إسرائيل تعترض صاروخا وتنظيم جهادي يتبنى إطلاقه

epa03559716 An Iron Dome rocket defence system deployed in Haifa, northern Israel, 28 January 2013. A Israeli Defence Forces (IDF) spokesperson confirmed that two Iron Dome batteries are newly stationed in Haifa as part of a rotating routine. EPA/OLIVER WEIKEN
undefined

أعلن تنظيم يطلق على نفسه مجلس شورى المجاهدين -أكناف بيت المقدس- أن مقاتليه أطلقوا صاروخ غراد على مدينة إيلات الإسرائيلية فجر اليوم الثلاثاء، بعد أن أعلنت إسرائيل أنها اعترضت صاروخا أطلق من سيناء باتجاه مدينة إيلات.

وقال التنظيم إن إطلاق الصاروخ يأتي ردا على مقتل أربعة جهاديين في سيناء يوم الجمعة الماضي في غارة قالت الجماعة إنها لطائرة إسرائيلية بدون طيار. وتوعدت الجماعة إسرائيل بمزيد من الهجمات.

جاء ذلك بعدما قالت مصادر في الجيش الإسرائيلي إن منظومة القبة الحديدية اعترضت صاروخا أطلق من شبه جزيرة سيناء المصرية باتجاه مدينة إيلات، وقال شهود عيان إنهم سمعوا صفارات الإنذار في المدينة من دون معرفة السبب.

وقال مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام إن الجيش الإسرائيلي أعلن حالة التأهب والاستنفار في مدينة إيلات في أعقاب اعتراض الصاروخ. وأشار المراسل إلى أن المدينة أصبحت على خط المواجهة بعد سنوات من الهدوء.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي نصب بطاريات صواريخ للدفاع الجوي في مدينة إيلات قبل نحو شهر بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء. كما أغلقت إسرائيل مطار إيلات لساعات قبل أيام تحسبا لوقوع هجمات في المنطقة.

وفي الفترة نفسها، نفى الجيش المصري وقوع هجمات إسرائيلية داخل الأراضي المصرية، في حين امتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق على الأنباء التي قالت إن طائرة إسرائيلية من دون طيار أغارت على مجموعة مسلحة في سيناء وقتلت خمسة منهم.

لكن مراسل الجزيرة في القدس أكد وقوع غارة إسرائيلية على الجانب المصري من الحدود، كما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدر أمني مصري قوله إن طائرة إسرائيلية دون طيار أطلقت صاروخا تسبب بمقتل خمسة مسلحين وتدمير قاعدة لإطلاق الصواريخ.

أما وكالة الصحافة الفرنسية فنقلت عن مسؤول أمني مصري وشهود عيان أن عددا غير معروف من المسلحين قتلوا في الغارة، كما شككت بعض الروايات في مصدرها حيث نسبتها بعض المصادر إلى الجيش المصري.

ويواصل الجيش المصري عملياته العسكرية منذ شهور على عناصر يصفها بـ"إرهابية" في شبه جزيرة سيناء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مؤتمر صحفي عن تحرير الجنود شارك فيه متحدثون عن الرئاسة والجيش والشرطة

نفى الجيش المصري وقوع هجمات إسرائيلية بسيناء اليوم، وامتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق على أنباء قالت إن طائرة إسرائيلية بدون طيار أغارت على مسلحين شرق رفح وقتلت خمسة منهم، كما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى وقوع الغارة بتنسيق مع الجانب المصري.

Published On 9/8/2013
SINAI, -, EGYPT : A funeral convoy carrying the bodies of four Egyptian militants, drives through the small Sinai village of Sheikh Zuweid and several border towns in the north of the Sinai peninsula on August 10, 2013. The Egyptian militant group, Ansar Beit al-Maqdis, said four of its members belonging to Sinai tribes had been killed by Israeli drones on August 9. AFP PHOTO/STR

أعلنت القاهرة أن القصف الذي طال مجموعة “الجهاديين” المصريين في سيناء أمس وتسبب بقتل أربعة منهم قامت به مروحيات مصرية، وجددت نفيها أن تكون طائرة إسرائيلية قامت بالقصف، فيما قام المئات بتشييع القتلى الذين ينتمون لجماعة تطلق على نفسها (أنصار بيت المقدس).

Published On 10/8/2013
Military vehicles proceed towards al-Jura district in El-Arish city from Sheikh Zuwaid, around 350 km (217 miles) northeast of Cairo May 21, 2013. Egypt's army and police stepped up roadblocks in an area of northern Sinai as they tried to track down militant Islamists who kidnapped seven security officers last week, a security source said on Tuesday. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY)

اتهمت جماعات جهادية في سيناء الجيش المصري بالخروج عن دوره إلى خدمة أميركا وإسرائيل والتنسيق الأمني معهما. فيما يسود هدوء حذر شبه جزيرة سيناء المصرية، بينما تواصل السلطات تعزيز الإجراءات الأمنية تحسبا لأي ردود أفعال بعد مقتل عدد من الجهاديين.

Published On 12/8/2013
وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعلون:"

يرجح معلقون عسكريون أن إسرائيل أقدمت على عملية رفح في سيناء الجمعة الماضي لتحييد “قنبلة موقوتة” أو أنها على الأقل تعاونت مع الجيش المصري لتنفيذها. المعلق العسكري في صحيفة هآرتس عاموس هارئيل يرجح أن تنسيقا أمنيا بين إسرائيل ومصر سبق العملية.

Published On 11/8/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة