خاطفو اللبنانيين: النظام السوري يعرقل التبادل

Lebanese soldiers man a checkpoint after their deployment in Aarsal town in Lebanon's eastern Bekaa February 5, 2013. Four Lebanese soldiers and two gunmen were killed in clashes in the country's Bekaa Valley on Friday after militants attacked a Lebanese army unit, security sources said. REUTERS/ Ahmad Shalha (LEBANON - Tags: POLITICS MILITARY CIVIL UNREST)
undefined
أكدت مجموعة تطلق على نفسها "لواء عاصفة الشمال" أن النظام السوري هو من يعرقل صفقة تبادل اللبنانيين المعتقلين لديه في حلب بمعتقلات في سجون النظام، في حين قال وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور إن الاتصالات مستمرة مع السلطات التركية للوصول إلى حل للأزمة.

وقال "لواء عاصفة الشمال" في بيان له ردا على اتهام ممثل الأسرى بعرقلة المفاوضات إن اللواء سلم لجنة الوساطة الدولية أسماء 500 معتقلة, لكن النظام لم يقبل إلا الإفراج عن 127 منهن فقط.

وذكر اللواء أنه وافق على الفور على إطلاق الدفعة الأولى من الأسرى مقابل الـ127 معتقلة, لكنه اصطدم بعرقلة حزب الله اللبناني والنظام. وأكد البيان أن اللواء هو الجهة الوحيدة المعنية بهذه المفاوضات ولا وصاية لأي دولة عليه.

كما قال اللواء في بيانه إنه لا شيء لديه لا يفاوض عليه إلا المعتقلات السوريات لدى النظام, مؤكدا أن التفاوض لن يتم إلا من خلال اللجنة الدولية المكلفة بالأمر.

الضغط على أنقرة
يأتي ذلك بعد قيام مجموعة مجهولة تطلق على نفسها اسم "زوار الإمام الرضا"، بخطف الطيار ومساعده قرب مطار بيروت الجمعة، في خطوة قالت إنها للضغط على أنقرة لإطلاق سراح تسعة لبنانيين شيعة تحتجزهم مجموعة مسلحة في سوريا منذ مايو/أيار 2012.

وأكد وزير الخارجية اللبناني في حديث للجزيرة رفض لبنان لخطف الطيارَين التركيين لأن من شأن ذلك الإساءة إلى لبنان وسيادته، مشيرا إلى أن الاتصالات مستمرة مع السلطات التركية للوصول إلى حل لتلك الأزمة.

في المقابل، شكرت المتحدثة باسم أهالي مخطوفي إعزاز خاطفي الطيارين التركيين وطالبت بعدم إطلاقهما إلا بعد عودة أبنائهم المخطوفين في إعزاز.

تأثير محدود
في سياق متصل، قال كبير مستشاري الرئيس التركي لشؤون الشرق الأوسط أرشد هرموزلو إن قرار أنقرة إغلاق مراكزها التجارية والثقافية في بيروت جاء كإجراء احترازي.

وحول الربط بين خطف الطياريْن التركييْن بقضية المختطفين اللبنانيين في إعزاز السورية، قال هرموزلو إن تركيا تبذل بالفعل ما في وسعها لحل تلك القضية، لكن قدرة بلاده على التأثير فيها محدودة.

ويأتي إغلاق المركزين بعد ثلاثة أيام من دعوة أنقرة رعاياها إلى مغادرة لبنان وعدم التوجه إليه سوى في حالات الضرورة على خلفية خطف طياريها في منطقة ذات غالبية شيعية، يتمتع فيها حزب الله حليف النظام السوري، بنفوذ واسع.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A composite of two undated file pictures obtained from the Turkish Ihlas news agency shows Turkish Airlines pilot Murat Akpinar (R) and his co-pilot Murat Agca, kidnapped on August 9, 2013 in Beirut. Lebanon's interior minister and Turkey's ambassador to Lebanon confirmed in separate statements that gunmen kidnapped two pilots working for Turkish Airlines early on August 9 on the airport road in the Lebanese capital. Turkish Airlines' press office announced that the pilots were Turkish nationals named Murat Akpinar and Murat Agca. AFP PHOTO/ IHLAS

لم تتضح هوية الجهة التي تقف وراء اختطاف طيار تركي ومساعده في بيروت فجر اليوم، في حين دعت أنقرة رعاياها إلى مغادرة لبنان كما كثفت اتصالاتها مع المسؤولين اللبنانيين لتحديد المختطفين وإطلاق مواطنيْها.

Published On 9/8/2013
Lebanese army troops patrol the airport road on the southern outskirts of Beirut on August 9, 2013, following the kidnapping by gunmen early in the morning of two pilots working for Turkish Airlines on the road leading to the airport, according to Lebanon's Interior Minister Marwan Charbel. AFP PHOTO / ANWAR AMRO

تبنت مجموعة تطلق على نفسها اسم “زوار الإمام الرضا” خطف طياريْن تركييْن فجر الجمعة في بيروت، في حين تباينت ردود الفعل داخل لبنان وخارجه بين مندد بالعملية ومرحب بها. من جانبها نصحت تركيا رعاياها بمغادرة لبنان وتجنب السفر إليه.

Published On 9/8/2013
ما وراء الخبر/ صورة عامة

ناقشت حلقة الجمعة من برنامج “ما وراء الخبر” التداعيات المحتملة لعملية خطف رعايا أتراك في بيروت على علاقة تركيا بلبنان باعتباره تصعيدا ضد المصالح التركية، وما هو المطلوب من البلدين حتى يبقيا بمنأى عن الأزمة السورية.

Published On 9/8/2013
Lebanese army troops patrol the airport highway on the southern outskirts of Beirut on August 9, 2013, following the kidnapping by gunmen early in the morning of two pilots working for Turkish Airlines on the road leading to the airport, according to Lebanon's Interior Minister Marwan Charbel. Portrait on Amal movement billboard shows Lebanese Parliament Speaker Nabih Berri, who heads the Shiite movement. AFP PHOTO

استغرب إرشاد هورموزلو كبير مستشاري الرئيس التركي “ترحيب” أهالي المخطوفين اللبنانين في سوريا بخطف جماعة مجهولة طيارين تركيين في بيروت فجر أمس الجمعة، في الوقت الذي غادر فيه خمسمائة سائح تركي لبنان.

Published On 10/8/2013
المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة