائي بهذا الشأن ليس وشيكا.

Published On 2/7/2013
المحكمة العامة بجدة (الجزيرة.نت) - الاقتصار على الشرعيين أضر بالقضاء - قانونيون يطالبون بعدم "سعودة القضاء" والاستقدام من الخارج - ياسر باعامر – جدة

أصدرت محكمة سعودية أمس الأحد أحكاما ابتدائية تقضي بإدانة سبعة متهمين في أحداث المنطقة الشرقية، حيث حُكم على المدانين بأحكام متفاوتة ومنعهم من السفر، بعد أن أدينوا بالانضمام إلى حركات محظورة وتأييد الاحتجاجات بالبحرين.

Published On 8/7/2013
Bahraini House of Representatives' Speaker, Khalifa bin Ahmed Al-Dhahrani (L) and Shura Council Chairman Ali bin Saleh Al-Salah (R) take part in an extraordinary special meeting of the Bahrain Shura Council and House of Representatives in Manama, on July 28, 2013.

أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الليلة الماضية مرسومين يمنحان السلطات صلاحيات إضافية للحدّ ممّا تصفه الحكومة بعنف المعارضة، وصلاحيات تجريد مواطنين من جنسياتهم ووقف تمويل منظّمات بدعوى دعم الإرهاب، لتصل عقوبات التحريض على تنفيذ “الأعمال الإرهابية” إلى الإعدام.

Published On 1/8/2013
epa01176762 Bahrain's Prime Minister Sheikh Khalifa bin Salman Al Khalifa attends the opening session of the three-day Homeland and Global Security Forum in Manama, Bahrain, 19 November 2007. Secretary General of the Gulf Cooperation (GCC), Abdulrahman bin Hamad Al-Attiyah said that the Gulf countries oppose the use of force to resolve conflicts in the region and criticised Israel for adopting hard-line steps ahead of the Middle East peace talks in Annapolis, Maryland next week. More than 600 delegates from more than 80 countries are attending the forum. EPA/MAZEN MAHDI

اتهم رئيس وزراء البحرين السبت المناوئين لحكومته بالسعي لإثارة الفوضى وإسقاط الحكومة، وذلك قبل أيام من احتجاجات مزمعة تطالب بالديمقراطية في المملكة التي ظلت تعيش اضطرابات منذ أوائل عام 2011.

Published On 10/8/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة